يدرس البيت الأبيض إبرام معاهدات دفاع رسمية مع السعودية وإسرائيل كجزء من مساعيه الرامية للتوصل لاتفاق تطبيع تاريخي بين البلدين الحليفين لواشنطن، وفقا لوكالة بلومبرغ.

ونقلت الوكالة عن أشخاص، لديهم معرفة بموقف كل دولة من الدول الثلاث، القول إن إدارة الرئيس جو بايدن تعتقد أن إحدى الطرق لتحقيق التطبيع بين إسرائيل والسعودية هو أن تكون الاتفاقيتان شاملتين بما يكفي للحصول على موافقة الكونغرس.

وقالت المصادر إنه على الرغم من أنه لا يزال هناك الكثير للتفاوض عليه، وقد تنهار المحادثات، إلا أن المسؤولين يحرزون تقدما كبيرا.

وأكد العديد من الأشخاص أن المسؤولين الأميركيين والإسرائيليين ناقشوا التعامل مع معاهدتي الدفاع كجزء فعال من حزمة التطبيع لزيادة فرص موافقة الكونغرس عليهما. 

وذكرت المصادر أن العديد من أعضاء مجلس الشيوخ يشعرون بالقلق من أي صفقة تلزم الولايات المتحدة بالدفاع عن السعودية، إلا أنهم سيكونون أكثر ترددا في رفض اتفاقية أوسع إذا كان مثل هذا الرفض يضر بإسرائيل.

ووفقا للوكالة فإن الولايات المتحدة عازمة على تعزيز التعاون بين حلفائها في الشرق الأوسط، لمواجهة النفوذ المتنامي للصين. 

وقال الأشخاص إن تجديد بنية الولايات المتحدة العسكرية والأمنية في المنطقة أصبح الآن أمرا بالغ الأهمية. 

وفي الأسبوع الماضي، رفعت واشنطن مستوى علاقاتها الدفاعية مع البحرين، ولكن ليس إلى الحد الذي احتاجت فيه إلى طلب موافقة الكونغرس. 

وأكدت المصادر أن السعوديين أبلغوا الولايات المتحدة أنهم يريدون صفقة تذهب إلى أبعد من تلك التي تم التوصل إليها مع البحرين.

ونقلت بلومبرغ عن علي الشهابي، وهو معلق سعودي مطلع على المحادثات بين واشنطن والرياض القول إن "المعاهدة التي تلزم الولايات المتحدة بمساعدة السعودية في حالة وقوع هجوم تفيد مجلس التعاون الخليجي بأكمله". 

وأشارت بلومبرغ إلى الولايات المتحدة تطلب من السعودية تقليص علاقاتها مع الصين في مجالات التكنولوجيا المتطورة الحساسة مقابل علاقات الحصول على منحها علاقات أمنية أقوى. 

وقد تطلب واشنطن أيضا من السعوديين إطلاق سراح بعض السجناء السياسيين وإصلاح القوانين المتعلقة بحرية التعبير والعدالة الجنائية، وفقا لروبرت ساتلوف، المدير التنفيذي لمعهد واشنطن للأبحاث، والذي على اتصال مع المفاوضين الإسرائيليين والسعوديين والأميركيين.

وتنقل بلومبرغ عن المصادر القول إن واشنطن والرياض توصلتا إلى اتفاق واسع النطاق بشأن الجوانب النووية والأمنية، على الرغم من أن العديد من التفاصيل لا تزال بحاجة إلى العمل. 

بالمقابل أشارت الوكالة إلى أنه وفي حين أن إسرائيل هي واحدة من أقرب حلفاء واشنطن على مستوى العالم، إلا أنه ليس لدى البلدين معاهدة دفاع رسمية. 

وأضافت أنه لطالما عارض الكثيرون في إسرائيل هذه الفكرة، معتقدين أنها قد تحد من قدرتهم على ضرب دول أو مجموعات أخرى من جانب واحد. 

وقال أحد الأشخاص إن أي اتفاق مع الولايات المتحدة يجب أن يمنح إسرائيل حرية العمل.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

ملخص أخبار الرياضة اليوم.. الزمالك في ورطة والأهلي ينهي صفقة دفاعية وتركيا وجورجيا إلى ثمن نهائي يورو

الكورة حياة.. ولإن كلنا عندنا شغف بكرة القدم وأخبارها وأحداثها يضع "الفجر الرياضي" بين أيديكم كل الأخبار والأحداث والتحليلات والحكايات لما تفعله عناصر اللعبة من مسؤولين ومدربين ولاعبين وحكام داخل المستطيل الأخضر وخارجه.

ونقدم لكم هنا "ملخص أخبار الرياضة اليوم" جولة إخبارية لكل ما فاتك من أخبار المساء وأبرز الأحداث الأخيرة على الساحة الرياضية:

أزمة جديدة تهدد الزمالك ومطالبه بـ 30 مليون جنيه

مجلس إدارة نادي الزمالك يعمل على حل أزمة المستحقات المالية المتأخرة للاعبه السنغالي إبراهيما نداي، الذي طالب بمبلغ يقدر بـ 650 ألف دولار منذ ما يقرب من 13 شهرًا، قبل أن يقدم شكوى رسمية إلى المحكمة الرياضية الدولية.

وأفادت مصادر مطلعة بأن إبراهيما نداي قد أرسل إنذارًا رسميًا للنادي مطالبًا بتسوية مستحقاته المالية المتأخرة.

التفاصيل من هنــــــا

الأهلي ينهي اتفاقه مع الدحيل القطري لاستعارة مدافعه

‏أتم النادي الأهلي اتفاقه مع نظيره الدحيل القطري لاستعارة مدافعه يوسف أيمن لمدة موسم مع أحقية الشراء.

 وقال مصدر داخل النادي الأهلي إن النادي نجح في التوصل إلى اتفاق لضم يوسف أيمن من الدحيل القطري لمدة موسم على سبيل الإعارة مع أحقية الشراء.

التفاصيل من هنــــــا

 منتخب البرتغال يسقط أمام جورجيا في كأس أمم أوروبا 2024

سقط منتخب البرتغال الأول لكرة القدم أمام نظيره جورجيا بثنائية نظيفة في المباراة التي أقيمت مساء الأربعاء على ملعب "فيلتنيس أرينا"، ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات بكأس أمم أوروبا 2024.

سجل خفيتشا كفاراتسخيليا أول أهداف اللقاء لصالح جورجيا في الدقيقة 2 من عمر الشوط الأول، بعد تمريرة رائعة من ميكوتادزي إلى كفاراتسخيليا الذي سدد تسديدة يسارية من داخل منطقة الجزاء، سكنت الشباك في الزاوية اليسرى للمرمى.

التفاصيل من هنــــــــا

تركيا تخطف بطاقة التأهل لدور 16 بعد الفوز على التشيك

حقق منتخب تركيا الفوز على نظيره التشيكي بهدفين مقابل واحد في اللقاء الذي جمع بينهما بستاد فولكسبارك منذ قليل ضمن منافسات الجولة 3 من دور مجموعات بطولة كأس أمم أوروبا.

وبدأت أحداث مباراة تركيا والتشيك برتم هادئ نسبيا وانتهى الشوط الأول 0/0 وبدأ الشوط الثاني وسجل هاكان تشالهان اوجلو في الدقيقة 50 صنع يوكسك وعادل توماس سوسيك النتيجة للتشيك في الدقيقة 65 صنعه له روبن هراناك وسجل جينك توسون في الدقيقة 90 بتمريرة لكوكسو.

التفاصيل من هنـــــــــا

مقالات مشابهة

  • ملخص أخبار الرياضة اليوم.. الزمالك في ورطة والأهلي ينهي صفقة دفاعية وتركيا وجورجيا إلى ثمن نهائي يورو
  • الفساد في أوكرانيا يثير توترات بين واشنطن وكييف
  • الحكومة توجه بعد إبرام أي صفقة تبادل لا تشمل إطلاق السياسي محمد قحطان
  • غالانت من واشنطن: الوقت ينفد.. ولن ننسى موقف الولايات المتحدة معنا
  • غالانت من واشنطن: الوقت ينفد.. ولن نسى موقف الولايات المتحدة معنا
  • بعد 14 عاما .. مؤسس ويكيليكس يعقد صفقة مع الولايات المتحدة من اجل إطلاق سراحه
  • بين أميركا وإسرائيل وحزب الله..رسائل متبادلة "تقرأ المستقبل"
  • هل انهارت خطة واشنطن لإنهاء حرب غزة؟
  • جوليان أسانج يغادر بريطانيا بعد صفقة إقرار بالذنب مع الولايات المتحدة
  • الولايات المتحدة تعتزم دعوة جورجيا لحضور قمة "الناتو"