العُمانية/ التقى اللواء الركن مطر بن سالم البلوشي قائد الجيش السلطاني العُماني اليوم - اللواءَ الركن الدكتور محمد باقري رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة بالجمهورية الإسلامية الإيرانية، وذلك في إطار الزيارة الرسميّة التي يقوم بها إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وخلال المقابلة رحّب رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة بالجمهورية الإسلامية الإيرانية بقائد الجيش السلطاني العُماني والوفدِ العسكري المرافق له، وتم تبادل وجهات النظر حول عدد من الموضوعات العسكرية بين البلدين الصديقين.

كما التقى اللواء الركن قائد الجيش السلطاني العُماني اللواء الركن عبدالرحيم موسوي القائد العام لجيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وخلال اللقاء تم تبادل وجهات النظر، ومناقشة عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك.

والتقى اللواء الركن قائد الجيش السلطاني العُماني بالعميد أول محمد رضا قرائي آشتياني وزير الدفاع والإسناد للقوات المسلحة الإيرانية، وقد رحب وزير الدفاع والإسناد للقوات المسلحة الإيرانية باللواء الركن قائد الجيش السلطاني العُماني وبحثا عددا من المجالات العسكرية المشتركة بين البلدين الصديقين.

حضر اللقاءات الوفد العسكري المرافق لقائد الجيش السلطاني العُماني، والملحق العسكري بسفارة سلطنة عُمان بطهران.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: قائد الجیش السلطانی الع مانی الإسلامیة الإیرانیة للقوات المسلحة اللواء الرکن

إقرأ أيضاً:

خامنئي يدعو الإيرانيين إلى مشاركة "قصوى" في الانتخابات الرئاسية

وافقت الحكومة الإيرانية على ستة مرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة يوم الجمعة ليحلوا محل الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، الذي توفي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر مع العديد من المسؤولين الآخرين في أيار/مايو.

اعلان

ودعا المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، إلى مشاركة "قصوى" من الناخبين في الانتخابات الرئاسية المقررة يوم الجمعة "للتغلب على العدو". وأدلى خامنئي بهذه التصريحات في خطاب ألقاه يوم الثلاثاء بمناسبة عطلة عيد الغدير التي تحتفل بها الطائفة الشيعية.

وتأتي انتخابات الجمعة بعد تحطم طائرة هليكوبتر في مايو/أيار الماضي، والتي أسفرت عن مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي. وتأتي هذه الدعوة بعد الانتخابات البرلمانية التي شهدت نسبة إقبال منخفضة بشكل قياسي في وقت سابق من هذا العام.

ومن بين المرشحين، يبرز رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف باعتباره الشخصية الأكثر شهرة. فهو الإصلاحي الوحيد في حين أن الآخرين يميلون أكثر نحو المتشددين الذين يدعمون المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي دون أدنى شك ويتحدون الغرب.

وفيما يلي نظرة على المرشحين:

أمير حسين غازي زاده هاشمي

شغل غازي زاده هاشمي، 53 عامًا، منصب أحد نواب الرئيس الإيراني وكان رئيسًا لمؤسسة شؤون الشهداء والمحاربين القدامى. خاض الانتخابات الرئاسية لعام 2021 وحصل على ما يقل قليلاً عن مليون صوت، وجاء في المركز الأخير. وفي المناقشات التي جرت حتى الآن، حث البلاد على مواصلة اتباع سياسات رئيسي، وأصر على أن إيران لا تحتاج إلى استثمارات أجنبية لتحقيق النجاح، على الرغم من التحديات الاقتصادية واسعة النطاق التي تواجهها البلاد الآن.

أمير حسين غازي زاده هاشميVahid Salemi/ The AP

سعيد جليلي

وجيلي البالغ من العمر 58 عاما هو سياسي متشدد ومفاوض نووي كبير سابق. خاض الانتخابات الرئاسية الإيرانية عام 2013 وسجل في عام 2021 قبل أن ينسحب لدعم رئيسي. وقد وصفه مدير وكالة المخابرات المركزية الحالي بيل بيرنز، الذي تعامل مع جليلي في المفاوضات في الماضي، بأنه "غامض إلى حد مذهل" في المحادثات. حصل على لقب "الشهيد الحي" بعد أن فقد ساقه في الحرب العراقية الإيرانية في الثمانينيات. ويؤكد أن إيران ليست بحاجة للتفاوض بشأن برنامجها النووي مع الغرب. وعلى الرغم من أنه يُنظر إليه على أنه يحتفظ بعلاقات وثيقة مع خامنئي، إلا أنه لا يعتبر المرشح الأوفر حظا. وقد ركزت حملته إلى حد كبير على الناخبين في المناطق الريفية.

المرشح للانتخابات الرئاسية يوم 28 يونيو سعيد جليليVahid Salemi/ The AP

مسعود بيزشكيان

ويعد بيزشكيان، وهو جراح قلب يبلغ من العمر 69 عاما، المرشح الإصلاحي الوحيد بين الشخصيات المتشددة التي تسعى للرئاسة. وقال إنه يريد إعادة التفاوض مع الغرب لمحاولة إعادة تشغيل نسخة ما من الاتفاق النووي لعام 2015. لقد وضع الحاجة إلى الصفقة من الناحية الاقتصادية، قائلاً إن إيران بحاجة إلى التواصل مع العالم. وقد دعمه وزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، الذي خدم في عهد الرئيس المعتدل نسبيا حسن روحاني وساعد في إبرام الاتفاق النووي. ومع ذلك، يعتقد المحللون أن بيزشكيان سيحتاج إلى إقبال كبير على الانتخابات للفوز، وهو أمر غير مرجح، بالنظر إلى اللامبالاة الحالية التي تجتاح البلاد. وقد ركزت حملته حتى الآن على أصوات الشباب والنساء والأقليات العرقية في إيران.

المرشح الإصلاحي للانتخابات الرئاسية الإيرانية المقرر إجراؤها في 28 حزيران/يونيو مسعود بيزشكيانVahid Salemi/ The AP

مصطفى بور محمدي

وبور محمدي (64 عاما) هو رجل الدين الشيعي الوحيد الذي يخوض الانتخابات. شغل منصب وزير الداخلية في عهد الرئيس المتشدد محمود أحمدي نجاد، ثم وزيراً للعدل في عهد روحاني. وفي عام 2006، أشارت وزارة الخارجية الأمريكية إلى بور محمدي باعتباره "منتهكاً سيئ السمعة لحقوق الإنسان" لدوره القيادي في الإعدام الجماعي لعدة آلاف من السجناء السياسيين في سجن إيفين في طهران عام 1988.

المرشح للانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو مصطفى بور محمديVahid Salemi/ The AP

كما نسبت وزارة الخارجية إليه بما يسمى "جرائم القتل المتسلسلة" للناشطين وغيرهم في التسعينيات. انتقد تسليح إيران لروسيا في الحرب في أوكرانيا، ليس بسبب مقتل المدنيين، ولكن لأنه شعر أن طهران لم تحصل على ما يكفي من موسكو مقابل دعمها. ومن المرجح أن تعتمد حملته على دعم رجال الدين والتقليديين.

محمد باقر قاليباف، أبرز المرشحين للانتخابات الرئاسية المقررة في 28 يونيو المقبلVahid Salemi/ The AP

محمد باقر قاليباف

رئيس البرلمان الإيراني، قاليباف، 62 عامًا، هو أعلى مسؤول داخل النظام الديني ويسعى للرئاسة. ويشير المحللون إلى أنه المرشح الأوفر حظاً في الحملة، ويأتي جليلي في المركز الثاني. وقاليباف هو عمدة سابق لطهران وله علاقات وثيقة بالحرس الثوري في البلاد. ويتذكر الكثيرون أن قاليباف بصفته جنرالًا سابقًا في الحرس الثوري كان جزءًا من حملة قمع عنيفة ضد طلاب الجامعات الإيرانية في عام 1999. كما ورد أنه أمر باستخدام الرصاص الحي ضد الطلاب في عام 2003 أثناء خدمته كقائد للشرطة في البلاد. ويؤكد قاليباف أنه، باعتباره مديرًا قويًا، يمكنه إنقاذ إيران من الأزمة، مستفيدًا من التصريحات الأخيرة التي أدلى بها خامنئي. وركز قاليباف على الطبقة الوسطى، كما وعد بتقديم المزيد من المساعدات النقدية للفقراء.

عمدة طهران علي رضا زاكاني المرشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 28 يونيوVahid Salemi/ The AP

علي رضا زاكاني

وانسحب عمدة طهران الحالي زاكاني (58 عاما) من الانتخابات الرئاسية لعام 2021 لدعم رئيسي. وقال زاكاني إنه يعتقد أن إيران قادرة على تفادي آثار العقوبات الدولية لكن عليها أن تسعى إلى حل دبلوماسي. وهو متشدد انتقد مرارا وتكرارا الإصلاحيين والمعتدلين داخل النظام السياسي الإيراني، ويريد أن يرى إيران تتوقف عن استخدام الدولار كعملة مرجعية، ودعا إيران إلى إنشاء المزيد من المنتجات ذات القيمة المضافة من نفطها لتعزيز الإيرادات. وقد وعد بتوفير الرعاية الصحية المجانية للنساء وكبار السن، فضلاً عن تقديم مدفوعات نقدية للفقراء وإحياء العملة الإيرانية. ومع ذلك، لم يقدم أي تفاصيل حول كيفية خططه لتحقيق هذه الأهداف.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية تعرّف على "أونيغيري".. النجم الخفي بين المأكولات اليومية في اليابان الحرب في غزة| قصف إسرائيلي يستهدف مدرستين تابعتين للأونروا وبلينكن يضغط لتجنب التصعيد على حدود لبنان الرئيسان الصيني والبولندي يتفقان على تعزيز العلاقات الثنائية بين بلديهما لتحقيق تنمية واستقرار أفضل رئيس إيران إبراهيم رئيسي انتخابات عامة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الحرب في غزة| قصف إسرائيلي يستهدف مدرستين تابعتين للأونروا وبلينكن يضغط لتجنب التصعيد على حدود لبنان يعرض الآن Next إطلاق سراح مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج بعد صفقة مع وزارة العدل الأمريكية يعرض الآن Next أكثر من 10 قتلى بينهم شقيقة اسماعيل هنية في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في مخيم الشاطئ يعرض الآن Next أوربان وميلوني يناقشان برنامج المجر للرئاسة القادمة للاتحاد الأوروبي يعرض الآن Next 96% من سكانها مسلمون.. طاجيكستان تفرض حظرًا على الحجاب اعلانالاكثر قراءة موسكو تعلن استدعاء السفيرة الأمريكية: أبلغناها أن واشنطن تتحمل مع كييف مسؤولية الهجوم على القرم ثلاثة ذئاب تهاجم امرأة بحديقة حيوانات سفاري في ضواحي باريس الشاباك يوصي باستبدال حراسة نجل رئيس الوزراء بأفراد أمن يعملون في مكتب نتنياهو انقطاع التيار الكهربائي يغرق دول البلقان في الظلام: شبكات الطاقة تكافح تحت وطأة موجة الحر أكسيوس: نتنياهو يتراجع عن مقترح بايدن لوقف إطلاق النار بغزة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط روسيا الصين حركة حماس فلسطين حزب الله بنيامين نتنياهو رجل إطفاء Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • كباشي يؤكد عزم القوات المسلحة على افشال كل المخططات
  • قائد البحرية السلطانية وقائد سلاح الجو السلطاني بالإنابة يستقبلان قائد القوات البحرية الأمريكية
  • كباشي في سنار خط النار يؤكد عزم القوات المسلحة على إفشال كل المخططات
  • عملية مشتركة للقوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية تستهدف سفينة إسرائيلية بميناء حيفا
  • سلطنة عمان والأردن تستعرضان مجالات التعاون الثنائي
  • خامنئي يدعو الإيرانيين إلى مشاركة "قصوى" في الانتخابات الرئاسية
  • الجيش السلطاني العُماني يحتفل بتخريج دفعة من الجنود المستجدين
  • تخريج دفعة من الجنود المستجدين بقوات الفرق
  • القوات المسلحة تشيع جثماني الشهيدين عماد العرام ويحيى الصياح
  • القوات المسلحة تشيع جثماني الشهيدين الرقيب عماد العرام والجندي يحيى الصياح