كتب- أحمد مسعد:

عبَّرت النقابة العامة للفلاحين الزراعيين، عن ارتياحها لقرار مجلس الوزراء بإيقاف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، وذلك في إطار ضبط الأسعار في الأسواق.

واعتبرت القرار انتصارًا للمزارع والمواطن معًا، خاصة مع دخول العروات الإنتاجية الجديدة التي ستزيد من معروض البصل بالسوق، ومن ثَمَّ تحقيق مزيدًا من استقرار السوق في هذا القطاع الذي يمثل أهمية خاصة للمواطنين.

وقال طه حساني، أمين شباب نقابة الفلاحين، إن صادرات مصر الزراعية خلال أول يناير وحتى 17 مايو 2023، بلغت نحو 3.427 مليون من المنتجات الزراعية، واحتل البصل المركز الثالث في قائمة الصادرات الزراعية، بعد أن بلغ إجمالي حجم 238 ألفًا و916 طن بصل، كما تم فتح أسواق تصديرية مثل باكستان والفلبين لأول مرة أمام البصل المصري.

ولفت إلى أن زيادة صادرات البصل ليست السبب في ارتفاع أسعاره فى السوق المحلية، ولكن انخفاض المعروض بسبب انخفاض المحصول بنسبة 50% مقارنة بالعام الماضى، نتيجة عزوف الكثير من الفلاحين عن زراعته خوفًا من تكبد خسائر كما حدث فى العام الماضى، بالإضافة إلى أن التغيرات المناخية أثرت سلبا على حجم إنتاجية الفدان.

وأثنى على قرار الحكومة بوقف تصدير البصل، رغم أنه تأخر قليلا، بعدما قفز السعر إلى مستويات 30 جنيها من 15 جنيها فى نهاية فبراير، موضحا أن الحكومة عليها حماية السوق المحلية حتى بداية موسم الحصاد الجديد.

وتوقع "حساني" انخفاض أسعار البصل خلال الأيام القليلة المقبلة بعد قرار مجلس الوزراء، والذي اعتبره من أهم القرارات التي اتخذتها الحكومة مؤخرًا، لتخفيف العبء عن كاهل المواطنيين من ارتفاع تلك السلع الضرورية والأساسية كالبصل وخلافه، ويتراجع سعر البصل تدريجيًّا إلى أن يصل لسعره الطبيعي وهو 10 جنيهات للكيلو.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: علاوة غلاء العاصفة دانيال زلزال المغرب الطقس سعر الدولار الحوار الوطني أحداث السودان سعر الفائدة مجلس الوزراء إيقاف تصدير البصل نقابة الفلاحين

إقرأ أيضاً:

6 أسباب ستدفعك لتناول البصل يومياً..ما هي؟

يمانيون – متابعات
يُضيف البصل نكهة رائعة إلى العديد من أطباق الطعام، رغم ما يسببه من ذرف للدموع. وسواء كنت تُحبّ تناول البصل نيئاً أو مطبوخاً، فالبصل الذي يصنّف من ضمن الخضار الجذرية يتمتع بفوائد صحيّة كثيرة، بحسب ما ذكر موقع “Cleveland Clinic” الإلكتروني في الولايات المتحدة الأميركية.

ووفقاً لتصنيف الموقع الإلكتروني الرسمي لـ”مكتبة الطب الوطنية” في الولايات المتحدة الأميركية، ينتمي البصل إلى الفصيلة النرجسية.

يتميز البصل بتعدد أنواعه وألوانه ونكهته، فهناك الأبيض والأحمر والأصفر والليلكي والأخضر والكرّاث، ويستخدم كل نوع في أطعمة معينة.

يتمتع البصل بفوائد عديدة أبرزها: انخفاض خطر الإصابة بالسرطان، الوقاية من الحالات المزمنة، الحماية من أمراض القلب، وقاية العظام، محاربة البكتيريا، والمساعدة على الهضم.

ويحتوي البصل على مركبات كيميائية وفيرة، مثل “الأليسين” و”الكيرسيتين” و”الفيسيتين” ومركبات كبريتية أخرى، مثل “ثاني كبريتيد ثنائي الأليل” و”ثلاثي كبريتيد ثنائي الأليل”.

كما بيّنت دراسات أنّ البصل ومكوناته الرئيسية بكميات محددة أظهر الكثير من الفوائد، بما في ذلك خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للميكروبات، ومضادة لقرحة المعدة، ومضادة لفرط حمض يوريك الدم.

تحتوي حبّة واحدة البصل متوسطة الحجم، على: 45 سعرة حرارية، 11 غراماً من الكربوهيدرات، 3 غرامات من الألياف، غرام واحد من البروتين، و5 مليغرامات من الصوديوم.

وتشمل المُغذّيات في البصل: 34 مليغراماً من الكالسيوم، 28.5 ميكروغرام من حمض الفوليك، 0.31 مليغراماً من الحديد، 0.2 ميكروغرام من المنغنيز (ما يُعادل حوالى 10% من القيمة اليومية)، 190 مليغراماً من البوتاسيوم، 0.26 مليغراماً من فيتامين “ب-6″، 12 مليغراماً من فيتامين “سي” (ما يُعادل 20% من القيمة اليومية).

وبحسب موقع “Better Health Channel” الإلكتروني الرسمي التابع لحكومة ولاية فيكتوريا الأسترالية، فإنّ البصل يمكن أن يساعد في الحماية من السرطان، كغيره من النباتات العشبية الأخرى، مثل الثوم، والنعناع، والريحان، والمريمية.

كما يتميز البصل في كونه أنه خالٍ من الدهون والكوليسترول. ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين (سي)، وهو مصدر جيد للألياف الغذائية، بحسب وزارة الزراعة وخدمات المستهلك في فلوريدا (FDACS) الأميركية. وأنه يجب اختيار حبّات البصل المتماسكة، وتجنّب البصل النابت الذي يتمتع بلون غير متناسق. وكلما كان البصل أصغر حجماً، كانت نكهته أقوى.

ويُفضل أن يكون البصل قوي وخالي من العيوب، وأن لا يكون للأوراق رائحة. كما يجب تخزينه في مكان بارد ومظلم مع الكثير من التهوية، لاستخدامه خلال اربعة أسابيع، إضافة إلى تجنب تخزين البصل غير المقشر بالكامل في الثلاجة.

مقالات مشابهة

  • "مركز البحوث" يفتتح الصوبة الزراعية السلوفينية بالنوبارية
  • بعد غلق المحلات 10 مساءً.. الحكومة تحسم الجدل بشأن إلغاء التوقيت الصيفي
  • وزير الزراعة: سنستمكل ما حققته الدولة وسأعمل عودة الإرشاد الزراعي.. خبراء: عودته تشمل عدة محاور أهمها التدريب والتأهيل.. ونقيب الفلاحين: يجب العمل خلال المرحلة المقبلة على زيادة مشروعات التوسع الزراعي
  • مصطفى بكري: الحكومة الجديدة تقدم استقالتها في هذا التوقيت
  •  طريقة عمل سلطة البنجر بالبصل والبقدونس
  • باحث زراعي: نمو اقتصادي بالإسماعيلية نتيجة لزيادة تصدير المنتجات الزراعية
  • 6 أسباب ستدفعك لتناول البصل يومياً..ما هي؟
  • شمل ملفات هامة.. نقيب الفلاحين يكشف تفاصيل اللقاء الأول لوزير الزراعة
  • الحكومة تكشف حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي 2024 (تفاصيل)
  • حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي.. الحكومة تحسم الجدل