أوبنينسك - روسيا في 21 سبتمبر/ وام/ انطلقت اليوم في مدينة أوبنينسك الروسية "موطن أول محطة طاقة نووية في العالم"، فعاليات منتدى الشباب الدولي للطاقة النووية "Obninsk NEW" التي تتمحور هذا العام حول "التعليم القوي كأساس للتنمية العالمية المستدامة".

ويعد المنتدى - الذي يشهد مشاركة أكثر من 70 دولة - جزءا من أسبوع التعليم النووي الروسي الذي يُنظم من قبل مؤسسة روساتوم الحكومية بالتعاون مع الجامعة الوطنية للأبحاث ومعهد أوبنينسك للهندسة النووية .

يشارك في المنتدى طلاب البكالوريوس والدراسات العليا والدكتوراه، بالإضافة إلى الباحثين الشباب من أكثر من 70 دولة، وخبراء رائدين من الجامعة والمؤسسات الدولية والجهات الحكومية .

وتهدف جميع المناقشات والأنشطة في المنتدى لاستكشاف الآفاق الواعدة للعلوم النووية، والتطرق إلى الاتجاهات التكنولوجية الناشئة، وتسليط الضوء على الدور الحيوي للمنظمات الشبابية في تقدم التعليم في مجال التكنولوجيا النووية.

كما تهدف الفعالية إلى إقامة بيئة شاملة تفتح أبواب الصناعة للجميع، وجعل مدينة أوبنينسك مركزًا عالميًا لتدريب الكوادر في صناعة الطاقة النووية، وتعزيز سمعتها كمركز تميز في هذا المجال.

ومن أبرز المتحدثين في المنتدى ألكسي ليخاتشيف، المدير العام لمؤسسة روساتوم الحكومية، إلى جانب أندريه فورسينكو، مساعد رئيس روسيا (أمين المجلس، عضو في هيئة الرئاسة للمجلس)، وميخائيل تشوداكوف، نائب المدير العام ورئيس قسم الطاقة النووية في الوكالة الدولية للطاقة النووية.

كما يشارك في جلسات المنتدى كل من فلاديسلاف شابشا، حاكم مقاطعة كالوغا في روسيا، وتاتيانا ليونوفا، رئيس إدارة مدينة أوبنينسك، وفلاديمير شيفتشينكو، مستشار التعليم العالي في الجامعة الوطنية للأبحاث النووية، وتران تشي ثانه، رئيس معهد الطاقة الذرية في فيتنام، ورافائيل تشيسوري، رئيس "الجيل الشاب الأفريقي في مجال الطاقة النووية" كينيا، ورادين إمران، نائب رئيس اللجنة التنفيذية، مجلس شباب بروناي.

ويشمل برنامج المنتدى العروض الرئيسية مثل جلسة الجمعية العامة حيث سيتم مناقشة "التعليم القوي كأساس للتنمية العالمية المستدامة" بمشاركة ألكسي ليخاتشيف، بالإضافة إلى جلسة متخصصة بعنوان "الطاقة من أجل البشرية: استغلال إمكانيات الطاقة النووية".

كما يتضمن البرنامج عروضًا من علماء الفيزياء النووية الذين سيشاركون أحدث اكتشافاتهم البحثية، ومؤتمرًا علميًا وتكنولوجيًا للشباب، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الفعاليات التعليمية والرياضية والترفيهية.

أحمد البوتلي/ اليازية الكعبي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الطاقة النوویة

إقرأ أيضاً:

المغرب ضيف شرف المنتدى الصيدلاني الدولي الـ23 بتوغو

زنقة220ا الرباط

شاركت المملكة المغربية، ممثلة بمديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، كضيف شرف في المنتدى الصيدلاني الدولي الثالث والعشرين، الذي انعقد في العاصمة التوغولية لومي خلال الفترة من 3 إلى 6 يوليو 2024، تحت شعار “الولوج الشامل إلى الرعاية الصحية: التحديات والقضايا وآفاق القطاع الصيدلي”.

وأبرز عزيز مرابطي، مدير مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، التجربة المغربية الرائدة في تعميم التغطية الصحية، مشدداً على السياسة الدوائية المتبعة التي أسهمت في نجاح هذا المشروع الملكي الطموح.

وأكد مدير مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن مشاركة المغرب في هذا الحدث الدولي تعكس التزام المملكة القوي بتعزيز التعاون الإقليمي ودعم الرعاية الصحية في القارة الإفريقية، تماشياً مع التوجيهات الملكية السامية.

كما تأتي المشاركة، يضيف عزيز مرابطي، في إطار الجهود المستمرة لتعزيز العلاقات الثنائية مع الدول الإفريقية الشقيقة، وتبادل الخبرات في مجالات الصحة والدواء، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة للمواطنين في مختلف البلدان الإفريقية.

وقد افتتحت المنتدى الوزيرة الأولى لجمهورية توغو، وشهد حضور حوالي 1500 خبير ومهني من قطاع الأدوية والهيئات الرقابية من مختلف أنحاء العالم، مما يعزز أهمية هذا الحدث في تبادل المعرفة والخبرات بين الدول المشاركة.

مقالات مشابهة

  • وزير الرياضة يلتقي سفراء الشباب للسلام لدى الإيسيسكو
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف فعاليات أسبوع الابتكار الأخضر علي هامش المنتدى العربي للاقتصاد الدائري
  • بدء فعاليات النسخة الثالثة من منتدى مصر للتعدين الأسبوع المقبل
  • المغرب ضيف شرف المنتدى الصيدلاني الدولي الـ23 بتوغو
  • روسيا تقرر إضافة بعض التعديلات على عقيدتها النووية
  • روسيا تدرس تغيير عقيدتها النووية.. ردا على تصرفات غربية
  • مسؤول بارز يرجح تعديل العقيدة النووية الروسية
  • ريابكوف: هجمات أوكرانيا الوحشية ضد المدنيين لن تبقى دون رد
  • الداخلة.. انطلاق أشغال الدورة السابعة لـ منتدى المغرب اليوم
  • بدائل الثانوية العامة.. رابط وشروط مدرسة الضبعة النووية بعد الإعدادية