أوضحت الحكومة البولندية أنها تخطط لارسال أسلحة لأوكرانيا، حسب تعهداتها السابقة، وذلك بعد ارتباك أولي بسبب تصريحات رئيس الوزراء.

وتعتبر بولندا أحد أقوى حلفاء أوكرانيا في الحرب، لكن تكهنات في وقت سابق بعد تصريحات رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي عن شحنات الأسلحة لكييف، في ظل خلاف على حظر بولندا استيراد الحبوب الأوكرانية لحماية مزارعيها.

 
وسؤل مورافيتسكي خلال حوار مع شبكة بولسات الإخبارية مساء أمس الأربعاء، إذا كانت وارسو ستستمر في دعم أوكرانيا بالأسلحة والمساعدات الإنسانية رغم الخلاف على الحبوب، فقال: "لم نعد نزود أوكرانيا بالأسلحة بالفعل، لكننا نجهز أنفسنا بأحدث الأسلحة".
ووقال رئيس الوزراء في الحوار، إن بولندا تعزز طلباتها على الأسلحة، قائلاً إنه يجب تحديث القوات المسلحة ليصبح لدينا جيش من أقوى الجيوش البرية في أوروبا.
وفسرت الخدمة البولندية لوكالة أنباء "بي إيه بي" تصريحات مورافيتسكي بصورة تختلف عن الخدمة الإنجليزية. وفي النسخة البولندية، لم ينقل تصريح عن رئيس الوزراء بطريقة تفيد بوضوح بتوقف كامل لشحنات الأسلحة.

دولة أوروبية توجه ضربة قوية لأوكرانيا https://t.co/UeXTylq54U

— 24.ae (@20fourMedia) September 21, 2023

لكن الحكومة البولندية شرحت التصريحات. وقال المتحدث باسمها اليوم: " بعد الأسئلة عن شحنات الأسلحة، أريد أن أخبركم أن بولندا تنفذ فقط الاتفاقات المتفق عليها سابقاً لتسليم الذخيرة والأسلحة، ويشمل ذلك اتفاقات موقعة مع أوكرانيا".
وأضاف المتحدث بيترو مولر، أن هذا يشمل أكبر عقد أجنبي يتوصل إليه قطاع الأسلحة البولندي بعد 1989، وهو تسليم مدافع هاوتزر كراب.
لكن تصريحاته بدا أنها تشير إلى أن وارسو لن تزود أوكرانيا بالمزيد من الأسلحة في المستقبل. وشدد مولر على أن وارسو قدمت لأوكرانيا دبابات ومركبات مدرعة ومروحيات وذخيرة منذ نشوب الحرب.


وذكر تقرير لبوابة "أونيت دوت بي إل" الإخبارية أن وارسو لا تملك حالياً المزيد من أنظمة الأسلحة التي يمكن تسليمها إلى أوكرانيا دون تعريض إمكانياتها الدفاعية للخطر.
وأوضح مولر "عندما كانت دول أخرى تناقش الدعم، ساعدت بولندا باستمرار إلى صد الهجوم الروسي".
وانتقد مولر كييف أيضاً وقال إن أوكرانيا أدلت أخيراً بسلسلة من " البيانات والتلميحات الدبلوماسية غير المقبولة إطلاقاً".

واردات الحبوب تثير أزمة دبلوماسية بين #بولندا و #أوكرانيا

https://t.co/c0VbaRtudo

— 24.ae (@20fourMedia) August 1, 2023

يشار إلى أن بولندا ليست أحد أهم داعمي أوكرانيا السياسيين والعسكريين فحسب، بل استضافت عدداً كبيراً من لاجئي الحرب من جارتها أيضاً منذ بداية الغزو الروسي في 24 فبراير (شباط) 2022.
وشهدت العلاقات بين أوكرانيا وبعض دول شرق أوروبا توتراً، حيث تكافح كييف لتصدير منتجاتها الزراعية. وأشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في المناقشة العامة بالجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى أصدقائه في أوروبا الذين "يتظاهرون بالتضامن ويصنعون من قضية الحبوب قصة مثيرة".


واستدعى وزير الخارجية البولندي السفير الأوكراني، في رد فعل على هذا التصريح. ووصف الرئيس البولندي أندريه دودا أوكرانيا برجل يغرق يمكنه أن يمسك بمنقذه ويجذبه إلى الأعماق.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني بولندا أوكرانيا رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: نسير على مستهدفات برنامج موازنة الحكومة السابقة

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إنّ ما حدث اعتراض عليه في برنامج الحكومة من البرلمان، هو عدم وجود برامج زمنية تفصيلية، وكل الملاحظات التي وُضعت تجتهد الحكومة في العمل عليها، مؤكدًا أن برنامج الموازنة للحكومة السابقة عُرض في بداية العام المالي الجديد نهاية شهر مارس، والحكومة الحالية تسير على البرنامج ومستهدفاته.

وأكد مدبولي، في مؤتمر صحفي، أذاعته قناة «إكسترا نيوز»، أن الحكومة تتعامل مع الوضع الراهن بشكل يمنع زيادة حجم الدين، ويمنع تصدير المشكلة لفترات مستقبلية، ولهذا كان على الحكومة اتخاذ إجراءات تضمن السيطرة عليه.

وأضاف: «عندما وُضع برنامج الحكومة وحصل على ثقة البرلمان، احترمت من رفض برنامج الحكومة وتحفظ عليه ووجهت الشكر لمن أيد البرنامج، وهذه هي طبيعة الشأن الديمقراطي لأنه ليس هناك حكومة أو برنامج لها يحصل على إجماع، ودور الحكومة يكمن في اتباع الرأي المعارض مثل المؤيد والأخذ به».

اقرأ أيضاًرئيس الوزراء: الدولة تسعى لحوكمة الدعم لضمان وصوله لمستحقيه

مدبولي يحسم الجدل حول تدخلات صندوق النقد الدولي في الاقتصاد المصري

مدبولي: الحكومة لا تبيع المرافق العامة ولكنها تشارك القطاع الخاص في إدارتها

مقالات مشابهة

  • مخاوف بين اللاجئين الأوكرانيين في بولندا بعد إلغاء برنامج "40+"
  • روسيا تستهدف أوكرانيا بضربة تعد أكبر الهجمات المسيرة منذ اندلاع الحرب
  • الحكم على مرتزق فنلندي شارك بالقتال إلى جانب قوات كييف بالسجن 14 عاما
  • سفير روسيا بواشنطن: أمريكا تهدر أموالا ضخمة على أوكرانيا وديونها 35 تريليون دولار
  • رئيس الوزراء: نسير على مستهدفات برنامج موازنة الحكومة السابقة
  • أولمبياد باريس.. بولندا تفوز على أستراليا في منافسات الطائرة الشاطئية
  • بولندا تفوز على أستراليا في الكرة الطائرة الشاطئية للرجال
  • "فايننشال تايمز": أوكرانيا والغرب يدركون عدم جدوى إعادة السيطرة على الأراضي بالقوة
  • حرب المُسيرات تتواصل بين روسيا وأوكرانيا
  • خبير بريطاني: كييف تدرك أنها خسرت النزاع ولكنها ليست مستعدة لتقبل ذلك