أثارت بقرة في قرية "منشأة أريمون" بمحافظة البحيرة شمالي مصر جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي بعدما بدأ الأهالي التبرك بها وألبسوها المسابح وأطلقوا عليها "البقرة المبروكة".

حكاية البقرة بدأت بعدما أعلن صاحبها زهران محمود -من قرية منشأة أريمون بمركز المحمودية التابع للبحيرة- أنها حامل في الشهر التاسع بينما عمرها لم يتجاوز 4 أشهر، وذلك يتناقض مع قوانين العلم التي تؤكد أن الأبقار تحمل بعد عام من ولادتها وحملها 9 أشهر تقريبا.

وبعد الإعلان عن خبر حمل البقرة الصغيرة، احتلت صورها وأخبارها مساحة كبيرة من مواقع التواصل في مصر خلال الأيام الماضية، بعدما تعامل معها كثيرون من أهل القرية المشهورة بتربية الأبقار باهتمام وتوقير كبيرين.

محمود قال في مقطع فيديو إن بقرته مباركة وإنها معجزة بسبب حملها وظهور علامات الولادة عليها وهي لم تتجاوز 4 أشهر، لتصبح البقرة حديث أهل المنطقة، ثم انتشر المقطع كالنار في الهشيم.

حلقة 21 سبتمبر/أيلول من برنامج شبكات، تناولت تفاعل منصات التواصل مع قصة البقرة المبروكة، والتي تراوحت بين الإنكار والاستغراب من المبالغة في التعامل مع الأمر.

الناشط محمد استغرب من الحديث عن حمل البقرة بينما سنها 4 أشهر، قائلا "يا إخوانا حرام عليكم إزاى (كيف) عندها أربع شهور ونصف وحامل في تسع شهور؟ أنتم بتهرجو (تمزحون) والله".

حساب آخر يدعى الوردة سخر من تسمية البقرة بالمبروكة قائلا "مبروكة يعني بتنزل زبدة سايحة مثلا ولا إيه؟! أستغفر الله العظيم".

أما محمد عبد الوهاب فدافع عن صاحب البقرة بالقول "والله كبرتم الموضوع يا شباب والله الراجل ما يقصد حاجة بالمقام. الراجل بس حب يعبر عن فرحته والبقرة طلعت مش حامل".

وبعيدا عن هؤلاء وأولئك، أعرب وليد عن أسفه لما آلت إليه حال المجتمع من جهل بالعلم والدين، قائلا "للأسف الموضوع مش مضحك خالص الموضوع محزن أقسم بالله احنا وصلنا مرحلة صعبة أوي من الجهل بالدين والجهل عموما".

وعلى عكس الجميع، دخل عميد الطب البيطري بجامعة دمنهور الدكتور نبيل محمد، ليوضح الأمر، قائلا "البقرة ليست مبروكة وتعاني من فتاق وحملها غير علمي".

لم يقف الأمر عند الحد، فقد توجه فريق طبي من جامعة دمنهور للوقوف على حالتها وتبين أنها بالفعل غير مكتملة النضج وأن أحشاءها قد خرجت من البطن واتخذت مساحة كبيرة تحت الجلد، وأكد الفريق المتخصص أن البقرة لم تنضج جنسيا بعد، وبذلك يستحيل أن تكون حاملا.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الفاتحة وخواتيم البقرة.. آيات في القرآن الكريم للشفاء من الحسد والأمراض

يبحث الكثير من المسلمين عن آيات في القرآن الكريم للشفاء من الحسد والأمراض، وذلك من أجل التقرب إلى الله عز وجل، والتضرع له مستعينا بكتاب الله عز وجل وسنة نبيه للخروج من المحن.

وخلال السطور التالية، يستعرض موقع «الأسبوع» لمتابعيه وزواره، آيات في القرآن الكريم للشفاء من الحسد والأمراض، وذلك ضمن خدمة مستمرة يحرص الموقع على تقديمها لزواره.

آيات في القرآن الكريم للشفاء من الحسد والأمراض

قالت دار الإفتاء المصرية إن قراءة القرآن بنية قضاء الحوائج أمر مشروعٌ لقوله عز وجل: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ وَأَقَامُوا الصَّلاَةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ﴾، مستشهدا بقول النبي: «اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لأَصْحَابِهِ» رواه مسلم من حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه، إلى غير ذلك من النصوص المطلقة.

آيات في القرآن الكريم للشفاء من الحسد والأمراض

أما بخصوص آيات الشفاء من الحسد والأمراض المستعصية، طالبت الإفتاء بضرورة الاستعانة بقراءة القرآن وخاصة سورة الفاتحة وخواتيم سورة البقرة، مستدلا بقول سيدنا جِبْريلُ عليه السلام: أبْشِرْ بِنُورَيْنِ أُوتِيتَهُمَا لَمْ يُؤتَهُمَا نَبيٌّ قَبْلَكَ: فَاتِحَةُ الكِتَابِ، وَخَواتِيمُ سُورَةِ البَقَرَةِ، لَنْ تَقْرَأَ بِحَرْفٍ مِنْهَا إِلاَّ أُعْطِيتَه.

وبخصوص الحديث الشفاء من الحسد، استعانت الإفتاء بما رؤى عن أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما قالت: «مَن قرأ بعد الجمعة فاتحةَ الكتاب و﴿قُلْ هُوَ ٱللهُ أَحَدٌ﴾ و﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ﴾ و﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ﴾ حفظ ما بينه وبين الجمعة.

قرءاة آية الكرسي

استدلت الإفتاء بقول العلماء في الشفاء من الحسد والأمراض المستعصية، حيث أكدت أن العلامة ابن مفلح الحنبلي في «الآداب الشرعية»: قال المَرُّوذِيُّ: «شَكَت امرأةٌ إلى أبي عبد الله أنها مستوحشةٌ في بيتٍ وحدَها، فكتب لها رقعةً بخطه: بسم الله، وفاتحة الكتاب، والمعوذتين، وآية الكرسي].

كما أوضحت أنه من آيات الاستشفاء في القرآن سورة الفاتحة لقول العلامة ابنُ حَجَرٍ الهَيْتَمِيُّ «يستحب قراءة الفاتحة عند وقوع الطاعون، لأنها شفاءٌ من كل داء] اهـ.

آيات الشفاء من الحسد والأمراض المستعصية:

- من آيات علاج الحسد قراءة سورة الفاتحة ونصها: «(1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)».

- ومن آيات علاج السحر قراءة سورة الإخلاص ونصها:« قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)»

- ومن آيات علاج الأمراض المستعصية، قراءة سورة الناس قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ﴿1﴾ مَلِكِ النَّاسِ ﴿2﴾ إِلَـهِ النَّاسِ﴿3﴾ مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ﴿4﴾ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ﴿5﴾ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ﴿6﴾.

- ومن آيات الشفاء من كل الأمراض، هو قراءة خواتيم سورة البقرة ونصها: {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.

- استشهدت الإفتاء خلال حديثها عن آيات الشفاء وعلاج الحسد بما روى أبو المنذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: «يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟» قال: «قُلت الله ورسوله أعلم»، قال: «يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟» قال: «قلت الله لا إله إلا هو الحي القيوم»، قال: «فضرب في صدري وقال: والله ليهنك العلم أبا المنذر».

آيات في القرآن الكريم للشفاء من الحسد والأمراض

- قراءة آية الكرسي لعلاج السحر والحسد ونصها: « « اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ»

- قراءة سورة الشعراء الآية رقم 80 لعلاج الأمراض المستعصية: «وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ».

- ومن آيات الشفاء قراءة سورة الإسراء الآية رقم 82: «وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا».

- سورة النحل الآية رقم 69: «ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ».

- ويمكن الاستعانة بآيات الشفاء العاجل من الأمراض من خلال سورة يونس الآية رقم 57: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ».

- ومن آيات الشفاء من الألم قراءة سورة التوبة الآية رقم 14: «قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ».

اقرأ أيضاًاللّهم آت نفسي تقواها.. دعاء صلاة قيام الليل

«اللهمّ إننا نرفع حاجاتنا إليك».. دعاء الصباح اليوم الإثنين 16-12-2024

مقالات مشابهة

  • متى يبدأ مفعول سورة البقرة؟.. 7 أسرار عجيبة لا يعرفها كثيرون
  • تربية.. نتائج مسابقات التوظيف تثير ضجة كبيرة على “فايسبوك”
  • طه دسوقي يعتذر عن غيابة.. "متزعلوش مني بحبكوا والله"
  • ما قصة المقابر الجماعية في سوريا التي ضجت بها منصات التواصل الاجتماعي؟
  • الفاتحة وخواتيم البقرة.. آيات في القرآن الكريم للشفاء من الحسد والأمراض
  • البيت الأبيض يكشف ماهية الأجسام الغامضة التي ظهرت في سماء الولايات المتحدة
  • 3 أشهر مهلة لشركات التواصل الاجتماعي لتحسين السلامة أو مواجهة غرامات ضخمة
  • خالفت تعليمات التحويل الخارجي.. 49 شركة تحت طائلة عقوبات البنك المركزي العراقي (وثيقة)
  • إعلامي: الأهلي ليس لديه نية في عودة شريف.. واستعارة عبدالمنعم واردة
  • أمير هشام: الأهلي ليس لديه نية في عودة شريف.. واستعارة عبدالمنعم واردة