دمشق-سانا

أنارت دربها بإبرة وخيط وتخطت من خلالهما الإحساس بالظلمة التي سكنت عينيها تدريجياً، لتمتهن الشابة الكفيفة ماريا زيادة صناعة المشغولات اليدوية، في مسعى منها لمساعدة زوجها في تأمين المصروف، وتحقيق حياة كريمة.

القدر الذي جعل ماريا تفقد بصرها كلياً بعد إنجابها لمولودها الثاني، لم يحرمها من البصيرة، ولا حنان ومحبة محيطها من أطفالها الصغار وزوجها الذي كان بمثابة الداعم الأول لها لجهة تأمين احتياجات عملها، إضافة لدعم الجمعية السورية للنساء الكفيفات.

وعن عملها بصناعة المشغولات اليدوية تذكر ماريا في حديث لـ سانا الشبابية أنها تستعين ببصيرتها ويديها لتلمس خيوط الصوف وشرائط الساتان والستراس والخرز وغيرها من الإكسسوارات، مؤكدة أن عملها يتطلب الدقة والجهد والوقت لإنجاز قطع مميزة.

قطعت ماريا مراحل عديدة خلال امتهانها لصناعة المشغولات، حيث طورت تجربتها عبر صناعة الورود على الفساتين الجاهزة والعمل بالصنارة في الجمعية السورية للنساء الكفيفات، ما جعل مشغولاتها تتنوع بين قطبة حراشف السمكة وحبة الحمص واللوز التي أضافتها إلى مشغولاتها من “طاقية الصوف واللحشات الملونة وألبسة الأطفال وأغطية الطاولات والهدايا واللوازم المنزلية” وغيرها وفق ما ذكرت.

ماريا التي قطعت أشواطاً في إنجاز مشغولاتها بحيث لا تتجاوز الثلاثة أيام للقطعة الواحدة، تطمح بعد أن شاركت بمعارض محلية لتمثيل وطنها في معارض خارجية وافتتاح محل خاص بها، ولا سيما أنها اكتسبت الخبرة الكافية، وحظيت باستحسان الناس لمعروضاتها من خلال المعارض والبازارات التي شاركت بها مع جمعية النساء الكفيفات.

وحول الدعم الذي تقدمه الجمعية لماريا ونظيراتها من فاقدات البصر توضح مدربة الأعمال اليدوية في الجمعية ناهدة جباوي أنه يشمل دورات مهنية للتدريب على الأشغال اليدوية والحرف التراثية، إضافة لدورات في اللغة الإنكليزية والكمبيوتر والطهي، بهدف إكساب نساء هذه الشريحة مهنة تساعدهن في تحسين وضعهن المعيشي، ضمن جو أسري لتوفير البيئة المريحة وعوامل نجاح العمل.

وعن الإبداع الذي لمسته ناهدة لدى السيدات الكفيفات عامة وماريا خاصة تشير إلى أن أهم ما يميز منتجاتها الإتقان وسرعة التنفيذ بكل قطعة تشتغلها.

وتبين رئيسة الجمعية السورية للنساء الكفيفات ميساء السقا أن دور الجمعية لا يقتصر على التدريب والمشاركة في البازارات والمعارض، بل السعي لتوفير فرص عمل للمتدربات بعد إنهاء تدريبهن، مع إتاحة الفرصة للراغبات في العمل ضمن الجمعية.

جيما إبراهيم

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

السجن 3 سنوات لمتهمة في سرقة مصوغات بالمطرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 قضت محكمة جنح المطرية اليوم الاربعاء ، السجن 3 سنوات لخادمة في سرقة مشغولات ذهبية من داخل شقة سكنية، بمنطقة المطرية.

 كانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة تلقي بلاغا من سيدة تفيد سرقة مشغولات ذهبية من داخل شقتها السكنية، وبعمل التحريات وجمع المعلومات اللازمة تم التوصل إلى المتهمة ، وتبين أن إحدى السيدات وراء الواقعة. 

وبإعداد الأكمنة اللازمة ألقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة القبض علي خادمة وبمواجهتها اعترفت بارتكاب الواقعة وسرقة المشغولات الذهبية من داخل شقة المجني عليه وأنه بينهما وأضافت أنها لعلمها بثراء صاحبه الشقة قررت سرقتها وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة..

مقالات مشابهة

  • «منى» تطلب الطلاق بعد 3 أشهر من الزواج لسبب غريب.. السفر كلمة السر
  • وزيرة التنمية تتفقد القطاعات وتلتقي العاملين والقيادات المحلية في أولى أيام عملها
  • إصابة شخص وشقيقته بانفجار قنبلة يدوية داخل منزلهما ببغداد
  • الأحساء تستعرض تجربتها في المحافظة على الحرف والفنون في اجتماع شبكة المدن المبدعة لليونسكو
  • وصول محافظ البحيرة الجديد لديوان المحافظة ومباشرة عملها (صور)
  • فن الريزن.. حرفة تشكيلية تتألق بمهرجان بيت حائل بنسخته الثالثة
  • الحلبي استقبل بهية الحريري ورئيسة مؤسسة أديان ووفداً من جامعة الـLAU
  • 4905 مشاريع تنموية لأصحاب الصناعات اليدوية والحرفية من الأسر الأكثر احتياجا بالفيوم
  • السجن 3 سنوات لسيدة بتهمة سرقة شقة محاسب بالقاهرة
  • السجن 3 سنوات لمتهمة في سرقة مصوغات بالمطرية