بيروت: قال قائد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "يونيفيل" أرولدو لاثارو، الخميس21سبتمبر2023، إن هدف قوات البعثة الأممية هو مساعدة الحكومة اللبنانية على "بسط سلطتها" على كامل أراضي البلاد.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها لاثارو، في الاحتفال الذي استضافته قوة "اليونيفيل" في مقرها العام، جنوبي لبنان، بمناسبة "اليوم الدولي للسلام" وحضرته شخصيات سياسية لبنانية.

ويحتفل العالم سنويا باليوم الدولي للسلام في 21 سبتمبر/ أيلول، الذي أعلنته الأمم المتحدة لتكريس مبادئ اللاعنف ووقف أي إطلاق للنار.

وأضاف لاثارو: "نجري دوريات مشتركة مع الجيش اللبناني، وأخرى منفردة لمساعدة الحكومة على بسط سلطتها على كامل الأراضي اللبنانية".

وشدد على أهمية "ضبط النفس ودور اليونيفيل في تخفيف التوترات"، مشيرا إلى أن خطر سوء التقدير "يمكن أن يعرض وقف الأعمال العدائية للخطر، ويؤدي إلى النزاع".

ووضع لاثارو وممثل القوات المسلحة اللبنانية منير شحادة، خلال الاحتفال، أكاليل الزهور على النصب التذكاري، تخليدا لذكرى أكثر من 300 جندي حفظ سلام من "اليونيفيل"، فقدوا أرواحهم أثناء خدمتهم في جنوب لبنان، منذ عام 1978.

وتأسست "يونيفيل" في 1978 ومن مهامها مراقبة وقف "الأعمال العدائية" بين لبنان وإسرائيل، كما تم توسيع ولايتها من خلال القرار 1701 الذي صدر صيف 2006، عقب حرب استمرت 33 يوما بين "حزب الله" والجيش الإسرائيلي الذي ما زال يحتل جزءا من الأراضي اللبنانية.

وفي 31 أغسطس/ آب الماضي، مدد مجلس الأمن الدولي، مهمة قوات "يونيفيل" في لبنان عاما واحدا، حتى 31 أغسطس 2024، مع مواصلة التنسيق مع حكومة البلاد.

ومنذ منتصف يوليو/ تموز الماضي، شهدت المنطقة الحدودية بين لبنان وإسرائيل توترا أمنيا، بسبب محاولات القوات الإسرائيلية تجريف أراض وإنشاء جدار إسمنتي في المنطقة، وهو ما يرفضه الجانب اللبناني، لكون المنطقة تحتلها إسرائيل، ترافق ذلك مع إطلاق صواريخ من جهة مجهولة باتجاه إسرائيل.

وفي 11 يوليو الماضي، قدم لبنان شكوى رسمية لدى الأمم المتحدة ضد إسرائيل على خلفية "تكريس" احتلالها للجزء اللبناني من بلدة "الغجر" الحدودية.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

واشنطن: اطلعنا على خطة زيلينسكي للسلام

أعلنت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد أن الولايات المتحدة اطلعت على خطة الرئيس الأوكراني المنتهية ولايته فلاديمير زيلينسكي لتسوية النزاع في أوكرانيا.

وقالت توماس غرينفيلد خلال مؤتمر صحفي، يوم الثلاثاء: "اطلعنا على خطة الرئيس زيلينسكي للسلام. ونعتقد أنها تتضمن الاستراتيجية والخطة التي قد تنجح".

وتابعت: "وعلينا أن نفكر كيف يمكننا تفعيلها من خلال التعامل مع جميع الدول ورؤساء الدول والحكومات الذين سيكونون هنا في نيويورك".

وأعربت المندوبة الأمريكية عن أملها في "تحقيق التقدم على هذا الاتجاه".

وكان الرئيس الأوكراني المنتهية ولايته فلاديمير زيلينسكي قد أعلن للصحفيين في وقت سابق أن لديه "خطة لانتصار أوكرانيا"، تتضمن "إجبار روسيا على إنهاء الحرب بطرق دبلوماسية".

ولم يتم الكشف عن تفاصيل "الخطة" المذكورة.

مقالات مشابهة

  • "الجارديان": استفزاز إسرائيل لجماعة حزب الله ينذر باندلاع حرب شاملة في المنطقة
  • "الصحة اللبنانية": 14 قتيلا و450 مصابا جراء تفجيرات أجهزة الاتصال اللاسلكية اليوم
  • بقرار من كامل الوزير.. صرف 750 جنيها منحة مدارس لهذه الفئة
  • ‏وزير الخارجية الأردني: إسرائيل تدفع المنطقة برمتها إلى هاوية حرب إقليمية
  • رئيس البرلمان اللبناني: “إرهاب” إسرائيل يأخذ المنطقة إلى “شر مستطير”
  • واشنطن: اطلعنا على خطة زيلينسكي للسلام
  • وزير الإعلام اللبناني للجزيرة: إسرائيل اعتدت على سيادة لبنان وتجر المنطقة للحرب
  • ماذا نعرف عن جهاز "البيجر" الذي اخترقته إسرائيل وأصاب العشرات من عناصر حزب الله؟
  • تصريحات لـ "البنتاغون" بشأن نوعية الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على إسرائيل وتتهم إيران بتزويدهم
  • محللون: إسرائيل تتجه نحو مزيد من التطرف وواشنطن وضعت كل شيء بيد نتنياهو