بدأت السلطات في تونس حملتها الأخيرة ضد المهاجرين خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث اعتقلت مئات الأشخاص وصادرت قوارب في منطقة صفاقس الساحلية، وهي نقطة انطلاق رئيسية للمهاجرين الذين يقومون بالرحلة إلى أوروبا.

هكذا أصبحت تونس وفق تقرير لمجلة "فورين بوليسي"، وترجمه "الخليج الجديد"، حرس حدود أوروبا، على الرغم من تأكيد رئيسها قيس سعيّد في يونيو/حزيران الماضي، أثناء زيارته لمدينة صفاقس الساحلية، نقطة الانطلاق الرئيسية للمهاجرين الذين يسعون للوصول إلى إيطاليا بالقوارب: "الحل لن يكون على حساب تونس.

.. لا يمكن أن نقوم بالدور الذي يفصح عنه بعضهم ويخفيه البعض الآخر، لا يمكن أن نكون حرسا لدولهم".

ونقل التقرير عن العقيد في الحرس الوطني حسام الجبيلي، القول إن "العملية الجوية تستهدف المهربين الذين يتاجرون بآلام المحبطين".

وجاءت العملية، التي أمر بها سعيّد، مع ارتفاع عدد العابرين من تونس إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية إلى أرقام قياسية.

ووصل أكثر من 8 آلاف مهاجر إلى لامبيدوزا في الأيام الخمسة الماضية، وهو ما يزيد عن عدد سكان الجزيرة البالغ 6000 نسمة.

ويفر غالبية الوافدين من القتال في بوركينا فاسو ومالي والسودان والكاميرون، فضلاً عن الأوضاع السياسية والاقتصادية في ساحل العاج وغينيا وإريتريا وتونس ومصر.

اقرأ أيضاً

أرقام صادمة.. الهجرة من تونس لإيطاليا ترتفع 70% رغم الاتفاق مع أوروبا

وبشكل عام، وصل حوالي 127 ألف مهاجر إلى إيطاليا حتى الآن هذا العام، أي أكثر من ضعف عدد الذين وصلوا خلال نفس الفترة من عام 2022.

ومن بين هؤلاء، وصل 70% عبر لامبيدوزا، وفقًا لمسؤولين إيطاليين، قبل أن يصف نائب رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو سالفيني، تدفق المهاجرين بأنه "عمل من أعمال الحرب".

وفي يوليو/تموز الماضي، وقع الاتحاد الأوروبي اتفاقا مع تونس، بدعم من رئيسة الوزراء الإيطالية اليمينية جيورجيا ميلوني، وعدت فيه حكومة سعيد بمنع المعابر وتسريع عودة أولئك الذين وصلوا بشكل غير قانوني إلى أوروبا من تونس.

وتم إبرام الصفقة مقابل مليار يورو (1.1 مليار دولار) كمساعدة لمساعدة الاقتصاد التونسي المنهار، لكن لم يتم صرف الأموال بعد.

ويأتي ذلك في أعقاب صفقة بقيمة 6 مليارات يورو (6.4 مليارات دولار) مع تركيا، حيث سيتم منح المواطنين الأتراك السفر بدون تأشيرة إلى أوروبا مقابل وقف المهاجرين غير الشرعيين.

وفي عام 2010، طالب الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي بمبلغ 6.3 مليارات دولار سنويا، لوقف الهجرة وتجنب "أوروبا السوداء".

اقرأ أيضاً

رايتس ووتش: الاتفاق الأوروبي التونسي لمكافحة الهجرة "إمعان في الانحطاط"

وتزايدت الهجمات على الأفارقة السود في تونس بعد التصريحات المعادية للأجانب التي أدلى بها سعيّد في فبراير/شباط.

وقال سعيّد لمجلس الأمن القومي، إن "جحافل المهاجرين غير الشرعيين" تسبب الجريمة، وكانت جزءًا من مؤامرة لتغيير التركيبة العنصرية في الدولة الواقعة في شمال أفريقيا، ذات الأغلبية العربية.

وفي الأسابيع التي تلت ذلك، أفاد المهاجرون السود بأنهم تعرضوا للضرب والاعتداء والطرد من قبل أصحاب العقارات، واضطر بعضهم إلى التخييم في خيام مؤقتة خارج المقر الرئيسي للمنظمة الدولية للهجرة.

وفي أحدث حملة السبت، داهمت وحدات الحرس الوطني التونسي منازل المهاجرين، واعترضت الشاحنات، وصادرت السفن التي يستخدمها المهربون.

واعتقلت قوات الأمن التونسية ما لا يقل عن 2000 من المهاجرين الأفارقة السود وطردتهم إلى المناطق الصحراوية المتاخمة لليبيا والجزائر، وفقا لمنظمات غير حكومية.

وقال الاتحاد الأوروبي خلال عطلة نهاية الأسبوع، إنه يعمل على تسريع الجهود للمساعدة في مراقبة الحدود وإعادة تجهيز 17 سفينة تونسية لعمليات البحث والإنقاذ.

وقالت رئيسة الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، إن "الهجرة تمثل تحديًا أوروبيًا، وتحتاج إلى إجابة وحل أوروبيين" عقب زيارة إلى لامبيدوزا يوم الأحد برفقة ميلوني.

اقرأ أيضاً

قيس سعيديدعو لقمة دولية في تونس لمواجهة الهجرة غير الشرعية

ومع ذلك، هناك عواقب بالنسبة للاتحاد الأوروبي، خاصة عندما يعقد صفقة مع زعيم استبدادي مثل سعيّد.

ومنعت السلطات أعضاء البرلمان الأوروبي من دخول تونس الأسبوع الماضي، دون إبداء سبب القرار.

وكان النواب المحظورون قد انتقدوا في السابق التراجع الديمقراطي في البلاد.

والأربعاء الماضي، بدأت هيئة مراقبة الأخلاقيات التابعة للاتحاد الأوروبي تحقيقًا في الصفقة التونسية، حيث يتعين على المفوضية الأوروبية الرد بحلول 13 ديسمبر/كانون الأول.

ويريد أمين المظالم الأوروبي، أن يعرف كيف ستضمن المفوضية عدم استخدام أموال الاتحاد الأوروبي لارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.

وحسب ما ورد، أثار العديد من المشرعين في الاتحاد الأوروبي مخاوف بشأن الاتفاقية، وفقًا لرسالة تمت مشاركتها مع صحيفة "الجارديان".

وقالت منظمة أطباء بلا حدود، إن الاتفاق التونسي يجعل الاتحاد الأوروبي "متواطئاً" بشكل مباشر في مقتل المهاجرين وإساءة معاملتهم، لأنه يكرر "الاتفاقيات القاتلة" الأخرى الموقعة مع تركيا وليبيا.

والشهر الماضي، ظهرت لقطات تظهر امرأة ملقاة ميتة على الأرض في مركز احتجاز أبو سليم في طرابلس الليبية.

اقرأ أيضاً

توقيع شراكة استراتيجية بين تونس والاتحاد الأوروبي لمكافحة الهجرة

ويُعتقد أن المرأة من الصومال، وتم تصوير الفيديو من قبل مجموعة وصلت إلى تونس قادمة من منطقة بوسليم، حيث أصيب العشرات بمرض السل في غرف مزدحمة، بينما يفتقرون إلى الرعاية الطبية.

كما تظهر في الفيديو امرأة نيجيرية تطلب المساعدة.

وكانت ليبيا في يوم من الأيام نقطة العبور الرئيسية إلى أوروبا، ولكن بعد عام 2017، عندما بدأ الاتحاد الأوروبي وإيطاليا في تمويل خفر السواحل الليبي، الذي يتكون في الغالب من الميليشيات، دفعت قصص الاغتصاب والعبودية والتعذيب في مراكز الاحتجاز الليبية المهاجرين إلى الفرار، والبحث عن طرق أخرى، وبالتالي أصبحت تونس نقطة الانطلاق الرئيسية.

وعلى الرغم من الإدانات، تواصل الحكومات الأوروبية، التي تتعرض لضغوط لمعالجة مشكلة الهجرة، استكشاف صفقات مع الأنظمة الاستبدادية، مع إبرام اتفاق مع المغرب وتقارير عن اتفاق محتمل مع مصر.

كما أنه على الرغم من أن المخاطر لا تزال مرتفعة، فإن الأفارقة سيستمرون في الهجرة لأن الفرص المتاحة للكثيرين منهم في بلدانهم محدودة.

ومن دون الوصول إلى البنية التحتية والأمن والرعاية الصحية، سوف يزن البعض بين الموت المبكر المحتمل في المنزل، وخطر الموت في البحر في طريقهم إلى حياة أفضل.

اقرأ أيضاً

مباحثات تونسية أوروبية تتناول مكافحة الهجرة غير النظامية

المصدر | فورين بوليسي - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: تونس هجرة أوروبا هجرة غير شرعية قيس سعيد الاتحاد الأوروبی إلى أوروبا اقرأ أیضا

إقرأ أيضاً:

عاجل. خطوة غير مسبوقة من عضو مؤسس.. هولندا تطلب الانسحاب من نظام الهجرة واللجوء الأوروبي

تعهد الائتلاف الحاكم في هولندا، المكون من أربعة أحزاب بقيادة رئيس الوزراء ديك شوف، بتطبيق "أشد نظام لجوء في تاريخ البلاد". بناءً على هذا التعهد، اتخذت الحكومة في لاهاي مجموعة من الإجراءات الجديدة. من جانبها، أكدت المفوضية الأوروبية على أهمية الالتزام بالاتفاقات المتعلقة باللجوء.

اعلان

تقدمت هولندا بطلب إلى المفوضية الأوروبية للانسحاب من نظام الهجرة واللجوء التابع للاتحاد الأوروبي، في خطوة غير مسبوقة من دولة عضو مؤسس. تأتي هذه الخطوة في إطار التزام الحكومة الهولندية الجديدة بتنفيذ وعودها المتعلقة بتشديد سياسات اللجوء.

قالت ماريولين فابر الوزيرة الهولندية للجوء والهجرة، صباح الثلاثاء: "لقد أبلغت المفوضية الأوروبية للتو أنني أريد إلغاء الهجرة داخل أوروبا لهولندا".

وأضافت:"نحن بحاجة مجددا لنكون مسؤولين عن سياسة اللجوء الخاصة بنا".

الحكومة الهولندية الجديدة ع الملك الهولندي ويليم ألكسندر على درجات القصر الملكي في لاهايPeter Dejong/AP

تنتمي فابر إلى حزب الحرية (PVV) -وهو حزب قومي ويميني متطرف- بقيادة غيرت فيلدرز الذي يُعد القوة الدافعة وراء الائتلاف الحاكم الجديد في هولندا.

تعتبر خطة الانسحاب التي تمت دراستها في تموز/ يوليو وتم تأكيدها الأسبوع الماضي بعيدة المنال ورمزية. وهناك فرصة ضئيلة أو معدومة لنجاحها لأنها تتطلب إعادة تعديل التشريعات الحساسة للغاية ويمكن أن تفتح الباب أمام مطالب مماثلة.

قالت فابر بأن الانسحاب لا يمكن أن يتحقق إلا "بتعديل المعاهدة"، وليس على المدى القصير. وذلك في رسالتها إلى إيلفا جوهانسون المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية.

ومن غير المرجح أن تكون العواصم الأخرى مستعدة لتلبية رغبة لاهاي، فاستبعاد هولندا من نظام الهجرة في الكتلة سيؤدي حتمًا إلى موجة من طالبي اللجوء نحو الدول المجاورة، ما يخلق سيناريو لأزمة.

Relatedمن الملاعب إلى اللجوء.. رياضيون يستغلون أولمبياد باريس للهروب من بلدانهم والبحث عن مستقبل جديد تكسير وحرائق ورشق.. أعمال عنف خارج فندق لطالبي اللجوء في بريطانيالاجئون أوكرانيون يواجهون خطر التشرد بعد تغيير قواعد اللجوء في المجر

أشارت الحكومة الهولندية إلى أنها "طالما" لم تُمنَح الانسحاب الذي طلبته، فإنها ستركز على تنفيذ الميثاق الجديد للهجرة واللجوء، وهو الإصلاح الواسع الذي أتمه الاتحاد الأوروبي في أيار/مايو بعد أربع سنوات تقريبا من المفاوضات الشاقة.

يسمى الميثاق الجديد هذا ظام "التضامن الإلزامي"، والجديد فيه أنه سيعطي البلدان ثلاثة خيارات لإدارة طلبات طالبي اللجوء وهي استيعاب عدد من طالبي اللجوء، ودفع مبلغ 20 ألف يورو عن كل طلب لجوء يرفضونه، أو تقديم الدعم المالي لهم. وستختار هولندا الخيار الأخير.

وأوضحت المفوضية الأوروبية الجمعة الماضية أن جميع الدول الأعضاء ملزمة بالقواعد الحالية، وأن أي إعفاء يجب التفاوض عليه قبل الموافقة عليها، وليس بعد ذلك.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية هآرتس: إسرائيل تجنّد طالبي اللجوء الأفارقة للقتال في غزة هجوم زولينغن يثير النقاش حول الهجرة وشولتس يعد بتوسيع ترحيل طالبي اللجوء غير الشرعيين وزير مجري يهدد: قد نرسل المهاجرين إلى بروكسل إذا استمر ضغط الاتحاد الأوروبي لقبول طالبي اللجوء لاهاي هولندا المفوضية الأوروبية الاتحاد الأوروبي سياسة الهجرة يمين متطرف اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: قصف إسرائيلي يستهدف مدرسة نازحين بالشجاعية وهجوم "البيجر" يدفع المنطقة نحو حرب شاملة يعرض الآن Next ما حقيقة تورط شركة "غولد أبولو" التايوانية بتفجير أجهزة "بيجر" التي يستخدمها حزب الله؟ يعرض الآن Next غوغل تفوز بدعوى إلغاء غرامة مكافحة الاحتكار بقيمة 1.49 مليار يورو في محكمة الاتحاد الأوروبي يعرض الآن Next الولايات المتحدة تحرك جنودا وعتادا إلى جزيرة مهجورة في ألاسكا بعد اقتراب طائرات وسفن روسية يعرض الآن Next عاجل. 12 قتيلا وآلاف الجرحى في انفجار "البيجر" وحزب الله يحمل إسرائيل المسؤولية: "العدو سينال قصاصه" اعلانالاكثر قراءة ماذا نعرف عن جهاز "البيجر" الذي اخترقته إسرائيل بلبنان ودمشق وأصاب نحو 2800 مدني ومن عناصر حزب الله؟ ظهرت في 15 دولة.. هذا ما نعرفه عن سلالة فيروس كوفيد-19 الجديدة مقتل 11 وإصابة آلاف بتفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان وسوريا.. وإسرائيل تحذر من عاقبة الرد مصر تراقب "العبث" الإثيوبي في سد النهضة ولن تتنازل عن متر مكعب واحد من المياه بعد دعمها لفلسطين.. منظمة أوقفوا معاداة السامية تختار غريتا تونبرغ كشخصية معادية لليهود لهذا الأسبوع اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومإسرائيلحزب اللهروسيافيضانات - سيولقوات عسكريةإعصارانفجارقطرالصينالاتحاد الأوروبيالصحةقطاع غزة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يتعهد بتقديم 10 مليارات يورو لمناطق الفيضانات
  • الغارديان: قوات يمولها الاتحاد الأوروبي في تونس تقوم بضرب واغتصاب المهاجرين
  • رئيس الاحتياطي الفيدرالي: تدفق المهاجرين غير الشرعيين يسهم في ارتفاع معدل البطالة
  • وزير الخارجية الإسباني : لولا الأمن المغربي لدخل آلاف المهاجرين السريين إلى إسبانيا
  • نيوزويك: لهذا يغالي ترامب في أعداد المهاجرين غير الشرعيين
  • بوريل: الاتحاد الأوروبي لن يعترف بسيادة إسرائيل على الأراضي الفلسطينية على حدود ما قبل 1967
  • عاجل. خطوة غير مسبوقة من عضو مؤسس.. هولندا تطلب الانسحاب من نظام الهجرة واللجوء الأوروبي
  • هولندا تريد الحصول على استثناء من قواعد الاتحاد الأوروبي بشأن اللجوء
  • مفوضية السفر الأوروبية: أزمة كبيرة في الاتحاد مع تضاعف عدد المهاجرين
  • ألمانيا تسد منافذها أمام المهاجرين.. "القاهرة الإخبارية" ترصد الأسباب