ليبيا – قال رئيس الاتحاد العام بغرف التجارة والصناعة والزراعة محمد الرعيض إن مدينة درنة تحتاج لجهد كبير لإعمارها وتنظيفها من الركام وعدة شهور لتنظيف المنطقة المنكوبة.

الرعيض أشار خلال تغطية خاصة أذيعت على قناة “فبراير” أمس الثلاثاء وتابعتها صحيفة المرصد إلى أن الليبيين تعاونوا في لحمة وطنية ليس لها مثيل في ظل حاجة المدينة لجهد وتعاون من الدولة والمنظمات العالمية.

ولفت إلى أنه من المتوقع وجود عدد كبير جداً من الضحايا تحت الأنقاض وكل الممتلكات الموجودة ذهبت للبحر وهذه تعتبر خسارة كبيرة، مضيفاً “ذهبت لأعزي أهلي في ليبيا ونطلع على الأمر الموجود ونحاول كاتحاد غرف قمنا بصندوق للمساعدات الإنسانية والتنموية وفتحناه ليتحصل على الدعم من رجال الأعمال المحلية والدولية لنقف في فريق فني يزور درنة بعد إنهاء البحث عن المفقودين لنعرف حاجيات المدينة وما نستطيع القيام به من عمل منظم ناتج عن دراسة وعمل فني”.

وأوضح أنه تم تشكيل هذه اللجنة من 7 أشخاص ناس لديهم خبرة في المجال الانساني والفني والهندسي، داعياً الشركات والمنظمات لدعم الصندوق وادارته بالطريقة الصحيحة للاستفادة من أموال المتبرعين لصالح أبناء منطقة درنة الذين تعرضوا لهذه الجائحة الطبيعية.

وأردف: “حسب جهودنا كثفناها للحصول على التمويل وأن يشتغل الصندوق بعمل منظم ونقوم بما نستطيع القيام به. بكل تأكيد وحسب المبلغ الذي نحصله سندير حاجة في درنة تعمير قطاع معين أو حل مشكلة معينة. وهذا يترتب على زيارة الفريق الفني”.

الرعيض بيّن أن جزء من المعونات التي ذهبت للأهالي في المنطقة الشرقية هي من رجال الأعمال في ليبيا لكن عندما تحدث أزمة مفاجئة العمل سيكون “فزعة” والفزعة بالتأكيد سيكون بها أخطاء كبيرة مثل رفع مواد كبيره أكبر من حاجة درنة وبعضها رُفِع بطريقة غير صحيحة لكن مع ذلك وقت الفزعة يدل على التكاتف والتعاون.

وشدد على ضرورة البدء بالعمل المنظم وتحديد الاحتياجات والاختصاصات، مشيراً إلى احتمالية اختيار فريق وطني من خبراء محليين والاستعانة بخبرات من الدول الشقيقة لوضع الخريطة المناسبة لإعادة إعمار درنة.

كما تابع: “الجهد الذي نستطيع القيام به محدود ولكن نريده أن يكون مفيد، نحث الجهات الأخرى التركيز على نقاط مهمة منها التصاميم الصحيحة والخارطة الصحيحة لإعادة إعمار درنة”.

وأكد على أن الصندوق الذي تم تشكيله هو دائم لمساعدة المحتاجين في ليبيا وكل ما يكون هناك مكان معين يحتاج للتدخل سيتم التعاون والمساهمة لإنجاز ما يفيد المواطن في أي منطقة متضررة من هذه الأحداث.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

ما كمية المياه المناسبة لجسمك يوميا؟

قالت داليا غزلان، الطبيبة وصانعة المحتوى للتوعية الطبية، إن جسم الإنسان يتطلب كمية محددة من المياه، وشرب المياه له العديد من الفوائد لجسم الإنسان وصحته، ويجب مده بالكمية التي يحتاجها خلال اليوم، مؤكدة أنه يلزم الاعتدال في هذا الأمر.

الإفراط في شرب المياه يعرض الإنسان إلى أمراض الصحية

وأضافت «غزلان»، خلال لقاء لها في برنامج «السفيرة عزيزة»، المذاع على قناة «DMC»، أن الإفراط في شرب المياه سيعرض جسم الإنسان للعديد من الأمراض الصحية مثل تلف الكلى، وأيضا التقليل منها سيؤدي إلى جفافها، ولذلك يجب الاعتدال في شربها، موضحة أن متوسط كمية المياه التي يحتاجها جسم الإنسان 2 لتر في اليوم.

ولفتت إلى أن هناك تطبيقات مخصصة لتذكير الإنسان بشرب المياه أو تحدد له الكمية المناسبة له، عن طريق تسجيل بعض المعلومات مثل الوزن ونسبة معدل الحرق في الجسم، لتساعده على ذلك.

وتابعت: «نسبة المياه التي يحتاجها جسم الإنسان تختلف من شخص للآخر، وذلك باختلاف المجهود الذي يبذله على مدار اليوم»، مشيرة إلى أن شرب المياه على مدار اليوم أفضل من شربها في مرة واحدة، ليستفيد الجسم منها بشكل كلي.

مقالات مشابهة

  • الرعيض: أطالب بتجميد دفع الجمارك والضرائب لعامين أو ثلاث
  • إيقاف الحرب أولى من إعمار الخرطوم!!!
  • يمكن لـ Spotify الآن إنشاء قائمة تشغيل تلقائيًا لوضع الطيران
  • وحدة كوماندوز أحبطت عملية لـحزب الله.. إليكم ما حاول القيام به
  • أبو النجا: تعاقدنا مع 669 معلما جديداً لتعويض النقص في درنة
  • الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2024/2025.. انطلاق الدراسة وإجازات الطلاب ومواعيد الامتحانات
  • ما كمية المياه المناسبة لجسمك يوميا؟
  • رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: نستطيع الوصول إلى أي مكان في الشرق الأوسط
  • بالمدارس والجامعات.. الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2024 - 2025
  • أتالاير: هذا هو المتوقع القيام به فور تولي عيسى مهامه محافظًا جديدًا للمركزي