أبوظبي: ميثاء الكتبي

كشفت هيئة المساهمات المجتمعية «معاً» عن فرص التطوع الداخلي للمقيمين، لتوفير الخدمات والحلول المبتكرة لكافة الأولويات الاجتماعية لمختلف فئات المجتمع، سواء كانوا مواطنين أو مقيمين في أبوظبي، مشيرة إلى أنه هناك أكثر من 27 برنامجاً مختلفاً للمتطوعين.

وقالت فاطمة عبدالله المرزوقي المدير التنفيذي لقطاع المشاركة المجتمعية والتطوع لدى «معاً»، إن الهيئة أطلقت حزمة من البرامج لتفعيل التطوع المجتمعي في 2023، ولفتت إلى أن البرامج المدعومة عن طريق الهيئة تخدم فئات المجتمع المتعددة بما فيها أصحاب الهمم وكبار المواطنين والمقيمين وفئة العمال وذي الدخل المحدود، وتشمل المستفيدين من كافة فئات المجتمع سواء مواطنين أو مقيمين، وجميع التخصصات المهنية، ولفتت إلى تمكين المتطوع من توظيف مهاراته في المجال التطوعي، سواء كان متخصصاً في المجال الصحي أو التقني أو الهندسي.

وأوضحت أن الهدف من إطلاق البرنامج، هو تحقيق وخلق الدمج والتكامل المجتمعي بين الأفراد والقطاعات المختلفة، سواء القطاع الخاص والقطاع الثالث والمؤسسات الاجتماعية والأكاديمية في أبوظبي، ويمكن لكافة الفئات تقديم طلبات تنفيذ برامج تطوعية، يتم تمويلها عن طريق المنح التي تقدمها الهيئة، كما يمكنكم اقتراح المبادرات الجديدة أو المساهمة في التعاون مع الأولويات الاجتماعية.

وتابعت أنه بإمكان أفراد المجتمع التطوع في البرامج الأنسب لمهاراتهم، وعلى سبيل المثال على البرامج التخصصية «برنامج التطوع التخصصي الطبي»، حيث قامت الهيئة بدعم مراكز طبية من القطاع الخاص والأطباء المتخصصين في هذه المراكز، تطوعوا بوقتهم وبمهاراتهم لتقديم خدمات طبية للمستفيدين من ذوي الهمم، وشارك في البرنامج أكثر من 10 أطباء متخصصين وأكثر من 20 متطوعاً عاماً.

وأضافت أن برنامج «الثقافة المالية»، قدم مجموعة من المتطوعين المتخصصين ولديهم خبرة في الإدارة المالية، وبرنامج «غاية» للثقافة المالية، وكان أول إطلاقه لفئة الدخل المحدود المستفيدين من الدعم الاجتماعي في هيئة الدعم الاجتماعي، بحيث يتمكنون من إدارة مواردهم المالية بالشكل الأمثل.

وبينت أنه إذا كان الشخص متطوعاً كفرد ويريد أن يشارك في مجال محدد يخدم اهتماماته أو تخصصه، أو قد يكونون مجموعة متطوعة لديهم فكرة أو خدمات اجتماعية تستهدف فئة مستفيدة في المجتمع أو شراكة اجتماعية تريد أن تقدم خدمات أو تسهم في رد الجميل، يتم تقديم طلبات والتأكد أنها تستوفي الأولويات التي نستهدفها في الإمارة وتم تفعيل تقريباً أكثر من 14 برنامجاً وما زالت قيد الدراسة.

وأضافت أن الفئات المستهدفة هي موجودة ومعروفة، وهي مسؤولية دائرة تنمية المجتمع التي تقوم بشكل سنوي بإطلاق استبيان «جودة الحياة» ويتم حصر كافة المستهدفين، وعندما نطرح برنامج التطوع المجتمعي ندعو أفراد المجتمع لتقديم أفكارهم ومقترحاتهم وطرح حلول مبتكرة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات هيئة المساهمات المجتمعية الإمارات

إقرأ أيضاً:

اتفاقية تعاون بين الهيئة العامة لتعليم الكبار وجامعة دمنهور لمحو الأمية.. برغش: البحيرة تشهد جهودًا مستمرة لمحو الأمية ضمن خطط الحكومة لرفع مستوى التعليم والوعي في المجتمع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن وليد برغش، مدير فرع الهيئة العامة لتعليم الكبار ومحو الأمية بمحافظة البحيرة، عن تنفيذ اتفاقية تعاون مع جامعة دمنهور لمحو الأمية بين جميع العمال بالجامعة، مشيرًا إلي أنه تم وضع خطة عمل متكاملة تشمل إطلاق قوافل إلى القرى والنجوع في محافظة البحيرة بهدف القضاء على الأمية بين المتسربين من المدارس.

وأكد وليد برغش، في تصريحات لـ"البوابة نيوز"، أن محافظة البحيرة تشهد جهودًا مستمرة ومتواصلة في مجال محو الأمية، ضمن الخطط الحكومية لرفع مستوى التعليم والوعي في المجتمع.

ويتمثل جهد محو الأمية في محافظة البحيرة في تنفيذ برامج تعليمية متنوعة تستهدف جميع الفئات العمرية، سواء الشباب أو الكبار، حيث تقدم هذه البرامج فرصًا للأفراد الذين لم يتمكنوا من الحصول على تعليم كافٍ في الماضي ليتمكنوا الآن من اكتساب المهارات الأساسية في القراءة والكتابة.

وتابع مدير فرع الهيئة العامة لتعليم الكبار ومحو الأمية، أن هناك تنسيقا بين كل الجهات المعنية بمحافظة البحيرة على توفير بيئة تعليمية محفزة وملائمة لتحقيق أهداف محو الأمية، وذلك من خلال توفير الموارد اللازمة وتدريب المعلمين والمدربين على أحدث الأساليب التعليمية المتخصصة في مجال محو الأمية.

بالإضافة إلي تنظيم حملات توعية وتثقيفية لتشجيع الأفراد على المشاركة في برامج محو الأمية وتسليط الضوء على أهمية القراءة والكتابة في تحقيق التنمية الشاملة للمجتمع.

انخفاض نسبة الأمية بنحو 6%

وأكد "برغش"، على تضافر الجهود والتعاون الوثيق بين مختلف الجهات المعنية، حيث يتم تجميع الدارسين الراغبين في الحصول على شهادة محو الأمية وإجراء امتحانات فورية لهم في مقر الهيئة.

وأعلن عن انخفاض نسبة الأمية بواقع 6%، حيث تراجعت من 37% إلى 31% خلال الفترة الماضية، وهناك تكثيف من الحملات التوعوية والجهود لتحقيق الهدف الرئيسي المتمثل في جعل المحافظة خالية تمامًا من الأمية.

فضلا عن التوسع فى فتح الفصول بكل المقرات المخصصة والتوعية بأهمية التعلم الأمر الذى سينعكس على كل برامج النمو والتنمية بالمحافظة والمساهمة فى رفع الوعي لدى جميع أفراد المجتمع بكل القضايا السكانية والقومية.

وقال مدير فرع الهيئة، إن هناك اتفاقية تعاون مع جامعة دمنهور، حيث تشترط كلية التربية علي الطلاب الخريجين علي محو أمية خمسة أفراد وذلك كشرط للحصول على شهادة التخرج.

بالإضافة للتنسيق مع مؤسسة حياة كريمة، خلال تنظيم القوافل السكانية بالقرى الأكثر احتياجا بمحافظة البحيرة، وإقامة امتحانات تحريرية للمواطنين الراغبين في الحصول علي شهادة محو الأمية.

مقالات مشابهة

  • أهمية التطوع والخدمة المجتمعية في بناء الشخصية والمجتمع
  • جامعة بنها: بدء الدراسة في 6 برامج دراسية جديدة لطلاب الثانوية العامة 2024
  • ولاية صلالة ل”عازمون” المشروع الفائز بالمركز الأول في المسابقة المجتمعية للحد من انتشار المخدرات والمؤثرات العقلية في نسختها الثالثة
  • اتفاقية تعاون بين الهيئة العامة لتعليم الكبار وجامعة دمنهور لمحو الأمية.. برغش: البحيرة تشهد جهودًا مستمرة لمحو الأمية ضمن خطط الحكومة لرفع مستوى التعليم والوعي في المجتمع
  • رئيس الوزراء يلتقي رئيس هيئة الرقابة المالية لبحث ملفات عمل الهيئة
  • مدبولي يلتقي رئيس «الرقابة المالية» لبحث ملفات عمل الهيئة
  • رئيس الوزراء يبحث مع رئيس الرقابة المالية ملفات عمل الهيئة
  • عبدالله بن سالم يستقبل وفد الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية
  • مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وهيئة المساهمات المجتمعية – معاً تطلقان حملة «علِّمني» لسداد الرسوم الدراسية المستحقة على أبناء الأسر ذات الدخل المحدود في أبوظبي
  • ثقافة وسياحة أبوظبي تفوز بالجائزة الذهبية للمسؤولية المجتمعية 2024