أكد الدكتور عبدالله الريسي، رئيس اللجنة المنظمة لكونغرس المجلس الدولي للأرشيف - أبوظبي 2023، المستشار الثقافي في ديوان الرئاسة أن الكونغرس منصة مهمة لتعزيز التعاون الدولي والإضاءة على أهمية التعاون في الأرشفة والتوثيق وطنياً وعالمياً.

وقال في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات «وام»: إن توافر المعلومات الموثوقة على المدى الطويل يؤدي دوراً محورياً في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومن هذا المنطلق فإنَّ مؤسسات الأرشيف تحرص على ضمان الوصول السهل والمستدام إلى المعلومات والمواد المعرفية وإتاحة استخدامها في المجالات العامة والبحثية والعلمية، ورفد صناع القرار بها لتعزيز كفاءة آليات تطوير السياسات.

وأضاف أن الكونغرس الذي يعقد في دولة الإمارات، برعاية سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة، من 9 إلى 13 أكتوبر المقبل تحت شعار "إثراء مجتمعات المعرفة"، يوفر منصة تُتيح للمؤسسات والجهات المحلية المعنية بالأرشيف مشاركة الخبرات المعارف في هذا المحفل الدولي البارز.

وأكد أن استضافة الإمارات للكونغرس، الذي يعقد بتنظيم من الأرشيف والمكتبة الوطنية ويجمع تحت مظلّته أكثر من خمسة آلاف مشارك من 135 دولة مُمثَّلة في الكونغرس، و60 جهة عارضة، يعكس قدرتها على تعزيز الثقافة والتراث العالمي وترسيخ حضورها الفاعل على الساحة الدولية. ويوفر فرصة استثنائية للمشاركين للاطلاع على أحدث التطورات والممارسات في الأرشفة والتوثيق، وتطوير أساليب الحفظ والوصول إلى المعلومات، وتعزيز الشراكات والعلاقات الدولية وأكد أن استضافة هذا الحدث خير دليل على التزام الإمارات بالحفاظ على التراث الثقافي وتعزيز قطاع الأرشيف.

وأشار الدكتور الريسي، إلى أن فعاليات الكونغرس ستفرد حيزاً واسعاً للقدرة التحولية لتوفير المعلومات وإمكانية الوصول إليها بأسرع وقت ممكن عبر التركيز بدورته المُقبلة على خمسة محاور هي "الثقة والأدلة"، و«التقنيات الناشئة - السجلات والحلول الإلكترونية»، و«الإتاحة والذكريات»، و«المعرفة المستدامة والكوكب المستدام.. الأرشيف وتغير المناخ»، و«السلام والتسامح».

وقال إن الأرشيف يؤدي دوراً بارزاً في مدّ جسور التفاهم وتعزيز الحوار بين الثقافات المتنوعة، وفي عالم تعصف به التحديات والنزاعات، خاصةً في حقبة ما بعد الجائحة، يبرز دور قيم التفاهم والاحترام المتبادل بصفتها أموراً بالغة الأهمية للحفاظ على السلام وتعزيز قيم التسامح.

ولفت إلى أنه في هذا السياق يأتي دور الأرشيف في المساهمة في تعزيز هذين الجانبين عبر المساعدة في توثيق التاريخ والثقافات المتنوّعة للمجتمعات، ما يُتيح للأجيال الحالية والمستقبلية فهم الجذور والتجارب المتنوعة لمختلف الشعوب وهو ما يؤدي بدوره إلى المساهمة في إرساء أُسس السلام وترسيخ التسامح.

وأضاف أن سجلات الأرشيف تضم أمثلة إيجابية تُوثّق التعايش والتعاون بين مجموعات متنوعة، ما يُضيء على أهمية التسامح والسلام بصفتهما قيماً أساسية في المجتمع.

وعن الفعاليات المصاحبة التي تقام على هامش المؤتمر، لفت الريسي إلى أنه سيكون لهذه الفعاليات دور في إضافة قيمة اقتصادية للكونغرس بجذب الزوار والمشاركين الدوليين إلى المدينة المستضيفة، ما يؤدي إلى زيادة الإنفاق على الإقامة في الفنادق والمطاعم والمحلات التجارية، كما سيكون لها دور في تعزيز السياحة الثقافية والتراثية، فضلاً عن زيادة زخم أنشطة السياحة والسفر وقطاع الخدمات في الدولة والترويج للدبلوماسية الناعمة في دولة الإمارات. (وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات أبوظبي الإمارات

إقرأ أيضاً:

محافظ كفرالشيخ يستقبل رئيس الجامعة.. واتفاق لتعزيز التعاون في شتى المجالات

استقبل اللواء دكتور علاء عبد المعطي، محافظ كفر الشيخ، اليوم السبت، الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، في مكتبه بديوان عام المحافظة، وذلك لتهنئته بمناسبة توليه منصب محافظ كفر الشيخ، كما قدم رئيس الجامعة التهنئة للدكتور عمرو البشبيشي، لتجديد الثقة بتوليه منصب نائب محافظ كفر الشيخ، متمنياً لهما التوفيق والسداد في أداء رسالتهما السامية وواجبهما الوطني، مؤكداً على دعم الجامعة الكامل لجهود التنمية بالمحافظة.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد عبد العال، نائب رئيس جامعة كفر الشيخ لشؤون التعليم والطلاب ، والدكتور إسماعيل القن، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة أماني شاكر، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور علي صبري، أمين عام الجامعة.

المحافظ يُشيد بدور جامعة كفر الشيخ

ووفق بيان صادر عن المحافظة، أشاد المحافظ، بالدور الذي تؤديه جامعة كفر الشيخ في خدمة المجتمع، من خلال برامجها التعليمية المتنوعة وأنشطتها البحثية والعلمية، مشيراً إلى أهمية تعزيز التعاون بين الجامعة والمحافظة في مختلف المجالات.

بحث سُبل تعزيز التعاون بين جامعة كفر الشيخ والمحافظة

وخلال اللقاء، جرى بحث سُبل تعزيز التعاون بين جامعة كفر الشيخ والمحافظة في مجالات التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، كما جرى الاتفاق على عقد اجتماعات دورية بين الجانبين لمتابعة سير العمل ومتابعة المشاريع المشتركة.

مقالات مشابهة

  • الإمارات.. وجهة عالمية للمطورين العقاريين الدوليين
  • وزير النقل والخدمات اللوجستية يبدأ زيارة رسمية إلى رومانيا لتعزيز التعاون
  • محافظ كفرالشيخ يستقبل رئيس الجامعة.. واتفاق لتعزيز التعاون في شتى المجالات
  • وزير الصحة يستقبل المدير الإقليمي للتنمية البشرية بالبنك الدولي لتعزيز التعاون بالقطاع
  • خالد عبدالغفار يستقبل مسؤولا مهما في البنك الدولي لتعزيز التعاون في قطاع الصحة
  • عبدالله بن زايد يهنئ رونالد لامولا ويبحثان العلاقات بين الإمارات وجنوب أفريقيا
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يختتم مشاركته في «طانطان»
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يختتم مشاركته في «طانطان»
  • ريادة الأعمال تعزز دور الإمارات قوة اقتصادية عالمية فاعلة
  • «الهيئة» و«الأولمبية» تستعرضان مشاركة الإمارات في أولمبياد باريس