البوابة نيوز:
2024-09-08@06:11:35 GMT

محافظة شمال سيناء تستعد لبدء موسم عصر الزيتون

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

أكد اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، استعداد المحافظة لبدء موسم عصر الزيتون، بعد موسم انتاج متميز لكل أنواع الزيتون والذي يعد ذا قيمة غذائية كبيرة.

وأضاف المحافظ خلال تفقد مصنع تخليل الزيتون ومعصرة الشباب في مدينة العريش، في حضور اللواء أسامه الغندور، سكرتير عام المحافظة، أسامة الشريف، مدير عام الإنتاج بالديوان العام، أن مساحات زراعة الزيتون تضاعفت بعد عودة الحياة إلى طبيعتها بشمال سيناء.

وأشار المحافظ إلي أن معصرة الشباب خلال الأسبوع المقبل ستستقبل الزيتون تمهيدًا لبدء عملية العصر، فيما يستقبل مصنع تخليل الزيتون لبدء عملية التخليل خلال أسبوعين ويتم تشغيله تجريبيا تمهيدا لتشغيله سنويا، موجهًا بتذليل كافة العقبات من أجل أن تتم عمليات التخليل والعصر في سهولة ويسر وطبقًا للمواصفات.

وأكد اللواء أسامه الغندور، سكرتير عام المحافظة، أن عملية تخليل الزيتون تمر بـ5 مراحل وهي استقبال وطبخ الزيتون بطاقة إنتاجية 40 طن انتتاج خام/اليوم، مرحلة تخزين الزيتون في خزانات أرضية بطاقة تخزينية تبلغ 160 طن، علاوة علي التخزين في البراميل، حيث ان سعة البرميل الواحد 200 كيلوجرام.

أضاف الغندور، أن المرحلة الثالثة هي مرحلة نزع العنق والتدرج للزيتون، حيث يتم تقسيم الزيتون الي مقاسات مختلفة حتى 20 مقاس طبقا للقطر بطاقة 2 طن في الساعة، يتبعها المرحلة الرابعة مرحلة الخلي والتشريح، حيث يتم نزع النواة من داخل حب الزيتون أتوماتيكية بطاقة 2 طن في الساعة، ثم المرحلة الخامسة وهي التعبئة وتتم يدويًا، لافتا الي أن المصنع تم إنشاؤه بتكلفة 5 مليون جنيه.

من جانبه قال أسامه الشريف، مدير عام الإنتاج بديوان عام المحافظة، أن عصر الزيتون يمر بعدة مراحل متعددة بداية من استقبال الزيتون ومرورا بتنقيته من الشوائب وتنظيفه وغسله الي ان ينتهي في مرحلة الاستخلاص والفصل للحصول على زيت زيتون نقي وعالي الجودة.

أشار الشريف إلى أن معصرة الزيتون تضم 2 خط انتاج بطاقة 5 طن في الساعة، حيث تنتج سنويًا نحو 850 طن من زيت الزيتون، لافتا الي قيام المحافظة بتذليل كافة العقبات أمام مصانع ومعاصر الزيتون.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: شمال سيناء محافظة شمال سيناء مدينة العريش

إقرأ أيضاً:

مناقشة الخطة الأمنية الخاصة بذكرى المولد النبوي الشريف

وفي اللقاء الذي ترأسه نائب وزير الداخلية اللواء عبد المجيد المرتضى، وحضره مفتش عام الوزارة اللواء عبد الله الهادي، ووكلاء الوزارة ومدير عام شرطة العاصمة، ومدراء عموم شرطة المحافظات.. تم استعراض بنود الخطة الأمنية الشاملة لتأمين ساحات الاحتفال، والوفود المشاركة في إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله الصلاة والسلام، والمهام الموكلة لكل وحدة أمنية، وآلية التنسيق بين مختلف الوحدات الأمنية والعسكرية المشاركة في تنفيذ الخطة.

حيث أكد نائب وزير الداخلة أهمية الاستفادة من تجارب الأعوام السابقة، والعمل على تطوير الأداء من خلال تلافي تكرار أي أخطاء أو سلبيات حدثت خلال فعالية العام المنصرم.

وشدد نائب وزير الداخلية على أن يكون أداء رجال الأمن مشرفاً ومعبراً عن عظمة المناسبة، وبما يعكس مدى اهتمامهم بذكرى مولد سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم، واندفاعهم لخدمة ضيوف رسول الله، وتذليل الصعاب أمامهم، وتأمينهم، وتسهيل تحركاتهم من وإلى الساحات.

مشيراً إلى أن من المهام الأساسية في الخطة تسهيل الحركة المرورية والحيلولة دون حدوث أي اختناقات مرورية، والانتشار الكثيف والمنظم، على مداخل الساحات، وداخلها، وإعانة لجان التنظيم، ومنع أي تجاوزات للنظام العام.

كما بيّن اللواء المرتضى أهمية تحلي رجال الأمن بالأخلاق الراقية والالتزام بالمظهر الرسمي في أبهى صوره، لتقديم النموذج المثالي لرجل الأمن.

وفي اللقاء الموسع بحضور اللواء أحمد علي جعفر وكيل الوزارة لقطاع الأمن والشرطة، واللواء علي سالم الصيفي وكيل الوزارة لقطاع الموارد البشرية والمالية، وعدد من مدراء عموم الوزارة، وقادة الوحدات الأمنية.. أكد وكيل وزارة الداخلية لقطاع الأمن والاستخبارات اللواء علي حسين الحوثي، أن وزارة الداخلية بمختلف مكوناتها، في أتم الجهوزية والاستعداد لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف، والقيام بدورها في تأمين وتنظيم الفعاليات التي ستشهدها هذه المناسبة العظيمة.

وأشار إلى جاهزية رجال الأمن لتنفيذ مهامهم والقيام بواجباتهم، تشهد أعلى مستوياتها هذا العام، لاسيما وقد اصبحوا - بفصل الله- أكثر اقتداراً، وخبرة، ووعياً، وأن وزارة الداخلية بتوفيق الله- تمتلك من القدرات ما يمكنها من القيام بدورها على النحو الذي يرضي الله، ويجعلها عند حسن ظن القيادة، وفي مستوى طموح وصمود هذا الشعب العظيم، معتمدين على الله عز وجل ومسترشدين بتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي -يحفظه الله- وتوجيهات قيادة وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم أمير الدين الحوثي.

وفي اللقاء تم التأكيد على تكثيف الدوريات الأمنية وفي مداخل المحافظات والمدن الكبرى، ورفع الجاهزية في النقاط الأمنية، ونشر التحريات، ومتابعة أي تحركات مشبوهة قد يسعى العدو من خلالها إلى تعكير فرحة الشعب اليمني بذكرى المولد النبوي الشريف.

مقالات مشابهة

  • مناقشة الخطة الأمنية الخاصة بذكرى المولد النبوي الشريف
  • لجنة وزارية تصل بني سويف لبدء مراجعة سيارات ذوي الهمم على على مستوى المحافظة
  • الاحتلال يعتقل فلسطينيا بدعوى محاولته تنفيذ عملية دهس قرب رام الله
  • صندوق «تحيا مصر» ينفذ أسبوع الخير في شمال سيناء
  • فرص عمل جديدة في فنادق ومنتجعات جنوب سيناء.. رواتب مجزية
  • جنوب سيناء تستعد لاحتضان اقوى بطولة للتزلج الشراعي في مصر
  • مشاهد مؤلمة.. 6 شهداء إثر قصف استهدف منزلا في حي الزيتون شرقي غزة.. (شاهد)
  • محافظة تعز تزدان بحلة المولد النبوي الشريف
  • محافظة تعز تزدان بحلة بهية بقدوم المولد النبوي الشريف
  • محافظ شمال سيناء يستقبل سفير ألمانيا ومدير برنامج الأغذية العالمي