زنقة 20 ا الرباط

كشف مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن حجم التغطية الإعلامية في المناطق التي تعرضت للزلزال كان كبيرا جدا سواء من وسائل الاعلام الوطنية و الاجنبية.

و أضاف بايتاس، خلال الندوة الأسبوعية التي تلت انعقاد المجلس الحكومي، اليوم الخميس، أن المعلومة كانت متوفرة بسلاسة حول الفاجعة ، وكان يمكن لأي شخص التوصل بالمعلومة عبر التلفزيون و بشكل مباشر.

بايتاس، ذكر أن المواطنين بالمناطق المتضررة تحدثوا للقنوات ووسائل الاعلام الأجنبية بكل حرية و بدون أدنى تضييق، وهو ما اعتبره المسؤول الحكومي درسا مهما نجحت فيه بلادنا.

الناطق الرسمي ، كشف أن 312 صحفي أجنبي شاركوا في تغطية حدث الزلزال ، يمثلون 90 وسيلة إعلام، ربعهم أي 78 صحفيا هم من جنسية فرنسية.

و أشار بايتاس، إلى أن تغطيات إعلامية في بعض الأحيان لم تكن موضوعية ، لكنه لم يتعرض أي صحفي أو منبر إعلامي لأي تضييق ، مضيفا أن بلادنا أكدت مرة أخرى أنها بلد الحريات كما كانت دائما و خاصة حرية الصحافة.

وفيما يتعلق بقضية ترحيل السلطات المغربية لصحفيين فرنسيين أمس ، أوضح بايتاس، أن هؤلاء دخلوا بلادنا بغرض سياحي ولم يطلبوا أي ترخيص لممارسة العمل الصحافي.

و ذكر بايتاس، أنه كان من الطبيعي إبعادهما بقرار من السلطات الإدارية وفق ما هو منصوص عليه في القانون.

أكد المحامي مراد العجوطي، رئيس نادي المحامين بالمغرب في تصريح لموقع Reu20، أن قام بالتنسيق مع محام فرنسي من أجل النيابة عن ثريا صاحبة أشهر صورة في الزلزال لرفع دعوى قضائية ضد صحيفة “ليبراسيون” الفرنسية، بسبب تحريف كلامها بخصوص صدمتها وتضررها من الفاجعة.

وقال مراد العجوطي، أن التصريحات التي جاءت بها الصحيفة الفرنسية أثرت على سمعة وصورة ثريا، مؤكدا أن جريدة “ليبراسيون” استغلت صورة السيدة لتصفية حسابات سياسية.

واعتبر المحاميان في وثيقة لهما أن هذه الوقائع تشكل “انتهاكا لحق الصورة الخاص بهاته المواطنة المغربية و المنصوص عليه في المادة 9 من القانون المدني الفرنسي، حيث تم استخدام صورتها دون استشارتها أو موافقتها”.

ويضيف محاميا ثورية الناجية من الزلزال “تشكل هذه الوقائع جريمة بث أو توزيع تركيبة مكونة من أقوال شخص وصورته وبث وتوزيع ادعاءات أو وقائع كاذبة بهدف المس بسمعة الأشخاص والتشهير بهم والتي يعاقب عليها بالمادة 226-8 من قانون الجنائي الفرنسي بالسجن لمدة سنة واحدة وغرامة قدرها 15000 يورو”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

جومانا مراد تروج لمسلسلها الجديد "مفترق طرق"

شاركت الفنانة جومانا مراد، متابعيها وجمهورها بصور جديدة لها وذلك من خلال حسابها الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات "إنستجرام".

 

وظهرت جومانا في الصورة من كواليس مسلسلها الجديد “ مفترق الطرق ”٠

 

قصة مسلسل مفترق طرق
 

يذكر أن آخر أعمال جومانا مسلسل مفترق طرق حول،  وتدور أحداثه حول شخصية «إليسيا» التي تجسدها الفنانة هند صبري التي تقوم بدور زوجة مطيعة لزوجها الذي يجسده الفنان ماجد المصري الذي يعمل في مهنة المحاماة والذي يدخل السجن بسبب فضيحة جنسية مما تفتح عليه الباب للتحقيق في العديد من قضايا الفساد التي ارتكابها، فتضطر زوجته للعمل في مهنة المحاماة للدفاع عنها.

 

ويتكون مسلسل "مفترق طرق" من 45 حلقة، وهو مأخوذ من سيناريو عمل أجنبي حيث أنه مأخوذ عن المسلسل الأمريكي "The Good Wife"

 

أبطال مسلسل مفترق طرق


ويضم مسلسل مفترق طرق، باقة كبير من النجوم، أبرزهم، هند صبري، على الطيب، إياد نصار، جومانا مراد، ماجد المصري، نهى عابدين ومن إخراج أحمد خالد موسى.

 

موعد عرض مسلسل مفترق طرق
 

وعرض المسلسل عبر منصة شاهد ابتداءً من 2 يونيو، ويشاركها في البطولة إياد نصار، جومانا مراد، ليلى عز العرب، هدى المفتي، نهى عابدين، علي الطيب ومجموعة من النجوم، إنتاج: مجموعة كاريزما للإعلام.

مقالات مشابهة

  • بعد هدية الكويت .. مسؤول حكومي: العالم يثق بالرئيس العليمي ولن يقتصر الأمر على ثلاث طائرات
  • هدف شيطاني وراء مشاركة الحوثيين في مفاوضات مسقط: مسؤول حكومي يكشفه
  • مسؤول حكومي: هذا هو السبب الحقيقي لذهاب الحوثيين إلى مفاوضات مسقط!
  • هل نحبّ بلادنا حقّا
  • مسؤول حكومي يحذر من ‘‘جريمة’’ تحدث اليوم في سلطنة عمان
  • هل هناك إمكانية لتحقيق التحول الديمقراطي؟ «4- 4»
  • هل غدا 30 يونيو إجازة رسمية؟.. مسؤول حكومي يجيب
  • جومانا مراد تروج لمسلسلها الجديد "مفترق طرق"
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. مسؤول حكومي: مراسم حلف اليمين للوزراء والمحافظين الجدد خلال أيام
  • قبل حفلة السبت.. النجم محمد رمضان يوجه رسالة خاصة للجمهور المغربي ويعدد أفضال المملكة عليه