نظّمت جماعة الحوثيين، يوم الخميس، عرضًا عسكريًا ضخمًا في صنعاء بعد تسع سنوات من سيطرتهم على العاصمة اليمنية، في استعراض قوة يأتي في خضم مفاوضات مع السعودية لإنهاء النزاع الدامي في البلد الغارق في الحرب.

وقام وفد حوثي مؤخّراً بزيارة علنية نادرة إلى الرياض لإجراء محادثات مع المملكة، التي تقود منذ آذار/مارس 2015 تحالفاً عسكرياً دعماً للحكومة في مواجهة الجماعة الموالية لإيران.

اعلان

وعلى وقع قرع الطبول والموسيقى العسكرية، سار آلاف المقاتلين في ميدان السبعين، تحت أنظار شخصيات حوثية على رأسهم رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط، أبرز مسؤول سياسي لدى الجماعة الموالية لإيران، كما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

محادثات السعودية مع الحوثيين: جدية وإيجابية دون اتفاق واضح حول الحرب في اليمن

ومن بين هؤلاء جرحى فقدوا أيديهم أو أرجلهم، وقد اتّكأ بعضهم على عكاز فيما وصل آخرون فوق كراسي متحركة.

 كما شارك أطفال من الكشافة يحلمون شعار الحوثيين "الموت لأمريكا، الموت لاسرائيل، اللعنة على اليهود".

وقدّم الحوثيون خلال العرض مدرّعات "محلّية الصنع"، وزوارق محمّلة برشاشات، وصواريخ، وطائرات من دون طيار، فيما كانت ثلاث مروحيات عسكرية تحلّق في سماء العاصمة التي دخلها الحوثيون في 21 أيلول/سبتمبر 2014.

وحلّقت مقاتلة حربية على وقع صيحات الحاضرين.

مقتل خمسة مقاتلين انفصاليين في هجوم لمسلحين جنوبي اليمن

رغم ضربات التحالف ومحاولة استعادة السيطرة على صنعاء، تمكّن الحوثيون من مواصلة تطوير قدراتهم العسكرية بمساعدة إيران وإحكام قبضتهم على العاصمة اليمنية طوال سنوات النزاع الذي تسبب بمقتل مئات الآلاف بشكل مباشر او غير مباشر، وبأكبر أزمة إنسانية في العالم، بحسب الأمم المتحدة.

وكان الحوثيون استولوا على أسلحة الجيش اليمني عندما سيطروا على صنعاء والمناطق المحيطة بها في 2014. ويقول مسؤولون عسكريون في صفوفهم أنّهم استطاعوا تصنيع صواريخ ومدرعات وطائرات مسيّرة استخدمت لمهاجمة السعودية وكذلك الإمارات، العضو الآخر في التحالف.

دون إعلان أي تقدم.. الحوثيون يعودون إلى صنعاء بعد محادثات في السعودية

وقال بيان للحوثيين لمناسبة العرض العسكري نقلته وسائل إعلام متحدثة باسمهم "سنضاعف مستوى جاهزيتنا القتالية خلال الأسابيع والأشهر المقبلة ضمن الاستجابة العملية والمسؤولة للتعامل الحازم والرادع مع أي تطورات".

وأضاف "جاهزون لخوض المعارك دفاعاً عن الوطن والشعب في حال لم يلتزم العدوان بمتطلبات السلام المشرف".

يأتي ذلك فيما وصف مسؤولون سعوديون وحوثيون المحادثات التي جرت على مدى خمسة أيام في الرياض بأنّها "جدية وإيجابية"، معربين عن تفاؤلهم بإمكانية التوصل إلى خريطة طريق لوضع حرب اليمن على سكّة الحل، رغم عدم الخروج باتفاق واضح.

وعشية العرض العسكري، قال المشاط إن الحوثيين مستعدون للتعامل بايجابية مع مطالب السعودية الساعية لحماية حدودها وأراضيها ومنشآتها من أي هجمات تنطلق من البلد المجاور لها.

اعلان

وقال "بكل صدق وشفافية ووضوح نؤكد بأنّ صنعاء جاهزة لمعالجة أية مخاوف لدى الرياض، بقدر جاهزية الرياض لمعالجة مخاوف صنعاء، ولن تكون صنعاء إلا مصدر خير وسلام لمحيطها وجوارها وكافة بلدان أمتها المسلمة".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: 4 قتلى و5 جرحى في انفجار غاز في رومانيا شاهد: مئات الإسرائيليين يستقبلون نتنياهو في نيويورك بالمظاهرات دون إعلان أي تقدم.. الحوثيون يعودون إلى صنعاء بعد محادثات في السعودية الرياض أزمة سياسية السعودية اليمن الحوثيون صنعاء اعلانالاكثر قراءة بعد عودته من زيارة "خالدة" إلى روسيا.. كوريا الشمالية تستقبل زعيمها استقبال الأبطال قتيلان في ضربات روسية على خيرسون وموسكو تعلن إسقاط 19 مسيّرة عاجل. بعد أول جولة من المباحثات.. أرمينيا تقول إن روسيا أخفقت في مهمة "حفظ السلام" في ناغورني قره باغ الأسد يصل إلى الصين في أول زيارة له إلى بكين منذ عام 2004 شاهد: أفعى مجلجلة تلدغ موظفة توصيل طلبات تابعة لأمازون أثناء تسليمها طردًا في فلوريدا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. من الجولان المحتل.. دبابة إسرائيلية تقصف بنى تحتية عسكرية داخل الأراضي السورية يعرض الآن Next عاجل. بعد أول جولة من المباحثات.. أرمينيا تقول إن روسيا أخفقت في مهمة "حفظ السلام" في ناغورني قره باغ يعرض الآن Next المنظمة الدولية للهجرة: فيضانات ليبيا أدت إلى نزوح أكثر من 43 ألف شخص يعرض الآن Next البنك المركزي التركي يرفع الفائدة إلى 30% لمواجهة التضخم يعرض الآن Next فيديو: من هي الفنانة الخمسينية التي سرقت الأضواء بفستانها الأسود في حفل عشاء الملك تشارلز الثالث

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فرنسا الملك تشارلز الثالث إسرائيل جو بايدن إيمانويل ماكرون بريطانيا ألمانيا ليبيا فولوديمير زيلينسكي محمد بن سلمان بولندا Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار فرنسا الملك تشارلز الثالث إسرائيل جو بايدن إيمانويل ماكرون بريطانيا My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الرياض أزمة سياسية السعودية اليمن الحوثيون صنعاء فرنسا الملك تشارلز الثالث إسرائيل جو بايدن إيمانويل ماكرون بريطانيا ألمانيا ليبيا فولوديمير زيلينسكي محمد بن سلمان بولندا فرنسا الملك تشارلز الثالث إسرائيل جو بايدن إيمانويل ماكرون بريطانيا یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يعتقلون ”النونو” وكيل وزارة التربية وقيادات تربوية أخرى من العاصمة صنعاء

الحوثيون يعتقلون ”النونو” وكيل وزارة التربية وقيادات تربوية أخرى من العاصمة صنعاء

مقالات مشابهة

  • قضية تلقي هدايا من السعودية.. الشرطة البرازيلية توجه سلسلة اتهامات لبولسونارو
  • السعودية تتحدث عن خارطة طريق جاهزة للتوقيع بين الأطراف اليمنية.. والحوثي يهاجم الرياض
  • خبير عسكري: لا نية لدى نتنياهو لإنهاء الحرب في غزة (فيديو)
  • حرب غزة في يومها الـ 273: الجيش الإسرائيلي يوسع عملياته في رفح واستئناف المفاوضات في الدوحة
  • بالتزامن مع مشاورات مسقط.. السعودية: جاهزون للتوقيع على خارطة الطريق اليمنية ونأمل ذلك عاجلا
  • الحوثيون يواصلون حملة اختطاف الموظفين.. اعتقال موظف بالسفارة الهولندية في صنعاء!
  • الحوثيون يعتقلون ”النونو” وكيل وزارة التربية وقيادات تربوية أخرى من العاصمة صنعاء
  • بالتزامن مع تقدم في ملف المفاوضات.. الشفلي يتساءل.. هل نرى إنجازاً يمنيا من مسقط؟
  • ورد الآن : معلومات تكشف تجاوز ’’عقبة مهمة’’ في مفاوضات مسقط وهذه هي التفاصيل
  • أمريكا تستغل مخاوف السعودية: هل ستنجح في ربط مفاوضاتها مع صنعاء بوقف العمليات البحرية المساندة لغزة؟