موقع 24:
2024-07-06@03:35:24 GMT

التحوّل الاستراتيجي في قره باخ يؤثر على إسرائيل وإيران

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

التحوّل الاستراتيجي في قره باخ يؤثر على إسرائيل وإيران

قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن للعملية العسكرية هذا الأسبوع في إقليم ناغورنو قره باخ،أهمية استراتيجية لتل أبيب، وموسكو، وطهران أيضاً، مشيرة إلى أن أذربيجان حليفة لإسرائيل منذ منتصف تسعينات القرن الماضي.

وقالت "معاريف"إن منطقة القوقاز تعد مكاناً استراتيجياً باعتبارها معبراً حدودياً بين روسيا، وإيران، وتركيا، لافتة إلى أن نتائج العملية عززت  موقع باكو، وأضعفت طهران وموسكو "اللتين تدعمان الأرمن في هذا الصراع".


تحالف إسرائيل وأذربيجان

وتحت عنوان "الحرب بين أذربيجان وأرمينيا.. تحول استراتيجي سيؤثر على إسرائيل وإيران"، أشارت إلى أن أذربيجان حليفة إسرائيل وتركيا منذ 1995، وتتمتع تل أبيب وباكو بشراكة استراتيجية، حيث تعملان معاً لردع إيران لمنعها من الحصول على أسلحة نووية. ومن جانبها، تزود إسرائيل أيضاً أذربيجان بالأسلحة، والتدريب العسكري، مقابل 40% من النفط الذي تستهلكه الدولة العبرية. وتابعت الصحيفة "كما أن ثلث سكان إيران أذر، وبالتالي فإن تحالف إسرائيل مع باكو يمنح الأولى تعاطفاً بين الأذر في إيران".

لماذا تجاهلت #روسيا استغاثة أرمينيا في صراع #ناغورني_قرة_باغ؟ https://t.co/HO3tTN7IGP

— 24.ae (@20fourMedia) September 21, 2023  
صراع جيوسياسي

و عكس العديد من المحللين الذين يقدمون الصراع بين أذربيجان وأرمينيا على أنه لأسباب تاريخية أو دينية، تقول الصحيفة إنه صراع جيوسياسي واضح، وبعد سقوط الاتحاد السوفيتي، دعمت موسكو عسكرياً عدداً من الأقليات التي تعيش في أماكن استراتيجية مثل الأوسيتيي،ن والأبخازيين في جورجيا، والروس في ترانسنيستريا، بمولدوفا والأرمن في قره باخ.
وفي منطقة ما بعد الاتحاد السوفيتي، وبفضل المساعدة من روسيا وإيران، بين الأعوام 1992و1994، تمكنت أرمينيا من طرد ما يقرب من مليون أذري من قره باخ والمناطق المجاورة.
وذكرت الصحيفة الإسرائيلية، أنه أثناء سيطرة أرمينيا على الأراضي، أنشأت المستوطنات وشجعت المواطنين الأرمن على الاستقرار في قره باخ. وبعد 27 عاماً من المفاوضات غير المثمرة، أطلقت أذربيجان عملية عسكرية في 2020 لاستعادة السيطرة على الإقليم، وكادت باكو  تنجح في سعيها، لكن موسكو تدخلت في الحرب، بل وأطلقت صواريخ باليستية على باكو، واعترض نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي "برق 8" الصواريخ واضطرت أذربيجان إلى وقف القتال بسبب الخوف من التدخل المتزايد من روسيا. كما، تدخلت القوات الإيرانية أيضاً لصالح أرمينيا، في المعارك التي دارت بالقرب من حدودها.
وبقي نحو 50 ألف أرمني في المنطقة بعد الحرب تحت حماية القوات الروسية، وسعت باكو إلى دمجهم، لكنهم رفضوا، وبعد القتال في 2020، أعربت أرمينيا عن رغبتها في التوصل إلى اتفاق سلام ،وإقامة حدود متفق عليها مع أذربيجان، لكن في النصف الثاني من 2022 حصل تحول، وبتشجيع من روسيا وإيران، انسحبت أرمينيا من عملية السلام.

كما أرسلت روسيا الأوليغارشي الروسي من أصل أرمني، روبن فاردانيان، ليعيش في قره باخ، وينشر الأموال في جميع أنحاء البلاد والشتات الأرمني حول العالم، من أجل "تسخين" الصراع لصالح موسكو، حسب الصحيفة.
وأضافت معاريف، أن الأرمن في قره باخ، جمعوا أسلحة من أرمينيا، وروسيا، وإيران، ورغم أن الإقليم جزء من الأراضي الخاضعة لسيادة أذربيجان، إلا أن أرمينيا أبقت على نحو 10 آلاف جندي فيه حتى عملية هذا الأسبوع.

رئيس #أذربيجان يعتذر عن مقتل جنود روس في #ناغورني_قرة_باغ https://t.co/bcIhpr5zB9

— 24.ae (@20fourMedia) September 21, 2023
تغيير استراتيجي

وقالت معاريف، إن نتائج العملية أدت إلى تغيير استراتيجي، مشيرة إلى أن رفض أرمينيا التدخل يثير الأمل بين الأذريين في  استئناف عملية السلام و التقدم لفتح طرق النقل والتجارة في المنطقة، مستطردة "رغم أن إيران وروسيا لن تتنازلا عن السيطرة على المنطقة الاستراتيجية بسهولة، إلا أننا سنشهد على الأرجح المزيد من النشاط من طهران وموسكو لإعادة العجلة إلى الوراء".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني إيران قره باخ إسرائيل إلى أن

إقرأ أيضاً:

الجيش الأوكراني ينسحب من مواقعه مع اقتراب الثوات الروسية من الاستيلاء على بلدة ذات أهمية استراتيجية

انسحب الجيش الأوكراني، اليوم الخميس، من حي في ضواحي تشاسيف يار الاستراتيجية بعدما تحولت إلى أنقاض تحت هجوم روسي استمر لأشهر.

اعلان

وأشار المتحدث باسم تشكيل القوات البرية في خورتيتسيا نزار فولوشين في رسالة مكتوبة إلى أن "هناك تهديدًا بوقوع خسائر جسيمة إذا بقيت القوات في المنطقة، مضيفاً: "روسيا لم تترك مبنى واحدًا سليمًا".

وأكد أن كثافة الضربات الروسية على الخط الدفاعي الأوكراني في منطقة تشاسف يار قد ازدادت خلال الشهر الماضي.

في الأسبوع الماضي وحده، قال فولوشين إن روسيا نفذت ما يقرب من 1300 غارة جوية وأطلقت ما يقرب من 130 قنبلة انزلاقية وشنت 44 هجومًا بريًا.

لقد أصبحت بلدة تشاسيف يار مهجورة، بعدما كان عدد سكانها 12,000 نسمة، نتيجة القصف المدفعي الروسي المتواصل.

Russian soldiers fire from their 152-mm «Giatsint-B» howitzer from their position at Ukrainian troops at an undisclosed location in Ukraine.AP Photo

من جهته، كشف أوليه شيريايف، قائد الكتيبة الهجومية 255 التي تتمركز في المنطقة منذ ستة أشهر، عن قيام القوات الروسية بحرق كل مبنى لم يتم تدميره بعد سيطرتها على الحي.

وتابع أن "روسيا تستخدم تكتيكات الأرض المحروقة في محاولة لتدمير أي شيء يمكن استخدامه كموقع عسكري في محاولة لإجبار القوات على التراجع".

وركزت الهجمات الروسية الأخرى في الأسابيع الأخيرة على الاستيلاء على المستوطنات القريبة التي من شأنها أن تسمح لهم بالتقدم إلى كراماتورسك وسلوفيانسك، أكبر المدن في الجزء الذي تسيطر عليه أوكرانيا من منطقة دونيتسك.

A glide bomb is seen under the wing of a Su-34 bomber of the Russian air force during a combat mission in UkraineAP Photo

وقال شيريايف إن الذخيرة تصل من الحلفاء ببطء أكثر مما يحتاجه الجيش، إلا أنهم "مصممون على الصمود حتى النهاية".

وتتعمد روسيا باستمرار استهداف البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا التي تضررت بشدة، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي لساعات في جميع أنحاء البلاد.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مقتل 5 وإصابة العشرات في هجوم روسي صاروخي وبالمسيرات يضرب دنيبرو شرق أوكرانيا الاتحاد الأوروبي يوقع اتفاقية أمنية طويلة الأمد مع أوكرانيا تبادل أسرى حرب بين روسيا وأوكرانيا بوساطة إماراتية روسيا الغزو الروسي لأوكرانيا أوكرانيا الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next كير ستارمر.. من أسرة متواضعة إلى رئاسة الحكومة قريبا في بريطانيا يعرض الآن Next حرب غزة: هجوم لحزب الله بـنحو 200 صاروخ و20 مسيرة على شمال إسرائيل وعشرات القتلى في القطاع يعرض الآن Next أمام مكاتب التصويت البريطانية ناخبون وكلابٌ أيضا.. مواقع التواصل تحتفي بالحدث يعرض الآن Next الجامعة العربية "تضطلع بمسؤولياتها" وتخطط لتجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة يعرض الآن Next شاهد: شمال إسرائيل مشتعل مستعر وحرائق واسعة في الجولان بعد إطلاق حزب الله 200 صاروخ اعلانالاكثر قراءة حادث التدافع بالهند.. 250 ألف شخص حضروا المناسبة وحشود أرادت التبرك بمعلم هندوسي فوقع المحظور من المجر إلى هولندا.. هل يؤدي توسع نفوذ اليمين الراديكالي في أوروبا إلى التأثير على قرارات الاتحاد؟ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يحقق مع لاعب تركيا مريح ديميرال بسبب "إشارة قومية" بعد هدف بمرمى النمسا حكومة جديدة في هولندا رئيسها رجل الاستخبارات الأول ووزراؤها من اليمين المتطرف ومهمتها تقييد الهجرة حزب ماكرون يلغي إصلاح إعانات البطالة قبل نهاية الانتخابات اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة كير ستارمر ريشي سوناك فلاديمير بوتين بريكست روسيا فرنسا إسرائيل أوكرانيا الانتخابات البريطانية - 2024 بوريس جونسون Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • الجيش الأوكراني ينسحب من مواقعه مع اقتراب الثوات الروسية من الاستيلاء على بلدة ذات أهمية استراتيجية
  • طريقة عمل الكريم كراميل بالبسكويت البارد.. حضريه بخطوات سريعة
  • بوتين: المفاوضات بشأن الاستقرار الاستراتيجي تتطلب "حسن نية" من جانب واشنطن
  • ثمنت اعتراف أرمينيا بدولة فلسطين… سورية: القرار يساهم في إعادة حقوق الشعب الفلسطيني
  • روسيا البيضاء تنضم لمنظمة شنجهاي للتعاون الدولي
  • تقرير لـNewsweek: لماذا على إسرائيل شنّ حرب على حزب الله وإيران؟
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يزور المحكمة العليا في أذربيجان
  • رئيس مجلس القضاء الاعلى يصل إلى باكو
  • عددٌ من المسؤولين يزورون التمرين الاستراتيجي ( صنع القرار 11)
  • مصرع قرابة 300 عتّال بين العراق وإيران خلال النصف الأول من العام