ليبيا – اعتبر عضو المؤتمر العام السابق منذ عام 2012 وعضو جماعة الإخوان المسلمين محمد مرغم، ما تعرضت له المناطق المتضررة عبارة عن فاجعة كبيرة ولم تتمكن الجهات المعنية رغم مرور أسبوع على حدوثها أن تحدد وتعرف حجمها في الخسائر البشرية والمادية بالتالي المصاب جلل وكل معلومة عن ثبوت وفاة أحد يجدد الألم.

مرغم أعرب خلال تغطية خاصة أذيعت على قناة “التناصح” التابعة للمفتي المعزول الغرياني وتابعته صحيفة المرصد عن تمنياته بأن يتم التوصل لطي الصفحة وآلامها والبدء بالتفكير في المستقبل وتجاوز المحنة.

وعلق على تصريحات النائب العام بشأن التحقيقات بالخصوص، مشيراً إلى أن تصريحات النائب العام مبكرة والجميع يتمنى الا تكون عن عبارات للتسكين.

وأضاف: “ثورة المصيبة والألم لم تخفت وعدونا المسؤولين ومن يزعم أنه سيخوض تحقيق في مسألة ما يبشرونا بلجان تحقيق ومن ثم تنقضي الأيام ويراهنون على ابتعاد المشكلة وتناسيها وبالنهاية لا نجد شيء، وخاصة فيما يتعلق بالمجتمع والغلابة الذين لا تجد من يسندهم وأرجوا الا تكون المؤشرات للتسكين وضياع الوقت، أي مشكله بابتعادها زمنياً يخفى أثرها وهم يراهنون على ذلك وهي مصيبة أن تكون النتيجة صفر والمؤشرات المبدئية أن هناك تقارير من ديوان المحاسبة ودراسات علمية تنبه لخلل في السد وكل ذلك أهمل بالرغم من رصد الميزانيات لأعمال الصيانة التي لم يجري منها شيء”.

كما استطرد خلال حديثة: “هناك شكاوى من الناس الذين اضطروا لمغادرة درنة لفقدهم مساكنهم واضطروا لمغادرة المنطقة الغربية ويقال إن الدولة وحكومة الوحدة الوطنية لم تتولى أو لم تقوم بواجبها في إيوائهم وتولي أمرهم وإن صح هذا فهذا وجه من أوجه التقصير، مشكلة سيطرة حفتر على المنطقة الشرقية تفاقم آثار الكارثة على درنة والمنطقة الشرقية. الانقسام وتشتت المسؤولية والسفينة التي يكون فيها أكثر من ربان مصيرها الغرق، والمسؤول عن الانقسام هو البرلمان. موضوع الشرعية هو من يسند الموظف العام في أداء مهمته وأن لم يكن شرعي وجاء للوظيفة بشكل غير قانوني لن يكون همه القانون وأداء مهامه”.

ونوّه إلى أن الصحف الدولية تكلمت عن تقصير متعمد وتعمد للكارثة لأن عميد بلدية درنة حالو اخلاء المدينة من السكان ريثما تمر العاصفة لكنه تم منع اقتراحه وفرض عليهم حظر التجول حتى حدثت الكارثة وفقاً لقوله.

مرغم تابع في الختام: “درنة علموا الناس الرجولة والشهامة وأعتقد يتخذون القرار الصائب وهي آخر مدينة استولى عليها حفتر لذلك انتقامه كان شديد، لا أستطيع أن أقول لأحد ابقى في العراء وإن كان عنده الاستعداد أن يبقى في ظروف قاسية هذه بطولة، وأطالبهم بالمزيد من التضحيات هم ادرى بالمخاطر التي تحوم حولهم وما يقال عن دخول قوات مصرية وتوطين لهم في المناطق التي جرفت هم أدرى بأحوالهم وقدرتهم على الصمود وسأكون ممتن للصامدين الذين يقاومون الإخلاء والتهجير وهذا مثار سعادتي وفخري أن يبقى أهلها فيها ويبنوها أفضل مما كانت وأعتقد انهم سيفعلون”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

المقريف: تقدم لامتحانات الشهادة الثانوية اكثر من 15 ألف طالب وطالبة

ليبيا – قال موسى المقريف وزير التربيه والتعليم بحكومة تصريف الأعمال إن امتحانات الثانوية العامة هاجس كبير لدى الطلاب واولياء الامور وشأن يشغل الشارع الليبي بالكامل والإعداد لهذا العام مبكراً حيث الانطلاق كان في موعدها المحدد وتم استكمال جميع المقررات السياسية على خلاف الأعوام الماضية.

المقريف أشار في تصريح لقناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا وتمولها قطر أمس الأحد وتابعته صحيفة المرصد إلى أن هذا العام كان مثالي ولربما عام “دسم” على الطلاب والتلاميذ لمرحلة التعليم الأساسي  والثانوي.

وأفاد أنه تقدم لامتحانات الشهادة الثانوية اكثر من 15 ألف طالب وطالبة مقسمين على الأقسام الثلاث العلمي والأدبي والديني وبدأ بإمتحان اللغة الانجليزية والذي كان على خلاف المتوقع من التلاميذ من حيث الصعوبة فقد كان في متناول الجميع وفي مادة القرآن الكريم وأحكامه.

وتابع “تجرى الامتحانات هذا العام تحت شعار نمتحن باطمئنان وكان بمشاركة أعداد كبيرة من المشرفين والمراقبين ورؤساء اللجان، الذي وصل عدد المراقبين لـ 23066 مراقبين و 815 رئيس لجنة ونفس العدد يقابله متابع تربوي لكل اللجان وعدد الملاحظين 19 الف و 348 مراقبين ومرشدين نفسيين وباقي التخصصات الاخرى، من خلال الكلمة التي وجهناها لأبنائنا الطلاب والتي تحث على الاجتهاد والجد والتأكيد على اللجنة العليا بكامل اعضائها على محاربة الغش وضبط المساهمين فيه وأكدنا لطلابنا أن الامتحانات تكون في مستوى الجميع وتراعي الأوزان النفسية والأبواب التي تم دراستها ونبهنا العديد من المحاذير والنقاط المهمة التي يجب على الطالب أن يتجنبها والمشرفين كذلك كعدم رمي اوراق الاسئلة ومنع التصوير الأوراق بالنقال أثناء خروج الطالب، هناك لجان تراقب الغش الالكتروني وكل ورقة يتم تصويرها أثناء العملية الامتحانية”.

وأضاف “وتم الغاء اكثر من 90 طلاب منهم 75 من القسم العملي و 15 من الأدبي وتم اصدار قرار بحق اللجان التي كان فيها تجاوزات ورصدت عن طريق الماسحات التي استخدمت هذا العام وربما العام القادم نتطلع لاستخدام آليات ضبط الغش بشكل جديد و هي تركيب الكاميرات داخل القاعات” .

وأكد على أن المشكله الحقيقه التي يجب أن يتكاتف فيها جميع الجهات في الدولة الليبية هي إجراء توعية كاملة لأولياء الأمور والمشكلة التي تعانيها الجميع ليست مع الطلاب لأن الطالب بالامكان تطبيق كل القوانين في اللوائح ولكن الإشكالية هي ولي الأمر الذي يصر على غش ابنه ومساهمته أن يكون ابنه من الطلاب الذين يحصلون على الاجوبة داخل القاعة وكذلك هناك بعض المعلمين الذين يعتبر جزء لا يتجزأ من العملية الامتحانية والتربوية ومن المؤسف مساهمته في التصوير ومساعدة الطلاب ونقل الاجابات من طالب لآخر.

كما أردف “لجان الإشراف التي تم ايقافه ستشكل معه لجان تحقيق ومن ثم يحال للجهات الرقابية والإدارية لاتخاذ الاجراءات الرادعة والمناسبة حتى يكون العام المقبل خالي من الشوائب، من خلال حرص الوزارة على متابعة كل طلابنا الحاضرين والغائبين داخل الامتحانات ونقل الطلاب الذين تواجههم بعض الظروف داخل مراقبتهم تم نقل عدد كبير من الطلاب الذي ربما تواجههم مشاكل داخل مراقباتهم وعدم تمكنهم من إجراء الامتحانات لسبب واخر تم نقلهم في زمن قياسي وهذه مجهودات بذلت من اللجنة العليا برئيسها محمد صالح والذي يتابع سير العملية الانتخابية في بنغازي ولدينا كل الطلبة الذين تغيبوا عن الامتحانات”.

ونوّه إلى أن إجمالي الطلبة المسجلين في الفرع العلمي 96 الف و206 طالب والحضور منه 94 الف 595 طالب والغياب 1471 وحالات الغش 75 طالب وهذه التقارير تصل للوزارة مفصلة بكل مراقبه.

مقالات مشابهة

  • المهندس” بالقاسم حفتر” يتفقد مشاريع درنة رفقة عددًا من الشخصيات الأمنية والعسكرية
  • اللواء ركن “خالد حفتر” ومدير إدارة الاستخبارات يتفقدان أعمال الصيانة بدرنة
  • عاجل-بسبب تصاعد التوترات في لبنان وزارة الخارجية الهولندية تدعو مواطنيها لمغادرة البلاد
  • رئيس مكتب زيلينسكي ينتقد المواطنين الأوكرانيين الذين يثيرون مشكلة الفساد المستشري في البلاد
  • وزارة الدفاع: تطبيقاً لمرسوم تفاقم الإصابة رقم 19لعام 2022 وقرار القائد العام رقم 670 تاريخ 21/ 11 / 2022 تمت تصفية الحقوق المالية بما يتعلق بالمعاش الصحي وتعويض الإصابة للجرحى العسكريين المسرحين وعددهم 19 تسعة عشر جريحاً. تم تشميل الجرحى الذين تجاوزت نسب
  • جهود السلامة تساعد على تراجع نسب الوفيات المرورية بالشرقية
  • نائب أمير المنطقة الشرقية يدشن مركز «شمل» بالدمام
  • المقريف: تقدم لامتحانات الشهادة الثانوية اكثر من 15 ألف طالب وطالبة
  • أمير الشرقية: ما نعيشه من رخاء نتيجة للمشاريع العملاقة التي أقامتها الدولة رعاها الله
  • أمانة الشرقية تجدد دعوتها لملاك المباني المستهدفة لإصدار شهادة امتثال المباني