البوابة نيوز:
2024-09-19@21:28:59 GMT

ماذا تريد بكين ؟

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT


بعد إنغلاق دام ٤٥ عاما عزلت الصين خلالها نفسها عن العالم بفولاذ حديدى أشبه بسورها العظيم خرجت بكين من حالة [ الكمون الاستراتيجى ]وهى الآن فى طريقها لصعود سلمى وهادىء لتحتل مكانة دولية مرموقة بين الكبار، الأمر الذى يقتضى بطبيعة الحال أن تزاحم الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الاوروبى وتهديد مصالحهما، فى عالم يتغير وخرائط نفوذ جديدة تتشكل وعلاقات بين أطراف دولية كثيرة يعاد ترتيب أوراقها، قوى تنحسر وتتراجع وقوى تصعد وتتصدر المشهد، الصراع يتزايد بشدة، والتحالفات لم تستقر وتأخذ شكلها النهائى، والمباراة بين اللاعبين الدوليين لن تحسم قريبا.


أعلنت الصين خروجها عندما حانت اللحظة المناسبة فهى تملك ما تقدمه للعالم خصوصا الدول النامية والاقتصادات الناشئة بداية من تجربتها [ الاقتصادية الاشتراكية ] شديدة التفرد وانحيازها المطلق وريادتها فى المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر إلى مكاسبها من الانضمام لمنظمة التجارة العالمية، استطاعت أن تقدم تجربة مختلفة فى الاقتصاد بل ونظم الحكم أيضا بعيدا عن النموذج الغربى حتى أطلقت مبادرة الحزام والطريق التى انضم إليها أكثر من ١٥٠ دولة من بينها ١٦ دولة عضوا فى الإتحاد الأوروبي، وصدرت ١٤٠ مليون سائحا صينيا عام ٢٠١٩ هذا بخلاف صادراتها التجارية من "لعب الأطفال " حتى السلاح 
دون شك أزعج الحضور الصينى على مسرح الأحداث الدولية الولايات المتحدة وحلفائها من القوى الدولية الأخرى وبدأت تعلو نبرة الغرب ضد بكين وهو أمر متوقع فظهرت الانتقادات على ستة محاور أساسية فى مقدمتها القضايا الحقوقية فى هونج كونج، والتبت  وأزمات بحر الصين الجنوبى، والشرقي وتايوان فضلا عن اتهام الصين بعدم الشفافية واتخاذ إجراءات إدارية وأمنية واقتصادية صارمة فى مواجهة المستثمر الغربى والاستثمارات الأجنبية.
تدرك بكين قيمة الانفتاح على العالم ولكنها تدرك أيضا بل وتعلن أنها ترفض الابتزاز أو الحصار، ولا تسعى لتصدير أو فرض أيديولوجية 


..إذن ماذا تريد بكين ؟


بوضوح شديد تريد بكين عولمة بملامح صينية، تريد أن تقول [ نحن هنا ] وأن ما يجرى من سياسات لا يجب أن يستمر، فالعالم يتغير وتوسيع المشاركة فى صناعة القرار الدولى أصبح واجبا، فالنظام العالمى لم يعد محتملا وسيطرة عملة واحدة مسألة تحتاج إعادة نظر، انقضى عهد العولمة الأمريكية هكذا تفكر بكين وتتخذ من القرارات والتوجهات ما ينبىء بوضوح عن رغبتها وطموحها فى إدارة العالم  إدارة مشتركة وليست منفردة.
لم يتأخر رد الفعل الأمريكى على السياسات والتحركات والانفتاح الصينى وبدأت واشنطن فى الضغط على أعصاب التنين وأوراق تايوان، وقائمة الاتهامات الحقوقية جاهزة ونشر التوتر فى بحر الصين لا يحتاج سوى شرارة لإشعاله، وما أكثر الحلفاء الأمريكيين فى الشرق الأقصى الذين تم استدعاؤهم لتظهر مؤخرا مبادرة الممر الهندى بمشاركة دول شرق أوسطية وصولا إلى أوروبا، مبادرة موازية لمبادرة الحرير والطريق فى محاولة للتشكيك فى المبادرة الصينية وضربها _ليس أكثر _ حتى ولو على مستوى الخطاب السياسى.
أن تطرح بكين نفسها على أنها البديل للنموذج الغربى فى التنمية، وأن تبدى رغبتها فى الانتقال بالنظام العالمى سلميا إلى نظام جديد لا تتحكم فين واشنطن وحدها هو عملية طويلة المدى، فهل تظل بكين هادئة لتحقق أحلامها ولا تستجيب للاستفزازات الأمريكية، وهل تستطيع أن تسدد فاتورة صعودها لقيادة العالم ومن يضمن أن يظل خطابها السياسي عاقلا ولا تتحول لقوة إمبريالية جديدة ؟ 
…وللحديث بقية

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصين

إقرأ أيضاً:

كل ما تريد معرفته عن خسوف القمر سبتمبر 2024

خسوف القمر سبتمبر 2024 يعد من الموضوعات التي تشغل الرأي العام المصري خلال الفترة الحالية بالتزامن مع انتشار أنباء بشأن ذلك الأمر مؤخرًا.

 

خسوف القمر سبتمبر 2024

وتساءل الرأي العام المصري خلال الساعات الماضية عن خسوف القمر سبتمبر 2024 وذلك لمعرفة التوقيت الذي يظهر خلال ذلك الخسوف وأكثر المناطق التي تشهد ذلك الخسوف سواء في مصر أو خارج البلاد.


 

موعد خسوف القمر

تنتظر الكرة الأرضية غدًا مشهد خسوف القمر وهو الثانى خلال 2024 وهو من النوع الجزئى وسيمكن رؤيته فى سماء مصر والسعودية والوطن العربى.

جدير بالذكر أن خسوف القمر الأول فى هذا العام حدث يوم الإثنين 25 مارس الماضى وكان من النوع “شبه ظلي”، ولم يتم رؤيته فى مصر والمنطقة العربية.

 

أماكن تشهد خسوف القمر سبتمبر 2024

وأعلن الدكتور طه رابح رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حدوث خسوف جزئى للقمر يوم 18 سبتمبر المقبل وسيتم رؤيته فى مصر والمنطقة العربية، وهو آخر خسوف قمرى لعام 2024.

كما ذكر أن خسوف القمر  سيرى فى بعض مناطق العالم مثل الأمريكتين وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية وغرب المحيط الهندى والشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسى وشرق بولينيزيا.

وسيكون المشهد مرئيًا في سماء صافية عبر أميركا الشمالية وأميركا الجنوبية ليلة غد الثلاثاء، وفي إفريقيا وأوروبا صباح الأربعاء المقبل.


مدة خسوف القمر سبتمبر 2024

وأضاف أن فى هذا الخسوف سيقوم ظل الأرض بحجب نسبة 3،5 % من مساحة قرص القمر (ما يقابل 0،085 من طول قطره) عند بلوغه نقطة الذروة.

وعن مدة خسوف القمر سبتمبر 2024، أوضح رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أنه ستكون مدته الكلية منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة 4 ساعات و6 دقائق، فى حين ستكون مدة فترة الخسوف الجزئى فقط منذ بداية دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة ساعة و3 دقائق.

يُذكر أن خسوف القمر الجزئي سهل الرصد بالعين المجردة دون استخدام معدات أو تجهيزات خاصة، ولكن يُمكن الاستعانة بالمنظار الثنائي أو تلسكوب صغير لرؤية أفضل لتفاصيل القمر، وبعكس كسوف الشمس فإن خسوف القمر لا يؤثر على العين أبدًا ولا توجد حاجة لاتخاذ احتياطات السلامة.

مقالات مشابهة

  • كل ما تريد معرفته عن أشهر دواء للتخسيس في العالم حاليا
  • أزمات تعصف بالاقتصاد الصيني.. هل تتجه بكين نحو الإفلاس في 2025؟
  • لماذا تأخّر تدشين أول محطة نووية في تركيا.. ماذا عن دور الصين؟
  • عروض مذهلة لألوان الفوانيس باحتفالات مهرجان القمر في بكين.. فيديو
  • ترامب يحذر من كارثة كبيرة تنتظر العالم.. ماذا يقصد؟
  • أستاذ اجتماع: مبادرة «بداية» تعزز الهوية والعمل الجاد والحفاظ على الوطن
  • إصابة 12 شخصا فى انقلاب سيارة بالمنيا
  • كل ما تريد معرفته عن خسوف القمر سبتمبر 2024
  • مصرع سائق فى حادث انقلاب سيارة على الزراعى الغربى بسوهاج
  • «الصيد» تبحث تنظيم عمليات الاستيراد والتصدير مع الملحق التجاري في بكين