أشاد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي بانسحاب وزير الصحة الكويتي أحمد العوضي لحظة بدء وزير الصحة الإسرائيلي موشيه أربيل بإلقاء كلمة أمام مؤتمر وزراء الصحة في العالم على هامش اجتماعات الجمعية العامة الأمم المتحدة في نيويورك.

وتداولت وسائل إعلام محلية وناشطون على نطاق واسع مقطعا مصورا يظهر لحظة انسحاب العوضي من الاجتماع، وأرفق المقطع بعبارات تتحدث عن موقف الكويت الداعم للقضية الفلسطينية.

ورأى مغردون على موقع "إكس" (تويتر سابقا) في انسحاب الوزير الكويتي من الاجتماع الوزاري تأكيدا لموقف الكويت الداعم للقضية الفلسطينية وتجسيدا لموقف الرأي العام الكويتي، معبرين عن شكرهم للكويت على تسجيل هذه المواقف التي اعتبروها "رسالة للمهرولين نحو التطبيع".

تحية لمعالي وزير الصحة الدكتور #أحمد_العوضي على هذا الموقف الثابت و ارتقائك عن التواجد أمام كلمة وزير صحة الكيان الصهيوني الغاصب لفلسطين في مؤتمر منظمة الصحة العالمية

تبقى الكويت ثابتة بمواقفها .. و يبقى #التطبيع_خيانة

هنا #الكويت pic.twitter.com/wPjl18jDG1

— شباب القدس- الكويت (@Q8_4_Quds) September 20, 2023

ووصفت جمعية الصيدلية الكويتية -في منشور عبر موقع إكس- موقف الوزير أحمد العوضي بالمشرف، وقالت إنه ينسجم مع موقف الكويت قيادة وشعبا.

وكتب مدير جمعية "بلد الخير" (مؤسسة خيرية كويتية) عثمان الثويني، عبر حسابه في منصة "إكس"، "نحن نبتعد عن التطبيع ولا نقترب ولله الحمد والمنة، والخير كل الخير في الابتعاد عن الكيان الصهيوني المغتصب".

وعلق فهد العجمي، على صفحته في منصة "إكس"، قائلاً "موقف مشرف من وزير الصحة الكويتي مهما تغيرت المبادئ وتبدلت الأفكار، مؤمنين بأن التطبيع خيانة ولا سلام مع الكيان المحتل".

في المقابل، رأى بعض المغردين أن انسحاب وزير الصحة الكويتي من اجتماع وزراء الصحة بنيويورك لا يفيد القضية الفلسطينية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: وزیر الصحة

إقرأ أيضاً:

روسيا تؤكد توافق موقف أوكرانيا معها حول مبادرة وقف إطلاق النار

أكد المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، بأن تصريحات وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا عن استعداد كييف للمفاوضات مع روسيا تتوافق مع موقف الكرملين، مشيرا إلى ضرورة انتظار توضيحات أكثر.

 

وقال بيسكوف: "علمنا من الأنباء الواردة من بكين أنه تم الإدلاء بمثل هذا التصريح خلال اجتماع مع السيد وانغ يي (اجتماع كوليبا بنظيره الصيني). يمكن القول إن الرسالة تتوافق مع موقف روسيا ".

 

وأضاف أن روسيا لم ترفض المفاوضات قط، وتحافظ دائما على الانفتاح على عملية التفاوض، التفاصيل هنا مهمة، فنحن لا نعرف شيئاً عنها، لذلك سننتظر المزيد من التوضيح.

 

كان كوليبا قد أعلن خلال مباحثاته مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي في مدينة قوانغتشو الصينية عن استعداد أوكرانيا للحوار والتفاوض مع روسيا.

 

وأشار إلى أن المفاوضات يجب أن تكون عقلانية وثرية وتهدف إلى تحقيق سلام عادل ودائم.

 

وأبلغ وزير الخارجية الأوكراني نظيره الصيني في المحادثات أن كييف منفتحة على المحادثات مع روسيا إذا كانت موسكو مستعدة للتفاوض بحسن نية، وهو ما قال إنه لا يرى دليلا عليه حتى الآن.

 

وقال مصدر أوكراني في الوفد إن وزير الخارجية دميترو كوليبا هو أبرز مسؤول أوكراني يزور الصين منذ غزو روسيا في فبراير شباط 2022، حيث أجرى محادثات مع وزير الخارجية وانغ يي لأكثر من ثلاث ساعات.

 

ونص بيان من وزارة الخارجية الأوكرانية على أن "كوليبا أكد مجددا أن (كييف) مستعدة للدخول مع روسيا في عملية التفاوض في مرحلة معينة، عندما تكون روسيا مستعدة للمحادثات بحسن نية، لكنه أكد أن مثل هذا الاستعداد غير ملحوظ حاليا".

 

يذكر أن اقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوقف إطلاق النار في أوكرانيا لتجميد الحرب قوبل بالرفض من قبل الولايات المتحدة بعد اتصالات بين وسطاء.

 

بوتين يقترح وقف إطلاق النار

وذكرت وكالة رويترز في مايوالماضي أن بوتين مستعد لوقف الحرب في أوكرانيا من خلال وقف إطلاق النار عن طريق التفاوض، لكن رئيس الكرملين مستعد لمواصلة القتال إذا لم تستجب كييف والغرب.

 

وقال بوتين في يونيو إن روسيا ستنهي الحرب ولن يكون هناك أي خيار في أوكرانيا إلا إذا وافقت كييف على التخلي عن طموحاتها في حلف شمال الأطلسي وتسليم كامل المقاطعات الأربع التي تطالب بها موسكو، وهي المطالب التي رفضتها كييف بسرعة باعتبارها بمثابة استسلام.

مقالات مشابهة

  • لافروف يشارك في اجتماع “قمة شرق آسيا” في لاوس
  • إعلام مصري: القاهرة أبلغت المشاركين في اجتماع روما تمسكها بانسحاب إسرائيلي كامل من معبر رفح
  • وزير الخارجية الروسي يشارك في اجتماع قمة شرق آسيا
  • القنابل والأمراض تحاصر أطفال غزة.. مسؤول أممي يحذر من تفاقم الأوضاع في القطاع
  • مسؤول إسرائيلي: التطبيع مع السعودية لا يزال ممكنا قبل نوفمبر
  • نائب وزير الصحة يترأس اجتماع الأمانة الفنية للسياحة العلاجية بتشكيلها الجديد
  • في اجتماع أممي.. المملكة تدين تصريحات استخدام "النووي" ضد الفلسطينيين
  • كارت الفلاح وهدهد.. الزراعة والاتصالات تبحثان موقف المشروعات المشتركة
  • روسيا تؤكد توافق موقف أوكرانيا معها حول مبادرة وقف إطلاق النار
  • الكويت تتسلم من السعودية جثمان مواطنة تركها زوجها في الصحراء