ينعقد يوم غدٍ الجمعة، الاجتماع الثالث للجنة المشتركة بين "التيار الوطني الحر" و"حزب الله" المعنية بمناقشة طرح اللامركزية المالية في المقر العام لـ"التيار" في ميرنا الشالوحي، بعدما عاد النائب علي فياض من سفره.   وسيتستكمل النقاش في المرتكزات الأساسية للقانون وكذلك في الربط بين الدولة ووضع المناطق مالياً، ومن المتوقع أن يأخذ نقاش هذه الناحية وقتاً طويلاً، فهو ليس بالسهولة التي يعتقدها البعض، لذا لن تكون النتيجة سريعة كما يتوهم أو يتصوّرها البعض.

في السياق، ورغم إيجابية الطرفين والفريقين المفاوضين بالنقاش ونتائجه، إلا أن ثمة من يشكك في امكان وصوله الى نتيجة ما، وترى مصادر معنية "أنه مضيعة للوقت". أي أنها ليست بعيدة عن رأي البطريرك الراعي باللقاءات والحوارات الجانبية "التي لن توصل إلى أي نتيجة"، إذ ان المهم إجراء جلسات مفتوحة لانتخاب رئيس للجمهورية.  وفي السياق أيضاً، تشكك مصادر ديبلوماسية بالحديث عن أي حلحلة رئاسياً، وخصوصاً بعد فشل مهمة جان إيف لودريان، وبعد التباين الواضح بين أعضاء "اللجنة الخماسية" التي اجتمعت في نيويورك على هامش الجمعية العمومية للأمم المتحدة، والانتقاد الاميركي على لسان باربرا ليف للدور الفرنسي، ووضع وقت محدد له. اذ من المرجح ان تكون زيارة لودريان الرابعة هي الاخيرة الى لبنان.  في هذا الوقت، ثمة تحرّك قطري على خط الرئاسة، إلا أن المعلومات تشير الى أن النتائج ليست محسومة رغم التعويل على الدور القطري ورغم خطوط قطر  وقنواتها المفتوحة مع ايران. فكيف سيكون التجاوب مع المساعي القطرية اي المرشح الثالث؟ وهل سيقبض "الثنائي الشيعي" ثمن سحب مرشحه في حال رفضت السعودية كلياً سليمان فرنجية؟ على كلّ ما لم تصبح اللجنة الخماسية 5+1 أي بانضمام ايران اليها، لن تجد كرسي بعبدا من يملأ شغورها. المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

وزيرة المالية تؤكد أهمية توطيد العلاقات الاقتصادية الخليجية

(كونا) – أكدت وزيرة المالية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار ووزيرة النفط بالوكالة المهندسة نورة الفصام اليوم الخميس أهمية توطيد العلاقات الاقتصادية الخليجية في المستقبل.
جاء ذلك في بيان لوزارة المالية الكويتية عقب ترؤس الوزيرة الفصام وفد دولة الكويت المشارك في الاجتماع ال122 للجنة التعاون المالي والاقتصادي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في العاصمة القطرية الدوحة.
ورحبت الوزيرة الفصام باستضافة اجتماعات لجنة التعاون المالي والاقتصادي العام القادم في دولة الكويت.
وذكر البيان أنه تم خلال الاجتماع استعراض جدول الأعمال المتضمن العديد من الموضوعات الاقتصادية المهمة التي تسعى من خلالها الدول الأعضاء للوصول إلى التكامل الاقتصادي الخليجي.
وأضاف أن جدول الأعمال تضمن نتائج الاجتماع ال83 للجنة محافظي البنوك المركزية بدول المجلس ومذكرة الأمانة العامة بشأن تكليف الفريق التفاوضي لإعداد آلية أو مقترحات للتعامل مع الاتفاقيات التجارية الثنائية التي وقعتها بعض الدول الأعضاء.
وأشار إلى أنه تم اعتماد نتائج اجتماعات هيئة الاتحاد الجمركي بدول المجلس ونتائج الاجتماع ال13 للجنة رؤساء ومدراء الإدارات الضريبية بدول المجلس والإحاطة بمستجدات التوقيع والمصادقة على اتفاقية نظام ربط المدفوعات بين دول المجلس ومذكرة الأمانة العامة بشأن مستجدات الدراسات والمشاريع التي يقوم إعدادها مكتب هيئة الشؤون الاقتصادية كما تم مناقشة مشروع مخصصات قضاة الهيئة القضائية الاقتصادية الخليجية.

مقالات مشابهة

  • غارات وأوامر إخلاء جديدة في الضاحية الجنوبية لبيروت والحزب يقصف مستوطنات (شاهد)
  • وزيرة المالية تؤكد أهمية توطيد العلاقات الاقتصادية الخليجية
  • التيار الوطني الحر: لادانة الاعتداءات الإسرائيلية التي تتجاوز كل الحدود
  • زعيم التيار الوطني الشيعي يفتح مضيف آل الصدر في سوريا لخدمة الشعبين اللبناني والسوري
  • سلطان القاسمي يترأس الاجتماع الثالث لمجلس أمناء أكاديمية الشارقة للنقل البحري
  • بالفيديو | سلطان يترأس الاجتماع الثالث لمجلس أمناء أكاديمية الشارقة للنقل البحري
  • سلطان يترأس الاجتماع الثالث لمجلس أمناء أكاديمية الشارقة للنقل البحري
  • القوات المشتركة تؤكد سيطرتها على قاعدة بئر مزّة التي تُعد من أهم مواقع التحصين لقوات الدعم السريع بدارفور
  • انعقاد الاجتماع السادس والخمسين للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج
  • نائبة وزيرة التضامن تترأس الاجتماع الأول للجنة الإدارة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد