رفع البنك المركزي التركي اليوم الخميس، معدل الفائدة الرئيسي إلى أعلى مستوياته في 20 عاماً عقب تحول مفاجئ في سياسات الرئيس رجب طيب أردوغان الاقتصادية.

وبرفع الفائدة من 25 إلى 30% وعد البنك بإجراءات أكثر تقشفاً في المستقبل، بعد ارتفاع إضافي للتضخم لأسباب منها زيادة الضرائب التي فرضتها حكومة أردوغان لدعم تسديد نفقات وعود حملة إعادة انتخاب أردوغان في مايو (أيار).


وقال البنك في بيان: "التضخم فاق التوقعات ليوليو (تموز) وأغسطس (آب)". وأضاف، أن "التضخم سيبقى قريباً من الحد الأعلى لنطاق التوقعات".

ويُذكر أن أردوغان عدل نهجه الاقتصادي بعد فوزه في انتخابات مايو (أيار) التي شهدت تنافساً محموماً، على وقع أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود، يلقي المحللون فيها باللوم على سياسات أردوغان غير التقليدية واعتقاده أن معدلات فائدة مرتفعة تسهم في زيادة التضخم، إذ صمم على أن معدلات الفائدة المرتفعة "أصل كل الشرور" وظل لسنوات يدفع البنك المركزي لخفض تكاليف الإقراض، وتسريع النمو الاقتصادي.




كما جعل من معدلات فائدة منخفضة شعاراً لحملة إعادة انتخابه. غير أن معدل التضخم السنوي يعاود الارتفاع بعد وصوله إلى 85% العام الماضي.
وتسارع التضخم في أغسطس (آب) الماضي ولامس 60%، ليرتفع بوتيرة أسرع من توقعات الخبراء الذين تدربوا في وول ستريت وعينهم أردوغان، لتوجيه الاقتصاد.
وقد حذر الخبراء أردوغان من أن تركيا ستشهد أزمة في النظام النقدي ما لم يتم رفع معدلات الفائدة فوراً وبنسبة كبيرة.
وارتفع سعر الفائدة من 8.5 % عندما أعيد انتخاب أردوغان، ليبلغ الآن أعلى مستوى له منذ عقدين. وأشار أردوغان بوضوح في وقت سابق هذا الشهر إلى دعمه رفع أسعار الفائدة و"السياسة النقدية المتشددة".

ويتوقع وزير المال محمد شيمشك، الذي اكتسب خبرته من شركة "ميريل لينش" وتنسب له وسائل الإعلام التركية الفضل في إقناع أردوغان بتغيير موقفه، أن يبقي على معدلات فائدة مرتفعة حتى منتصف العام المقبل. وقال في وقت سابق هذا الشهر: "اعتباراً من النصف الثاني من 2024، سنكون بصدد مناقشة خفض معدلات الفائدة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني تركيا أردوغان

إقرأ أيضاً:

صعود "وول ستريت" بعد صدور بيانات التضخم مع آمال خفض الفائدة

فتح المؤشران ناسداك وستاندرد آند بورز 500 على ارتفاع، اليوم الجمعة، بعد أن أظهرت بيانات يتابعها مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) عن كثب اعتدال التضخم بما يتوافق مع التوقعات، مما عزز الآمال في خفض سعر الفائدة خلال العام الجاري.


وهبط المؤشر داو جونز الصناعي 71.67 نقطة، أو 0.18 %، إلى 39092.39 نقطة.
وصعد المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بواقع 5.61 نقطة، أو 0.10 %، إلى 5488.48 نقطة، كما زاد المؤشر ناسداك المجمع 32.41 نقطة، أو 0.18 %، إلى 17891.10 نقطة.

مقالات مشابهة

  • الذهب يسجل ارتفاعا بنسبة 4.2% بالربع الثاني من 2024
  • صعود "وول ستريت" بعد صدور بيانات التضخم مع آمال خفض الفائدة
  • تركيا ترفع أسعار كهرباء المنازل بنسبة 38 بالمئة
  • بدءا من تموز.. تركيا ترفع أسعار الكهرباء على الأسر بنحو 30%
  • تركيا ترفع أسعار الكهرباء على الأسر بنحو 30% بدءا من يوليو
  • وول ستريت تستقر وسط ترقب لبيانات التضخم
  • أسواق الذهب تنتظر تصريحات البنك الفيدرالي الأمريكي.. تؤثر في الأسعار
  • المركزي التركي يبقي على أسعار الفائدة
  • الليرة التركية ترتفع أمام الدولار بعد تثبيت سعر الفائدة
  • المركزي التركي يُبقي سعر الفائدة عند 50 بالمئة للشهر الثالث على التوالي