أكد الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، دور المشاريع الثقافية في إبراز الفنون العربية والإسلامية عبر مختلف الأدوات والتقنيات التعبيرية، وتعزيز حضورها في المجتمع خاصةً بين جيلَي الأطفال والشباب، وتوضيح مكانتها في المحافظة على الموروث الاجتماعي والديني لدولة الإمارات والتعريف به عالميًا.

جاء ذلك خلال حضوره الحفل الرسمي لافتتاح الدورة الثانية من مهرجان البدر الذي يقام تحت رعاية سموه، وبالشراكة مع وزارة الثقافة والشباب، في مركز الفجيرة الإبداعي، بحضور الشيخ سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة والشباب، والشيخ المهندس محمد بن حمد بن سيف الشرقي مدير دائرة الحكومة الإلكترونية بالفجيرة، والشيخ عبدالله بن حمد بن سيف الشرقي.

ونوّه الشرقي بالاهتمام الذي توليه حكومة الفجيرة، ممثلةً بتوجيهات ودعم صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، للمبادرات النوعية التي تحتفي بالفنون الإسلامية بكافة أشكالها، وتحتفي بالمناسبات الدينية التي تعدّ جزءاً من ثقافة المجتمعات العربية والإسلامية، وتدعم مسيرة العمل الثقافي والفني للدولة على مستوى العالم.

كما أشار، إلى أهمية ترسيخ قيم الإسلام السمحاء في أذهان الأجيال ونفوسهم، وتسليط الضوء على مفاهيم السيرة النبوية الشريفة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام، والحديث عن مآثره ومواقفه والدروس المستفادة منها.

القطاع الثقافي في الدولة وتعزز من المعرفة بقيمنا وتراثنا الثقافي المستوحى من ديننا الإسلامي ومن سيرة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم)، الهدف الأسمى الذي يبرز دولة الإمارات كوجهة ثقافية تستهدف مختلف شرائح المجتمع والمهتمين في التعرف على التراث الإسلام عبر مجالات الفن والإبداع، ونؤمن بأهمية دعم وتشجيع الشباب في تطوير قدراتهم الإبداعية، حيث يسهم هذا التشجيع في إثراء الاطلاع لدى فئة المبدعين المحليين، الأمر الذي سيسهم في تحقيق رؤية القيادة الرشيدة، بإرساء الإنتاج الفكري والمعرفي كأداة مهمة في التطور والتنمية".

وقال الشيخ سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة والشباب،"تساهم مثل هذه الفعاليات النوعية في إثراء 

وتضمّن حفل الافتتاح.. كلمة المهرجان التي ألقتها سليمة المزروعي، و"أوبريت" بعنوان "نور الهدى" قدّمه مئة طالبٍ من مدارس الفجيرة، وسلط الضوء على مراحل السيرة النبوية الشريفة وقصة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في الدعوة إلى الإسلام عبر لوحات عرض راقصة وأشعار مُغنّاة، وفيلمًا قصيرًا عن منحة البدر المالية التي أطلقتها مبادرة البدر في وقتٍ سابق هذا العام.

وكرّم ولي عهد الفجيرة، الفائزين في منحة البدر المالية الذين تم الإعلان عن أسمائهم في الحفل في فروع المنحة الثلاثة، حيث فازت رُبا شعبان في فئة السيرة النبوية، وعبدالله علي العنزي في فئة ديوان شعر في مديح الرسول عليه الصلاة والسلام، والدكتورة زكية محمد خالد في فئة السيرة للأطفال واليافعين، كما كرّم سموّه أعضاء لجنة التحكيم في المنحة.

حضر حفل الافتتاح  الدكتور أحمد حمدان الزيودي مدير مكتب سمو ولي عهد الفجيرة، وسعادة مبارك الناخي وكيل وزارة الثقافة والشباب، وشذى الملا القائم بأعمال وكيل الوزارة لقطاع الفنون والتراث في وزارة الثقافة والشباب، وجمع من المدراء والمسؤولين من داخل الفجيرة وخارجها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ولي عهد الفجيرة الامارات وزارة الثقافة السيرة النبوية

إقرأ أيضاً:

مظاهرات دعم غزة تزين حفل افتتاح مهرجان تورنتو السينمائي

انطلق مهرجان تورنتو السينمائي، وهو الأكبر في أميركا الشمالية، أمس الخميس بعرض فيلم "كسارات البندق" العائلي للمخرج بن ستيلر، في الوقت الذي تزامن مع إنطلاق مسيرة تأييد لضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وردد المتظاهرون الأربعة شعارات في مسرح أميرة ويلز ضد بنك رويال كندا، الراعي للمهرجان الذي واجه انتقادات بسبب استثماراته في شركات لها علاقات مع إسرائيل، في الوقت الذي تستمر فيه الحرب في غزة.

وأطلق بقية الحضور صيحات الاستهجان، واستمر رئيس المهرجان كاميرون بيلي في تقديم الفيلم قبل أن يرافق أفراد الأمن المحتجين إلى الخارج، ويبدأ عرض الفيلم، وهو الأول لستيلر منذ سبع سنوات.

يأتي ذلك مع إنطلاق مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، والذي يستمر لمدة 10 أيام ويضم أفلاما مرشحة لجوائز الأوسكار ونجوما من الدرجة الأولى.

 

ويشهد هذا العام عودة إلى الوضع الطبيعي للحدث، بعد أن حالت إضرابات الممثلين والكتاب دون تمكن كبار المواهب من الترويج لأعمالهم العام الماضي، ورغم أن تشكيلة الأفلام لعام 2023 كانت مليئة بالنجوم، إلا أن السجادة الحمراء لمهرجان تورنتو لم تشهد حضور سوى قلة من النجوم، بما يتماشى مع بروتوكولات النقابة.

 

هذه المرة، تعد جينيفر لوبيز، وأنجلينا جولي، وإلتون جون، وبروس سبرينغستين، وسلمى حايك، وكيت بلانشيت، ونيكول كيدمان من بين عدد من الأسماء البارزة المتوقع حضورها الحدث الجاري في أكبر مدينة في كندا.

 

وقال بيلي لوكالة فرانس برس "تجذب تورونتو الملايين من حول العالم"، وأضاف: "نحن سعداء بأننا ننظم مهرجانًا بدون بعض القيود التي واجهناها العام الماضي، على الرغم من أنني أعتقد أننا تمكنا من تقديم أفضل ما في وسعنا في ظل الظروف الحالية."

 

واستقبل رواد السينما ترحيبا حارا ستيلر الذي قدم فيلم "كسارات البندق" إلى جانب المخرج ديفيد جوردون جرين.

 

تدور أحداث الفيلم الكوميدي الذي تدور أحداثه في عطلة نهاية الأسبوع حول مطور عقارات في شيكاغو يجب عليه رعاية أبناء أخيه الأربعة الأيتام بعد وفاة أخته وزوجها.

 

وقال ستيلر على السجادة الحمراء في العرض الخاص للفيلم: "عندما قرأت السيناريو، الذي كان صادقًا للغاية وليس ساخرًا... شعرت وكأنني أتعاطف مع هذا الرجل وهذا الرجل في رحلة حيث يتواصل مع الأشياء ويتواصل مع عائلته".

ويتضمن جدول المهرجان المزدحم بالعروض العالمية الأولى فيلم "إيدن" السري للغاية للمخرج رون هوارد، وهو فيلم بقاء على قيد الحياة في جزر غالاباغوس، وفيلم "الروبوت البري"، أحدث أفلام شركة دريم ووركس أنيميشن.

مقالات مشابهة

  • تعرف على أبرز الفائزين لـ جوائز مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي 2024
  • تحت رعاية سمو ولي العهد.. تكريم الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية غداً
  • مهرجان سعودي يعرض إحدى أشهر الساعات التي اخترعها المسلمون عبر التاريخ (صور)
  • الثقافة تُكرّم الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية بعد غد
  • برعاية سمو ولي العهد.. وزارة الثقافة تُكرّم الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية الاثنين المقبل
  • تحت رعاية ولي العهد.. وزارة الثقافة تُكرّم بعد غد الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية
  • الشيخ ياسر مدين يكتب: التشكيك في السيرة النبوية (7)
  • افتتاح مسجد الشهيد على صبري بالقلعية التابع لإدارة اوقاف ابوتشت
  • افتتاح مسجدين بعد إحلالهما وتجديدهما في كفر الشيخ
  • مظاهرات دعم غزة تزين حفل افتتاح مهرجان تورنتو السينمائي