euronews:
2024-09-19@17:20:56 GMT

البنك المركزي التركي يرفع الفائدة إلى 30% لمواجهة التضخم

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

البنك المركزي التركي يرفع الفائدة إلى 30% لمواجهة التضخم

رفع البنك المركزي التركي، يوم الخميس، معدل الفائدة الرئيسي إلى أعلى مستوياته في 20 عاماً إلى 30 بالمئة لمحاربة التضخم الجامح.

وقال البنك إنّه قرّر رفع نسبة الفائدة 5% لتصل لـ30% وذلك بغاية "إبطاء التضخم في أقرب وقت، وتثبيت توقعات التضخم والسيطرة على التدهور في نهج الأسعار".

اعلان

وجاء هذا القرار بعد أنّ "فاق التضخم التوقعات لتموز/يوليو وآب/أغسطس"، كما ورد في بيان البنك المركزي.

واعتبر البيان أن "التضخم سيبقى قريباً من الحد الأعلى لنطاق التوقعات".

البنك المركزي الأوروبي يرفع الفائدة بمعدل قياسي قدره ربع نقطة

وسجّلت تركيا تسارعاً في التضخم خلال آب/أغسطس الماضي إذ لامس نسبة 60% على فترة سنة.

ويعتقد المحلّلون أن سياسات الرئيس رجب إردوغان السابقة ساعدت في إثارة أزمة العملة التي أدت إلى وصول معدّل التضخم السّنوي إلى 85% العام الماضي.

وكان إردوغان يعارض باستمرار زيادة تكاليف الاقتراض ودفع محافظي البنوك المركزية السابقين لمحاربة التضخم بأسعار فائدة منخفضة، في حين يقول خبراء الاقتصاد التقليديون إن أسعار الفائدة المرتفعة تساعد على خفض الأسعار عن طريق خفض الطلب ورفع تكلفة ممارسة الأعمال التجارية.

لكنّه عيّن مجموعة من الخبراء الذين تدربوا في وول ستريت لتوجيه الاقتصاد بعد أن كاد أن يخسر انتخابات أيار/مايو الماضي بسبب الأزمة الاقتصادية الصعبة التي تعيشها تركيا.

وارتفع سعر الفائدة من 8,5 بالمئة عندما أعيد انتخاب إردوغان، ليبلغ الآن أعلى مستوى له منذ عقدين. وأشار إردوغان بوضوح مطلع الشهر إلى دعمه رفع أسعار الفائدة و"السياسة النقدية المتشددة".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: أمطار غزيرة في إسبانيا وثلوج كثيفة في السويد شاهد: الملك تشارلز الثالث يلقي كلمة بمجلس الشيوخ الفرنسي بولندا تنتقد بعنف فيلم "غرين بوردر" الفائز بجائزة في مهرجان البندقية رجب طيب إردوغان أزمة ركود اقتصادي اقتصاد اسطنبول، تركيا تضخم اعلانالاكثر قراءة بعد عودته من زيارة "خالدة" إلى روسيا.. كوريا الشمالية تستقبل زعيمها استقبال الأبطال قتيلان في ضربات روسية على خيرسون وموسكو تعلن إسقاط 19 مسيّرة عاجل. انتهاء الجولة الاولى من المباحثات بين أذربيجان وأرمن ناغورني قره باغ الأسد يصل إلى الصين في أول زيارة له إلى بكين منذ عام 2004 شاهد: أفعى مجلجلة تلدغ موظفة توصيل طلبات تابعة لأمازون أثناء تسليمها طردًا في فلوريدا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. المنظمة الدولية للهجرة: فيضانات ليبيا أدت إلى نزوح أكثر من 43 ألف شخص يعرض الآن Next قتيلان في ضربات روسية على خيرسون وموسكو تعلن إسقاط 19 مسيّرة يعرض الآن Next عاجل. انتهاء الجولة الاولى من المباحثات بين أذربيجان وأرمن ناغورني قره باغ يعرض الآن Next فيديو: من هي الفنانة الخمسينية التي سرقت الأضواء بفستانها الأسود في حفل عشاء الملك تشارلز الثالث يعرض الآن Next عاجل. بريطانيا ستوجه إلى خمسة بلغاريين تهمة التجسس لحساب روسيا

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فرنسا إسرائيل جو بايدن بريطانيا الملك تشارلز الثالث ألمانيا ليبيا تطبيع العلاقات إيمانويل ماكرون فولوديمير زيلينسكي محمد بن سلمان Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار فرنسا إسرائيل جو بايدن بريطانيا الملك تشارلز الثالث ألمانيا My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: رجب طيب إردوغان أزمة ركود اقتصادي اقتصاد اسطنبول تركيا تضخم فرنسا إسرائيل جو بايدن بريطانيا الملك تشارلز الثالث ألمانيا ليبيا تطبيع العلاقات إيمانويل ماكرون فولوديمير زيلينسكي محمد بن سلمان فرنسا إسرائيل جو بايدن بريطانيا الملك تشارلز الثالث ألمانيا الملک تشارلز الثالث البنک المرکزی یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي المصري يكشف أسباب ارتفاع التضخم خلال شهر أغسطس الماضي

البنك المركزي المصري.. كشفت بيانات حديثة صادرة عن البنك المركزي المصري، اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024، عن قبوله لـ حجم ودائع تصب قيمتها إلى 1.15 تريليون جنيه.

وأشار البيان الصادر من البنك المركزي، إلى أن تلك الودائع المقدرة بـ 1.15 تريليون جنيه تم استلامها من 26 بنكا بـ معدل فائدة 27.75% وبـ معدل تخصيص 100% ضمن عطاءات الودائع بالعائد الثابت.

وأوضح البنك، إلى أنه قام بـ سحب سيولة في عطاء السوق المفتوحة الأسبوع الماضي بما بلغت قيمته 795.3 مليار جنيه.

أسباب ارتفاع نسبة التضخم

وذكر البنك المركزي المصري، أن نسبة التضخم لـ شهر أغسطس الماضي سجلت ارتفاعا بفعل زيادة أسعار غير الغذائية التي ارتفعت بـ نسبة 24.4% مقابل 22.9% في شهر يوليو من العام 2024.

يذكر أن معدل التضخم سجل 26.2% في شهر أغسطس 2024.

وجاء في تحليل اقتصادي لـ البنك المركزي، الأسباب التي دفعت مؤشرات التضخم إلى الارتفاع والتي تضمنت الإجراءات التي اتخذتها الدولة بهدف ضبط أوضاع المالية العامة، والتي كان لها تأثير مباشر على السلع والخدمات المحددة أسعارها إداريا مثل الوقود والنقل العام وآخر غير مباشر على أسعار بعض الخدمات والسلع الاستهلاكية.

وكان البنك المركزي المصري قرر أنه اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 23 أبريل 2024، سيتم إجراء العملية الرئيسية 7 أيام ذات سعر العائد الثابت من خلال قبول جميع العطاءات المقدمة Full Allotment بسعر متوسط الكوريدور، وسيتم نشر نتائج عملية ربط الودائع على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي المصري.

البنك المركزي المصري يستمر في منهجه لـ إدارة السيولة النقدية

ويواصل البنك المركزي، إدارته للسيولة بما يحقق التوازن لضمان اتساقها مع هدفه التشغيلي والمتمثل في الحفاظ على متوسط سعر العائد المرجح لمدة ليلة واحدة في سوق المعاملات بين البنوك حول سعر العملية الرئيسية وهو سعر متوسط الكوريدور.

اقرأ أيضاًجهود حكومية لفض التشابكات المالية بين «الاستثمار القومي» و«البريد»

قبل اجتماع «المركزي».. لماذا تتجه الأنظار تجاه تثبيت سعر الفائدة اليوم؟

بـ قيمة تتخطى الـ 14 مليار دولار.. انخفاض تاريخي لحجم الدين الخارجي لمصر خلال 5 أشهر

مقالات مشابهة

  • " البنك المركزي العماني " يقرر خفض أسعار الفائدة بمقدار 5.5 في المئة
  • المركزي التركي يثبت الفائدة للشهر السادس على التوالي
  • البنك المركزي التركي يواصل سياسته: الفائدة ثابتة عند 50%
  • للشهر السادس على التوالي.. المركزي التركي يبقي سعر الفائدة ثابتا عند 50 بالمئة
  • المركزي التركي يبقى على الفائدة للشهر السادس
  • للمرة الأولى منذ عامين .. المركزي البرازيلي يرفع أسعار الفائدة مع بقاء التضخم مرتفعاً
  • " البنك المركزي التركي " يقترب من تثبيت أسعار الفائدة عند 50% اليوم ومواجهة التضخم
  • للمرة الأولى منذ عامين.. المركزي البرازيلي يرفع سعر الفائدة بمقدار 0.25 نقطة
  • البنك المركزي المصري يكشف أسباب ارتفاع التضخم خلال شهر أغسطس الماضي
  • سعر الجنيه الإسترليني اليوم الإثنين 16-9-2024 في البنك المركزي المصري