دمشق-سانا

يناقش المؤتمر العلمي السابع والثلاثون للجراحة البولية الذي انطلق في مشفى الأسد الجامعي بدمشق اليوم مستجدات التطورات العلمية بمجال الجراحة البولية وأحدث تقنيات الذكاء الصنعي والأدوات التي يمكن استخدامها.

ويبحث المؤتمر الذي تقيمه الجمعية السورية لجراحة المسالك البولية، بمشاركة أطباء مختصين سوريين على مدى يومين في الحالات السريرية بمجال الجراحة البولية، وجديد علاج أورام الكلية والمثانة وسرطان البروستات بالنظائر المشعة، واستخدامات الذكاء الاصطناعي في الجراحة البولية، وسرطان البروستات والتظاهرات الخارجية للأورام الكلوية، واستئصال المثانة، للحفاظ على البروستات والعلاج الجراحي والدوائي للمثانة العصبية.

رئيس الجمعية السورية لجراحة المسالك البولية الدكتور عدنان أحمد أوضح أن الجمعية وبهدف الارتقاء بهذا التخصص الطبي المهم تنظم جلسة شهرية لمناقشة الحالات المستعصية والخاصة وطرح العلاجات والاستشارات الطبية حيالها.

ونوه مدير عام مشفى الأسد الجامعي بدمشق الدكتور نزار عباس بجهود اللجنة المنظمة وإدارة جمعية جراحة المسالك البولية في إدخال كل جديد ومستجد في هذا الاختصاص ولا سيما في مجال الجراحة التنظيرية وزرع الكلية، لافتاً إلى العمليات الجراحية النوعية التي يتم إجراؤها في شعبة الجراحة البولية بالمشفى.

رئيس التأهيل والتدريب في شعبة الجراحة البولية بمشفى الكلية الدكتور أحمد دراج نوه بتخصيص محور في المؤتمر للذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في مجال الجراحة البولية، بهدف مواكبة أحدث المستجدات الحاصلة على مستوى العالم، إضافة إلى استعراض العديد من الحالات السريرية وطرق تدبيرها في هذا المجال.

الدكتور ماهر حسامي أحد مؤسسي الجمعية السورية لجراحة المسالك البولية نوه بتجدد وتنوع المحاور والدراسات التي يطرحها المؤتمر عاماً بعد عام والحالات التي يتم عرضها خلاله والتي تفيد في إغناء معارف الأطباء المشاركين وزيادة خبراتهم ومهاراتهم.

الدكتور إيهاب سليق طبيب مقيم في المشافي الجامعية للاختصاص في الجراحة البولية لفت إلى تنوع اختصاص الجراحة البولية في جراحة البطن التنظيرية أو التنظير البولي، مؤكداً أهمية المؤتمرات الطبية ولا سيما لطلاب الدراسات العليا والمقيمين ليستفيدوا من خبرات الأطباء المختصين القدامى.

ويرافق المؤتمر معرض طبي لأحدث التجهيزات الطبية والصناعات الدوائية في مجال الجراحة البولية، حيث أشار الدكتور تمام حمود المنسق العلمي بشركة أوغاريت للصناعات الدوائية إلى حرص الشركة على التواجد في المؤتمرات الطبية، بهدف التعرف على ملاحظات الأطباء حول الأدوية التي تنتجها الشركة والاطلاع على مقترحاتهم لتحسين الأصناف الدوائية وإنتاج أنواع جديدة غير موجودة في السوق.

هيلانه الهندي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: المسالک البولیة

إقرأ أيضاً:

شات «جي بي تي» ليس الوحيد.. 5 بدائل متاحة لمحادثات الذكاء الاصطناعي

محادثات لا تخلو من الذكاء الاجتماعي وردود تمنح الشعور بالود والأُنس رغم العلم بأن الطرف الآخر ليس بشريا وإنما هو الذكاء الاصطناعي الذي جعل الكثير من الأشخاص حول العالم يرغبون في تجربة شات «جي بي تي»، حتى أصبح موضع اهتمام الجميع.

ورغم المزايا التي يقدمها ذلك النموذج لتقمص التكنولوجيا الحديثة للبشر، إلا أنه ليس الوحيد الذي يمكن للبشر إجراء محادثات افتراضية معه.

نماذج لماحدثات الذكاء الاصطناعي

لا تختلف آلية عمل تلك البدائل كثيرًا عن «شات جي بي تي»، إذ توفر صندوقا للحديث وتوجيه الأوامر للذكاء الاصطناعي الذي يعمل في شكل أقرب إلى المساعد الآلي الذي يقرأ ويتفاعل مع كافة الرسائل والطلبات التي توجهها له، وفي السطور التالية نستعرض بعض البدائل المتاحة وفقا لما ذكرته مجلة «PC mag»:

1. «جيميني»

نموذج لمحادثات الذكاء الاصطناعي طورته شركة «جوجل» العالمية ويمتلك قدرات على خلق الأحاديث وتفسير الصور التي يتلقاها مستفيدا من قاعدة بيانات محرك البحث الشهير، والتي تمكنه من تقديم معلومات عن جميع التساؤلات التي يطرحها المستخدم.

2. «جروك»

تعتبر محاولة من رجل الأعمال الشهير إيلون ماسك في دخول عالم الذكاء الاصطناعي، ويختلف ذلك النموذج في انعدام القيود، مما يجعل ردوده أكثر صراحةً وفظاظة في بعض الأحيان، ويهدف أساسا إلى تزويد مستخدميه بالأخبار المستحدثة ومتابعات فورية لمختف الأحداث العالمية.

3. «كلويد»

إصدار جديد من  شركة «أنثروبيك» يتميز بواجهة سهلة الاستخدام وتوافر مليون رمز في الكتابة ما يجعله أكثر البدائل دقة في عرض المشكلات التي يرغب المستخدمون في حلها وتوصيف إجابات أكثر تفصيلا بواسطة الذكاء الاصطناعي خلال فترة زمنية قصيرة.

4. «بريبليكستي»

يناسب ذلك النموذج البحث العلمي والوصول إلى إجابات علمية وتقنية بصورة أفضل من محرك البحث جوجل، إذ يتمتع بإمكانية وصول مباشرة إلى العديد من مكتبات الأبحاث العلمية مفتوحة المصدر فضلًا عن المجلات والمصادر العلمية الموثوقة.

 

5. «باي»

مساعد شخصي قادر على البحث عن نصائح وحلول فعالة لمشكلات المستخدم اليومية، ويركز على المهارات الشخصية والعلاقات للمساعدة على التعامل الأمثل معها والوصول إلى نتائج مرغوبة كأنه صديق يقدم النصح لصديقه دون أن يحتاج إلى إخفاء بعض المعلومات المتعلقة بحياته الشخصية عنه.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل المؤتمر العلمي الأول للتحاليل الطبية بالمنصورة
  • المنصورة تحتضن المؤتمر العلمي الأول للتحاليل الطبية.. صور
  • الدكتور بن حبتور يتسلم درع المؤتمر العلمي الرابع لوزارة التعليم العالي
  • بسبب الذكاء الاصطناعي.. ارتفاع انبعاثات غوغل الكربونية 48%
  • شات «جي بي تي» ليس الوحيد.. 5 بدائل متاحة لمحادثات الذكاء الاصطناعي
  • أخلاقيات الذكاء الاصطناعي
  • انطلاق المؤتمر العلمي التاسع لقسم الأشعة التشخيصية في طب عين شمس
  • انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي السنوي التاسع بـ "طب عين شمس"
  • ضاحي خلفان: دورات صيفية للشباب في الذكاء الاصطناعي
  • جامعة العريش تُنظم مؤتمرها الطبي الأول لتعزيز البحث العلمي وتبادل الخبرات الطبية