أثار عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، الجدل مجددا، بإعلانه الأخير عن احتمال حدوث نشاط زلزالي قوي خلال الأيام المقبلة.. فما القصة؟

يذكر أن هوجربيتس قد من احتمالية وقوع زلزال مدمر قبل ذلك عدة مرات، أبرزها الزلزال الذي ضرب تركيا في 6 فبراير الماضي، والذي خلف أكثر من 50 ألف قتيل وعشرات الآلاف من الجرحى، إذ توقع حدوث ذلك قبل 3 أيام.

كما أثار العالم الهولندي الجدل مؤخرا، حيث رجح حدوث بعض التجمعات من الهزات القوية في الفترة من 15 إلى 17 سبتمبر تقريبًا، كما اعتبر أن الفترة من 19 إلى 21 سبتمبر قد تشهد نشاطا زلزاليا قوياً نسبياً، لكنه لم يحدد مصر على الإطلاق.

زلزال مدمر بمصر .. أول رد رسمي من البحوث الفلكية بشأن توقعات العالم الهولندي البحوث الفلكية توضح حقيقة زلزال مرسى مطروح بقوة 4.5 ريختر |فيديو بعد هزة مرسي مطروح| هل صدق العالم الهولندي في تنبؤ "19 سبتمبر"؟!.. وقصة زلزال مصر المدمر العالم الهولندي يحذر من جديد بشأن الكوارث الطبيعية: «زلزال أقوى قادم» |فيديو زلزال المغرب.. قرية إمي ناتالا تفقد سحرها وروقنها وتتحول إلى حطام| شاهد زلزال يضرب مصر فجرًا.. هل صدقت توقعات العالم الهولندي؟ «فيديوجراف» هزة أرضية في مصر

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، وقوع هزة أرضية بقوة 4,4 على مقياس ريختر، أمس الأربعاء.

وأوضح المعهد، أن الهزة وقعت في تمام الساعة الرابعة والنصف فجرا، وشعر بها سكان غالبية المحافظات، مشيرا إلى أنها وقعت على بعد 265 كيلومترًا شمال غرب مطروح شمال غرب البلاد وعلى عمق 13 كيلومترًا .

كما أشار معهد البحوث الفلكية، إلى أنه لم يرد ما يفيد بوقوع خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

العالم الهولندي يثير الجدل

أثار العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، الجدل مجددا في تغريدة على حسابه الرسمي في منصة "إكس" (تويتر سابقا): "كما هو موضح في أحدث التوقعات، فإن تقارب الكواكب والقمر في اليوم التاسع عشر يمكن أن يؤدي إلى نشاط زلزالي أقوى".

وأضاف هوجربيتس: "لكن ليس لدينا حتى الآن أي مؤشر واضح على المناطق الأكثر خطورة.. ربما لن يكون الأمر سيئا للغاية".

وكان قد ألمح هوجربيتس، مؤخرا، إلى إمكانية حدوث هذا النشاط بالقرب من سواحل البرتغال أو إسبانيا أو المغرب. 

وأضاف قائلا في تغريدات على حسابه في تويتر قبل أيام: "علينا أن ننظر إلى مواقع الكواكب والقمر لتفسير هذا النشاط، إنها ظاهرة معروفة في علم الزلازل، إذ غالبًا ما يكون هناك تجمع لزلازل أقوى.. ثم لدينا عدة أيام، وربما حتى أسبوع دون وقوع زلزال واحد أكبر".

ما موقف مصر من الزلازل؟

في المقابل، يصر العلماء على عدم إمكانية التنبؤ بوقوع الزلازل والهزات الأرضية.

بدوره أكد الدكتور جاد القاضي عميد المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن البلاد تشهد يومياً هزات يتم رصدها وتسجيلها، لكنها غير محسوسة، ولا يشعر بها المواطنون.

وقال في تصريحات سابقة لموقع العربية، إن طبيعة الزلازل التي تحدث في الأراضي المصرية لها قوة أقل من المتوسط، موضحا أن مناطق في شمال وشرق البلاد هي الأكثر عرضة للهزات لكن لا يشعر بها المواطنون.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: زلزال العالم الهولندي توقعات الزلازل توقعات العالم الهولندي العالم الهولندی

إقرأ أيضاً:

عاجل.. «البحوث الفلكية» تكشف لـ«الأسبوع» عن حقيقة حدوث هزة أرضية ضربت المعادي

كشف الدكتور صلاح الحديدي، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عن حقيقة الأنباء المتداولة بشأن هزة أرضية شعر بها سكان مناطق المعادي والبساتين في القاهرة.

وأكد الحديدي، في تصريحات خاصة لـ«الأسبوع»، أن هناك بالفعل هزة أرضية وقعت، وأنه جارٍ تحليلها بشكل نهائي من قبل المعهد القومي للبحوث الفلكية، حيث يتم استقبال بيانات الهزات الأرضية من خلال عدة شبكات لرصد الزلازل. وأوضح أنه بعد تحليل البيانات، سيتم إصدار التقرير النهائي حول الهزة وتفاصيلها.

وأشار الحديدي إلى أن المعهد القومي للبحوث الفلكية يقوم حاليًا بإعداد بيان رسمي للكشف عن ملابسات الهزة الأرضية، وتقديم كافة التفاصيل المتعلقة بالحادث.

وكان تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي منشورات بشأن حدوث هزة أرضية شعر بها سُكان المعادي ودار السلام بالقاهرة من قليل.

اقرأ أيضاًمحمد صلاح أساسي في تشكيل ليفربول ضد بولونيا بدوري أبطال أوروبا

تراجع مفاجئ بـ سعر الذهب في مصر الآن في ختام التعاملات المسائية اليوم الأربعاء

مقالات مشابهة

  • عالم الزلازل الهولندي يحذر 3 بلدان من هزات أرضية مدمرة.. أين تقع؟
  • سفير مصر ببيروت: وصول طائرات محملة بالمساعدات للبنان خلال الأيام المقبلة
  • «حياته هتتغير 90%».. برج فلكي يحالفه الحظ خلال الأيام المقبلة
  • عاجل- البحوث الفلكية: هزة أرضية تضرب جنوب شرق القاهرة
  • عاجل - البحوث الفلكية تسجل هزة أرضية جنوب شرق القاهرة
  • زلزال اليوم.. بيان رسمي من «البحوث الفلكية».. ما القصة؟
  • هزة أرضية تضرب جنوب شرق القاهرة (تفاصيل)
  • البحوث الفلكية تكشف حقيقة زلزال ضرب منطقة المعادي والبساتين
  • عاجل.. «البحوث الفلكية» تكشف لـ«الأسبوع» عن حقيقة حدوث هزة أرضية ضربت المعادي
  • «البحوث الفلكية» يوضح حقيقة حدوث زلزال في المقطم والمعادي بالقاهرة