العُمانية :أطلقت المفوضية الأوروبية اليوم العملية المشتركة الثالثة لشراء الغاز في السوق الدولية، بهدف تحفيز تنويع إمدادات الغاز للتكتل الأوروبي.

وأعلنت المفوضية الأوروبية في بيان لها أنَّ "المفوضية تطلق اليوم الفرصة الثالثة للشركات الأوروبية لتسجيل احتياجاتها من شراء الغاز، مما يتيح الشراء المشترك للغاز في السوق الدولية".

ورحبت المفوضية بأنَّ هذه الجولة الثالثة "تعتمد على نجاح المناقصتين السابقتين هذا العام، والتي تم خلالها تجميع حجم إجمالي قدره 27.5 مليار متر مكعب من الطلب الأوروبي على الغاز".

وبالنسبة لهذه الدورة الثالثة، أمام الشركات الأوروبية مهلة حتى 27 سبتمبر الجاري للاستجابة للدعوة لتجميع الطلب على الغاز، وسيكون الطلب الجماعي بعد ذلك موضوع طلب عروض في السوق العالمية يومي 3 و4 أكتوبر المقبل، حتى يتمكن الموردون الدوليون من تقديم عروض التوريد الخاصة بهم إلى الأوروبيين.

وسيتمكن المشترون المحتملون من تقديم طلبهم لتسليم الغاز في الفترة ما بين ديسمبر 2023 ومارس 2025.

ووفقًا لبروكسل، يشكل تجميع الطلب والشراء المشترك للغاز "المبادرات الرئيسة لمنصة الطاقة في الاتحاد الأوروبي، والتي تم إنشاؤها لتحفيز تنويع إمدادات الغاز في الاتحاد الأوروبي" في أعقاب القرار الجماعي الذي اتخذته الدول الـ 27 بإنهاء اعتمادها على واردات الوقود الأحفوري الروسي.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية، ماروس سيفتشوفيتش: "هذا العام، ندخل فصل الشتاء برعاية أفضل بكثير من حيث أمن إمدادات الطاقة لدينا، فمخزوناتنا من الغاز تكاد تكون ممتلئة، ومصادر إمداداتنا أكثر تنوعًا والطاقات المتجددة تلعب دورًا بارزًا في مزيج الطاقة لدينا"، مشيرًا إلى أنَّ الوضع في سوق الغاز لا يزال "متوترًا، داعيًا إلى "اليقظة" ومواصلة مشتريات الغاز المشتركة لضمان استقرار الإمدادات وبأسعار معقولة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

المفوضية الأوروبية تمهد الطريق لفرض عقوبات مالية كبيرة على "آبل"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مهدّت المفوضية الأوروبية، الطريق لفرض عقوبات مالية كبيرة على شركة (أبل) الأمريكية، معتبرة، في رأي تمهيدي، أن متجر التطبيقات التابع لها (آب ستور) لم يلتزم بقواعد المنافسة الجديدة المعتمدة في الاتحاد الأوروبي.

 ورأت المفوضية- حسبما ذكرت قناة (فرانس 24) الإخبارية، اليوم /الاثنين/- أن قواعد "آب ستور" تنتهك نظام الأسواق الرقمية؛ لأنها تمنع مطوري التطبيقات من توجيه المستهلكين إلى قنوات توزيع بديلة، من أجل الحصول على عروض ومضامين. وبحسب القناة، فإن "آبل" بنت نجاحها على نظام بيئي مغلق حول "آي فون"، وتطلب السيطرة على جميع المعلومات، وهي فلسفة تعرض قواعد المنافسة الأوروبية.

 وأمام "آبل" الآن إمكانية ممارسة حقوقها في الدفاع عن نفسها باطلاعها على الملف، ويمكن للمجموعة الأمريكية أن ترد خطيا على الخلاصات الأولية. 

بدوره.. قال المفوض الأوروبي للشئون الرقمية "تييري بروتون": "نحن عازمون على استخدام كل الأدوات الواضحة والفعالة التي يوفرها نظام الأسواق الرقمية؛ لنضع حدا سريعا لهذا المسلسل المتواصل منذ سنوات طويلة جدا". وكانت المجموعة الأمريكية العملاقة سجلت إيرادات قدرها 383 مليار دولار خلال السنة المالية 2023، التي انتهت في سبتمبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • هل يدفع توقف إمدادات الغاز الطبيعي مصانع الأسمدة لزيادة أسعارها؟
  • المفوضية الأوروبية تتهم مايكروسوفت بإساءة استغلال قوتها السوقية
  • الاتحاد الأوروبي: مايكروسوفت تنتهك قوانين مكافحة الاحتكار
  • رئيسة المفوضية الأوروبية تفوز بولاية ثانية
  • مصر: هذا ما نحتاجه لوقف انقطاع الكهرباء
  • عاجل| الاتحاد الأوروبي يتفق على بقاء رئيسة المفوضية فون ديرلاين لولاية ثانية
  • مصر: هذا ما نحتاجه لوقف انقطاع الكهرباء من الشهر المقبل
  • ليمُتْ الاتحاد الأوروبي بغيظه
  • السياسة الأوروبية. المفوضية الأوروبية تتهم آبل بانتهاك قواعد الأسواق الرقمية للاتحاد الأوروبي
  • المفوضية الأوروبية تمهد الطريق لفرض عقوبات مالية كبيرة على "آبل"