بغداد اليوم- السليمانية

أكد مستشار شؤون الطاقة بمكتب الإعلام في الاتحاد الوطني الكردستاني، بهجت أحمد، اليوم الخميس (21 أيلول 2023)، أن مشكلة النفط وتصديره من اقليم كردستان إلى تركيا "سياسية".

وقال أحمد لـ "بغداد اليوم"، إن "استئناف تصدير النفط لاعلاقة له بالاتفاق المالي الأخير بين بغداد وأربيل الذي تضمن إرسال رواتب الموظفين لمدة 3 أشهر".

وأضاف، أن "مشكلة تصدير النفط هي سياسية وليست اقتصادية أو فنية، ولا أتوقع عودة قريبة لاستئناف تصديره، كون تركيا تختلق الحجج المختلفة لعدم معاودة تصدير النفط في القريب العاجل".

وكان وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار، أعلن 14 من أيلول 2023، أن خط أنابيب النفط بين العراق وتركيا سيكون جاهزا من الناحية الفنية للتشغيل قريبا، وسيكون مؤهلا لنقل النفط من اقليم كردستان العراق إلى ميناء جيهان التركي بغية التصدير، دون أن يحدد موعدا معينا، مشيرا إلى أن فحص الخط قد اكتمل.

وأوقفت تركيا التدفقات عبر خط الأنابيب في 25 آذار 2023، بعد أن قضى حكم في قضية تحكيم صادر عن غرفة التجارة الدولية أنقرة بدفع تعويضات لبغداد عن الصادرات غير المصرح بها من قبل حكومة إقليم كردستان العراق بين عامي 2014 و2018.

وبدأت تركيا بعد ذلك أعمال الصيانة في خط الأنابيب الذي يمر عبر منطقة نشطة زلزاليا، والذي تقول إنه تضرر بسبب الزلزال الذي ضرب تركيا في شباط الماضي.

وفي آب الماضي اتفق وزير النفط العراقي حيان عبد الغني مع وزير الطاقة والثروات الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار في أنقرة على أهمية استئناف تدفق نفط كردستان العراق إلى تركيا، وذلك بعد الانتهاء من عمليات تأهيل خطوط الأنابيب.

يشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان – الذي يعتزم زيارة العراق الشهر المقبل- كان قد حمل بغداد مسؤولية استئناف ضخ نفط كردستان العراق، إذ أعلن في 12 تموز 2023 أن تأخر عودة الإمدادات ودفع التعويضات سببه الخلاف بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة الإقليم في أربيل.

وكانت الحكومة العراقية قد رفعت دعوى ضد تركيا بالحصول على النفط الخام من إقليم كردستان دون موافقتها، الأمر الذي استندت إليه غرفة التجارة الدولية في حكمها الصادر بوقف الصادرات، وحكمت بتعويض بغداد نحو 1.47 مليار دولار.

وأدى القرار إلى انقطاع إمدادات تبلغ نحو 400 ألف برميل يوميا من النفط الخام من حقول كردستان العراق، إلى جانب 75 ألف برميل ألف برميل من مناطق عراقية أخرى تتجه من كركوك إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط بطول 970 كيلومترا.

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: کردستان العراق تصدیر النفط

إقرأ أيضاً:

الحكيم يبلغ السفير التركي الجديد: حرب غزة ظالمة ويجب استثمار زيارة أردوغان إلى بغداد

بغداد اليوم -  


 

 

التقينا صباح اليوم سعادة السفير التركي الجديد لدى العراق أنيل بورا إنان وتمنينا لسعادته النجاح بمهام عمله في العراق، فيما أكدنا على علاقات الأخوة والصداقة التي تربط بين البلدين .

بيّنا أن العراق وتركيا  جاران يتمتعان بإرث حضاري كبير مما يؤكد أهمية التكامل فيما بينهما   واستثمار زيارة الرئيس أردوغان الأخيرة إلى العراق لإيجاد حلول لأزمة المياه ، فيما أعربنا عن رغبة العراق بزيادة الإطلاقات المائية لحاجته الماسة للمياه .

عن طريق التنمية قلنا أنه مشروع مهم ويخلق فرص كثيرة للعراقيين على طول الخط، وهناك جدية واضحة من الحكومة العراقية في إنجازه، وشددنا على مواجهة التحديات الأمنية التي تواجه بلدينا مع ضرورة الاحترام الكامل لسيادة العراق على أراضيه، وأن يكون هناك تنسيق أمني مشترك بين الجانبين .

جددنا التأكيد على أن الحرب على غزة حرب ظالمة وجريمة إبادة جماعية، ودعونا المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته تجاه مايجري من هتك للحرمات والقوانين والأعراف الدولية.

 

مقالات مشابهة

  • (10) ملايين دولار خسارة مطار السليمانية جراء الحظر التركي
  • الحكيم يبلغ السفير التركي الجديد: حرب غزة ظالمة ويجب استثمار زيارة أردوغان إلى بغداد
  • الجفاف في كردستان يصل إلى مراحل خطيرة والأهالي يفرطون باستخدام المياه الجوفية- عاجل
  • جبهة النصرة في شمال العراق.. جهاديون يقاتلون مع تركيا ضد حزب العمال!
  • 2 مليار دولار تكسب تركيا من زراعة البندق
  • يورو 2024.. تحرك عاجل من تركيا بعد إيقاف ديميرال
  • تجاوزت الـ 10 ملايين دولار.. مطار السليمانية يتكبد خسائر فادحة جراء الحظر التركي - عاجل
  • وزارة الكهرباء تعلن عن انجاز مهم بين ديالى والإقليم
  • مسن يتهم شابين بابتزازه عقب تصويره في علاقة شاذة
  • تركيا تحصد نحو ملياري دولار من صادرات البندق