زنقة 20:
2024-09-19@03:39:08 GMT

اتهامات الغش تلاحق الشعبي للإسكان بمراكش

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

اتهامات الغش تلاحق الشعبي للإسكان بمراكش

زنقة 20 ا محمد المفرك

طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش والي جهة مراكش أسفي وفاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عمدة المدينة، بفتح تحقيق حول شبهات الغش وعدم احترام دفاتر التحملات في مشاريع سكنية فاخرة حديثة الإنجاز تضررت بفعل الزلزال.

وأكدت الجمعية أن “الزلزال الذي ضرب بقوة نتجت عنه فواجع إنسانية وخسائر مادية في البنيات التحتية والمباني والدور السكنية حيث من المؤكد أن أول الضحايا غالبا ما تكون الفئات الهشة والمناطق التي تفقد للبناء المضاد للزلازل وذات البناء التقليدي العتيق.

وأضافت المنظمة الحقوقية في بلاغ لها، أنه “في واقعة زلزال الحوز كانت هناك أضرار غير متوقعة بسبب عدم احترام مجموعة من الشروط المتعارف عليها أثناء عملية الإنشاء وكمثال على ذلك توصل فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمعطيات وإفادات مشروع سكني بمنطقة أكدال السياحية الذي تم تسويقه من قبل المنعش العقاري الشعبي للاسكان ( إقامة رياض كاردن )، حيث تضررت خمسة عمارات تم تسويقها بأثمان باهضة تتراوح بين 14 الف و19 ألف درهم للمتر المربع حيث أن أول المتسلمين كان سنة 2019 أي منذ مدة لم تتجاوز الثلاث سنوات ولازال المنعش العقاري لحد الآن يواصل بناء الاشطر الاخرى ومع ذلك تعرضت شقق الساكنة لاضرار بليغة و بعد المعاينة الأولية لتقني مختص وقف على عيوب خطيرة وكبيرة بسبب تنفيذ أشغال البناء ، عيوب في الخرسانة من حيث عدم احترام مقادير المواد المستعملة في البناء ما نتج عن ذلك أن كل الشقق التي توجد في الطابق الأرضي لم تعد صالحة للسكن إذ صارت الساكنة تبحث لها عن ملاجيء خوفا من الخطر.

وأشار الجمعية إلى “الشطر المتواجد على واجهة شارع محمد السادس لازال لحد الآن لم يسوق تهدم ما دفع المقاول إلى الإسراع بإعادة بناءه خوفا من أن ينكشف أمره”.

وتطالب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش بإجراء تحقيق شفاف ونزيه لتحديد المسؤوليات وترتيب الآثار القانونية على كل من أخل بالمعايير التقنية والفنية والهندسية والجودة ولم يحترم كل بنود دفتر التحملات”.

وطالب البلاغ بـ”مساءلة المسؤولين عن منح رخصة السكن والمصادقة على التسليم النهائي للمشروع قبل القيام يلزم من معاينات ومدى احترام دفتر التحملات”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

47 ألف مخالفة سير الأسبوع الماضي ضخت 810 ملايين في صندوق الدولة

تمكنت مصالح الأمن في سياق عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، خلال الأسبوع الممتد من 09 إلى 15 شتنبر، من تسجيل 47 ألفا و419 مخالفة، وإنجاز 7481 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 37 ألفا و938 غرامة صلحية، في حين بلغ المبلغ المتحصل عليه 8 ملايين و113 ألفا و725 درهما.

وأشار بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني إلى أن عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي بلغ 4 آلاف و481 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 7481 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 348 مركبة.

من جهة أخرى، لقي 16 شخصا مصرعهم، وأصيب 2587 آخرون بجروح، إصابات 115 منهم بليغة، في 1954 حادثة سير سجلت داخل المناطق الحضرية، خلال الفترة نفسها.

وعزا البلاغ الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم التحكم، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة « قف »، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، والسير في يسار الطريق، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في الاتجاه الممنوع، والسياقة في حالة سكر، وكذا التجاوز المعيب.

كلمات دلالية أمن المغرب طرق

مقالات مشابهة

  • «محمد بن راشد للإسكان» تحصد 18 شهادة «آيزو» عالمية
  • القاذورات تغمر مقابر المسلمين بمراكش (صور)
  • دعوى قضائية بالسرقة تلاحق مايلي سايروس
  • 47 ألف مخالفة سير الأسبوع الماضي ضخت 810 ملايين في صندوق الدولة
  • مراكش .. سوق ديور المساكين النموذجي في وضع مأساوي والساكنة تشتكي (صور)
  • مراكش..امتنان ساكنة الفخارة للحملة الأمنية بالمنطقة
  • مراكش.. أعضاء جماعة تاسلطانت يسحبون الثقة من الرئيسة
  • بالفيديو .. أكرم عفيف يرد على جماهير العين
  • هيئة أبوظبي للإسكان توقع اتفاقية مع «ساعد»
  • شركة إسبانية تقدم عرضها للظفر بمشروع قطار فائق السرعة القنيطرة مراكش