تستضيف مكتبة الإسكندرية، من خلال بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي، مهرجان "سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية" في دورته السادسة عشر، والذي تنظمه مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب بالتعاون مع وزارة الآثار والسياحة والهيئة العامة للتنشيط، وذلك خلال الفترة من 23 وحتى 26 سبتمبر الجاري، في تمام الثامنة مسًاء، بمقر بيت السناري الأثري، بحي السيدة زينب بالقاهرة.

 

 مهرجان "سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية" 

ويحيي ليالي المهرجان فرق من البوسنة، وتتارستان، وراشي للألحان القبطية، والفرقة القومية للإنشاد والآلات الشعبية من مصر في اليوم الأول، وفرق من رومانيا وإندونيسيا وكورال البابا شنودة والقليوبية للإنشاد الديني في اليوم الثاني، وكذلك فرق من جيبوتي واليونان وفرقة دوري للرقص المولوي والأقصر للإنشاد الديني في اليوم الثالث، وتختتم الحفلات مع فرق من قبرص واليمن وفرقة الكونغو برازفيل والساقي للإنشاد الديني.

 

كما يقام على هامش المهرجان معرضًا فنيًا للحرف والفنون اليدوية، يضم الكثير من المنتجات التراثية والمشغولات والاكسسوارات والتحف الفنية. 

 

الحفلات رؤية وإخراج د. انتصار عبد الفتاح رئيس ومؤسس مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية؛ الذي أكد على أهمية ودور المهرجان في دعم القيم الروحية المرتبطة بمفاهيم الخير والسلام والمحبة والتفاؤل والبهجة، وتوطيد العلاقات بين الشعوب من خلال الفن، وتحقيق المزيد من التوافق والتعرف على الثقافات المختلفة، وكذلك الحفاظ على التراث المصري الأصيل النابع من قلب المجتمع المصري.

 

جدير بالذكر أن مهرجان "سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية" في دورته السادسة عشر، يقام في الفترة من 22 وحتى 28 سبتمبر 2023، تحت شعار (رسالة سلام إلى العالم)، ويأتي هذا العام بمشاركة 30 فرقة محلية وأجنبية وبعض الجاليات المقيمة في مصر، وتقدم العروض على مسرح السور الشمالي بجوار بوابة النصر، وقبة الغوري، وبيت السناري.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر وزارة الآثار الاسكندرية اليوم الأول بيت السناري مكتبة الاسكندرية البابا شنودة مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية التراث المصري سماع الدولی للإنشاد والموسیقى الروحیة

إقرأ أيضاً:

مكتبة الإسكندرية و"إيسيسكو" تتعاونان للاحتفال بعقد من إرث " عباس العقاد"

استقبل الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، السفير خالد فتح الله، مدير مركز الحوار الحضاري في منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"، لبحث سبل التعاون المشترك في تنظيم فعاليات احتفالية بمرور 60 عامًا على رحيل الأديب والفيلسوف الكبير عباس محمود العقاد.

وتناول اللقاء بحث إمكانية تنظيم مؤتمر دولي حول إرث العقاد، بالإضافة إلى معرض يضم أهم مقتنيات الخط العربي في مكتبة الإسكندرية. كما تم استعراض فرص الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة، مثل الذكاء الاصطناعي، في تطوير دراسات الخط العربي والحفاظ عليه.

وأعرب الدكتور أحمد زايد عن سعادته بهذا التعاون، مؤكدًا على أهمية الشراكة بين المؤسسات الثقافية في الحفاظ على التراث العربي والإسلامي ونشره، فتم خلال اللقاء بحث دعم وتنشيط أوجه التعاون بين مكتبة الإسكندرية ومنظمة ال " إيسيسكو " وبلورة ذلك فى "بروتوكول " للتعاون بين الجانبين في تنظيم الأنشطة الثقافية المختلفة، وهو الأمر الذى رحب به الدكتور أحمد زايد، مشيدًا بدور المنظمة و رسالتها وأنشطتها التي تغطى 53 دولة على إمتداد العالم.

من جانبه، أكد السفير خالد فتح الله على حرص "إيسيسكو" على دعم مثل هذه المبادرات التي تساهم في تعزيز الحوار الثقافي والحضاري.

واستعرض السفير خالد فتح الله الخدمات التي تقدمها منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة للدول الأعضاء، وأهدى المكتبة أحدث الإصدارات التي أصدرتها المنظمة في الآونة الأخيرة. وفى نهاية اللقاء تبادل الجانبين الهدايا التذكارية.

وحضر اللقاء من جانب مكتبة الإسكندرية، الدكتور محمد سليمان، رئيس قطاع التواصل الثقافي، و الدكتورة مروة الوكيل، رئيس قطاع البحث الأكاديمي، والأستاذة هبه الرافعي، القائم بأعمال قطاع العلاقات الخارجية والإعلام، والدكتور أحمد منصور، مدير مركز دراسات الخطوط.

مقالات مشابهة

  • يومين".. أولى أفلام مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في حفل الافتتاح
  • نيللي من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي: "بحبكم كلكم"
  • "اللغة والسلام الإنساني".. ندوة ثقافية تنظمها مكتبة الإسكندرية
  • دعم التعاون الثقافى بين مكتبة الإسكندرية ومنظمة "إيسيسكو"
  • مكتبة الإسكندرية و"إيسيسكو" تتعاونان للاحتفال بعقد من إرث " عباس العقاد"
  • مكتبة الإسكندرية تستقبل وفدًا من منظمة "إيسيسكو" لبحث سبل التعاون
  • اليوم.. بدء فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ 40
  • افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي وتكريم منة شلبي اليوم
  • تفاصيل حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ40
  • مكتبة الإسكندرية تنعى الدكتور فتحي أبو عيانة