ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي (23) مواطناً مخالفًا لنظام البيئة، لارتكابهم مخالفة دخول محميات طبيعية دون تصريح في محمية الملك سلمان الملكية ومحمية الإمام سعود بن عبدالعزيز الملكية، ومحمية الإمام تركي بن عبد الله الملكية، وتم تطبيق الإجراءات النظامية بحقهم.

وأوضحت القوات أن عقوبة دخول المحميات الطبيعية دون تصريح (5) آلاف ريال، حاثة على الإبلاغ عن أي حالات تمثل اعتداءً على البيئة أو الحياة الفطرية على الرقم (911) بمناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و(999) و(996) في بقية مناطق المملكة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: القوات الخاصة للأمن البيئي نظام البيئة محميات طبيعية

إقرأ أيضاً:

3800 نوع من الكائنات بأبوظبي.. وأقل من 2% ضمن «المهددة»

شبكة زايد للمحميات الطبيعية بيئة متكاملة وشاملة

أبوظبي: شيخة النقبي:

كشفت هيئة البيئة في أبوظبي، أن الإمارة تعد موطناً لنحو 3800 نوع من الكائنات، وأن أقل من 2% من الأنواع فيها مدرجة ضمن قائمة «المهددة»، حسب القائمة الحمراء العالمية للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

وأعلنت الهيئة مسبقاً اكتشاف ثمانية أنواع جديدة من اللافقاريات، التي أضيفت إلى قوائم علم تصنيف الكائنات الحية، وتنتمي جميع الأنواع الجديدة المكتشفة إلى عائلة الدبابير، وتُعرَف باسم «الدبابير الحفارة»، واكتشفت في محمية الوثبة للأراضي الرطبة، ومحمية البدع، ومحمية برقا الصقور، ومحمية الحبارى، التي تعد جزءاً من شبكة زايد للمحميات الطبيعية التي تديرها الهيئة، ما يؤكد أهمية الشبكة في المحافظة على التنوع البيولوجي لإمارة أبوظبي.

الصورة

وتشكل شبكة زايد للمحميات الطبيعية، والتي تضم 20 محمية طبيعية، بيئة متكاملة وشاملة موزعة على 14 محمية برية تمثل 16.9% من مساحة أراضي الإمارة، و6 محميات بحرية تمثل 13.9% من إجمالي مساحة البيئة البحرية، وتمثل حجر الزاوية لحماية التنوع البيولوجي وجهود حماية النظم البيئية والتراث الطبيعي والثقافي.

ونجحت الشبكة في تسجيل أنواع من الحيوانات اعتبرت منقرضة، أو لم يتم تسجيلها لأكثر من 20 عاماً في الطبيعة، واكتشاف أنواع جديدة سجلت لأول مرة على مستوى العالم أو الدولة، كما أسهمت الشبكة في الحفاظ على الموائل والأنواع البرية والبحرية المهددة بالانقراض.

الصورة

وتتميز شبكة زايد للمحميات الطبيعية باحتوائها على عدد من أهم وأفضل الموائل البرية والبحرية في الإمارة، لما تضمه من موائل غنية بالتنوع البيولوجي من حيث عدد وكثافة أنواع النباتات والحيوانات المحلية، إضافة لاستيعابها الكائنات المهددة بالانقراض على المستويين المحلي والعالمي، بما يضمن استدامة الموارد وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بها.

الصورة

كما أسهمت في تحقيق الاستقرار لعدد كبير من الكائنات مثل السلاحف البحرية وأبقار البحر والمها العربي وزيادة أعداد الطيور، مثل الفلامنجو والحبارى واستقرار البيئات، مثل الشعاب المرجانية والقرم، فضلاً عن تعزيز مكانة الدولة على خريطة العمل البيئي العالمي، إذ تؤكد جميع الاكتشافات مؤخراً تسجيل أنواع كانت قد انقرضت مثل القط الصحراوي والوشق وغيرها.

مقالات مشابهة

  • صغير المها العربي مستقر بأمان بعد العودة إلى موطنها الأصلي جنوب “لينة التاريخية”
  • الداخلية السعودية تضبط آلاف اليمنيين وهم مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل
  • ٣٠ يونيو.. بداية دخول مصر ضمن أقوى وأكبر ١٠ جيوش حول العالم
  • ضبط 13 ألف مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع
  • القبض على 13445 مخالفًا للأنظمة بمختلف مناطق المملكة خلال أسبوع
  • ضبط (13445) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع
  • أسامة الأزهري ينفى تصريح نسب اليه بشأن قطع الكهرباء
  • ضبط مخالف لنظام أمن الحدود لتهريبه 30 كيلوجرامًا من القات بجازان
  • 3800 نوع من الكائنات بأبوظبي.. وأقل من 2% ضمن «المهددة»
  • ضبط أكثر من 160 مخالفة بيئية بمحمية الإمام عبدالعزيزخلال الربع الثاني 2024