كشفت اللجنة الثقافية والفنية بنقابة الصحفيين، عن أنها خاطبت الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية للتحقيق فيما حدث من تجاوز وإساءة من عضو النقابة الفنان مصطفى قمر ضد الناقد الفني طارق الشناوي.

وأدانت اللجنة كل ما صدر عن مصطفى قمر سواء فى تصريحات تليفزيونية أو عبر صفحته الشخصية ضد الناقد طارق الشناوي، وتعتبره غير مقبول إطلاقًا، وتؤكد أنه يعد سبًا وقذفًا علنيًا ويُوقعه تحت طائلة القانون.

وأكدت النقابة أن أي عمل فني ملكٌ للجمهور، ومن حق الناقد أن يعبر عن رأيه فى هذا العمل، ومن واجب الفنان أن يتقبل هذا الرأى طالما كان فى إطار النقد المباح دون تجاوز أو إساءة.

وأضافت النقابة في بيان لها أنه من حق الناقد أن يرى العمل جيدًا، وقد يراه غير موفق، بل وقد يراه سيئًا، ما دام حديثه عن العمل، وأداء العاملين فيه، وليست شخوصهم الحقيقية، فلا يمكن اعتبار النقد وإن كان لاذعًا سبًا، ولا قذفًا يعطي للفنان الحق فى التجاوز ضد الناقد أو السخرية منه.

وأعلنت اللجنة الثقافية والفنية بنقابة الصحفيين، عن كامل تضامنها مع الناقد الفني الكبير طارق الشناوي، مع تقديم كل الدعم النقابي له، والتضامن معه في أية إجراءات قانونية سيتخذها ضد الفنان مصطفى قمر.

وطالبت اللجنة نقابة المهن التمثيلية، ونقابة الموسيقيين للاضطلاع بدورها في ضبط أية تجاوزات تجاه النقاد والصحفيين والجمهور، والتحقيق مع المتجاوزين في إطار العلاقات الطيبة والتاريخية بين النقابات المهنية.

وكان أكد الناقد طارق الشناوي خلال تصريحات تليفزيونية ": أنت من حقك تدافع عن فيلمك وتقول أنه أعظم فيلم، ولكن لا تتعرض لللآخر بتوجيه شتائم يعاقب عليها القانون، ولا تدعي قصصا ليس لها أي أساس من الصحة، ويقول من 20 سنة في بينا مشكلة، مشكلة إيه؟ أنا عمري ما قابلته ولا أعرفه على المستوى الشخصي خالص، واختراع قصص وحكايات علشان يقول في حاجة.

 

واضاف: أنا قولت إني مش هنزل للمستوى ده على الإطلاق ولا يمكن أن حد يجرني لمعركة فيها تجاوز حتى لو الطرف التاني تجاوز، والغنوة والمسرحية والفيلم لا يكمن لأي ناقد في الدنيا أن يسقط عمل فني يريده الناس، لم ولن تحدث أبدًا، والجمهور لا يثق في النقاد.

 

وتابع: مفيش حد مهما بلغ أنه يقتل موهبة رد بفنك، وأنا بشوف أن رد الفعل لما يكون مبالغ وليس له علاقة بالفعل بيكون في مشكلة في اللي بيعمل رد الفعل، ولو أنت واثق وشايف أنك لسة موجود في الساحة مش هتنساق للكلمات دي وهترد بفنك، والرأي اللي أنا كتبته لم يؤثر في الجمهور.

 

وأشار: أنا لا أقول أن اللي أنا ذكرته هو الصحيح، وده رأي والرأي يواجه بـ رأي مش شتائم، كنت ممكن ترد بعمل فني.

 

وكان قال الناقد الفني طارق الشناوي أنه يعتزم مقاضاة الفنان مصطفى قمر بعد هجومه عليه من خلال صفحته الرسمية والإساءة له على حسب تعبيره عقب انتقاده لفيلم أولاد حريم كريم

وأضاف طارق الشناوي أن مصطفى قمر قام بسبه علني وهو ما يحاسب عليه القانون لذلك قرر مقاضاته بتحرير محضر ضده.

 

حرصت الفنانة بشرى على الرد بشان انتقادات الناقد الفني طارق الشناوي للفنان مصطفى قمر وفريق عمل أسرة فيلم "أولاد حريم كريم".


وقالت خلال لقائها ببرنامج "الراديو بيضحك" الذي تقدمه فاطمة مصطفى على الراديو 9090: "الناقد شغلته ينقد ولكن فيما يتعلق بالإضاءة والتصوير والمونتاج والنص وأداء الممثلين وانطباعه عن الوجوه الشابة، ولكن هذا لم يحدث حيث ذهب طارق الشناوي في إبداء رأيه بشكل غير مهني بعيدا عن العمل، والنقد وُجه لمصطفى قمر كمطرب وليس كتمثيل".

 

وأضافت: "طارق الشناوي ومصطفى قمر جانبهما الصواب في طرح وجهة النظر، والعاطفة تغلبت على مصطفى لإن مينفعش يتهاجم نجم كبير عنده 35 سنة من التاريخ الفني والغنائي واختزال مشواره العريض وتغافل جماهيريته الكبيرة، وتجاهل فريق العمل، وأنا بالنسبة لي طارق الشناوي لم ينقد العمل حتى الاَن".

 

وتابعت: "مصطفى قمر رد على طارق الشناوي لإنه وجد في الكلام شخصنة ومحدش له الحق إنه يهاجم أو يشتم إنسان لأ طبعا هو في الآخر مواطن وفيه قانون، أنا بالنسبة لي لو حد شتمني هعمله محضر في القسم ومش هرد عليه على السوشيال ميديا، مصطفى قمر اضطر يرد بشكل شخصي خاصة إن تم الهجوم عليه كمطرب".

 

وأكدت: "أنا معنديش نية للتدخل بين طارق الشناوي ومصطفى قمر لإنهاء الخلاف بينهما، أنا بيني وبين طارق الشناوي ود كبير واحترام متبادل وإحنا أعضاء في لجان سينمائية داخل وخارج مصر، ولكن أنا ضد مهاجمة نجم كبير زي مصطفى قمر".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اللجنة الثقافية الفنية أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية مصطفي قمر طارق الشناوي الناقد الفنی طارق الشناوی مصطفى قمر

إقرأ أيضاً:

هاني سعيد: الكرة المصرية مليئة بالحسابات ومن الصعب رحيل مصطفى فتحي للمنتخب الأولمبي والشيبي صاحب القرار في أزمته مع حسين الشحات

أكد هاني سعيد المدير الرياضي لنادي بيراميدز، أن مباراة فريقه ضد سموحة، بأنه أمر حديث في الكرة المصرية، سواء على الناديين أو الحكام، وكيفية بداية اللعب.

تصريحات هاني سعيد عن أزمة مباراة سموحة والمنافسة على الدوري

وتابع سعيد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أمير هشام عبر برنامجه "+90" على قناة النهار: "ميدو سلامة تحدث معنا عن بداية المباراة وأن البداية ستكون برمية تماس، وخوض مباراة من 45 دقيقة أصعب من مباراة كاملة".

وأضاف هاني سعيد: "كنا نجهز لخوض مباراة أخرى وفوجئنا باستكمال مباراة سموحة، وبالتالي كان علينا قطع التدريب والسفر إلى الإسكندرية، والمدرب تعليقاته كانت سلبية وكان مندهش من الأمر وكنت أتمنى خوض مباراة كاملة بدلًا من 45 دقيقة".

واستطرد المدير الرياضي لنادي بيراميدز: "المنافسة على الدوري صعبة للغاية ونسعى بكل قوة الاستمرار في الحفاظ على صدارة الدوري، ومواجهتين الأهلي المباشرتين، سيكون لهم دور كبير".

ميدو: تحركات مسئولي بيراميدز تأتي بتعليمات من الملاك بيراميدز يفوز على سموحة بعد استكمال المباراة

وقال: "لم انشغل بانسحاب الزمالك أمام الأهلي في الدوري، ولكن أنا أركز مع نفسي، ونسعى لتحقيق الفوز في المباريات المقبلة وأن يكون الأمر بأيدينا".

وأوضح هاني سعيد: "الباب ليس مغلق أمام المنتخب الوطني الأولمبي لضم إبراهيم عادل ومحمود صابر، ولكن الأمر سيكون تنسيقي بين الطرفين، ومن الصعب التفريط في خدمات مصطفى فتحي".

وأشار سعيد: "محمد الشيبي حصل على كارت أصفر خلال مواجهة سموحة، بسبب سوء فهم مع الحكم، وبالتالي اعترض على القرار".

وأردف: "أزمة محمد الشيبي لاعب الفريق وحسين الشحات لاعب الأهلي، لا زالت مستمرة وهو صاحب القرار النهائي والإدارة ما عليها إلا دعمه في أي قرار يتخذه".

واختتم: "سوء التنظيم الدوري وكثرة الأخطاء واعتراضات الأندية، بسبب رواسب من السنوات الماضية، ولا بد من تطبيق اللوائح على أي نادي موقع عليها دون أي حسابات، لأن الكرة المصرية بها حسابات".

مقالات مشابهة

  • طارق الشناوي يكشف آخر تطورات الحالة الصحية للفنان توفيق عبد الحميد
  • هاني سعيد: الكرة المصرية مليئة بالحسابات ومن الصعب رحيل مصطفى فتحي للمنتخب الأولمبي والشيبي صاحب القرار في أزمته مع حسين الشحات
  • الناقد مصطفى الكيلاني: «مهرجان العلمين 2» سيحمل مفاجآت مثيرة.. فيديو
  • محمد رمضان "يخلط" بين المغرب وبلد آخر .. وناقد يعلق
  • طارق الشناوي: وحيد حامد حالة استثنائية في تاريخ الدراما المصرية
  • طارق الشناوي بوحة رسالة نارية لشيرين عبدالوهاب: ملكة التناقضات والأسرار
  • عودة عمرو دياب ودينا الشربيني.. حقيقة أم شائعة
  • طارق الشناوي عن أزمة حفل أنغام بمهرجان موازين: 40 سنة تحترم جمهورها
  • طارق الشناوي يفجر مفاجأة بشأن خطوبة شيرين عبدالوهاب.. فيديو
  • طارق الشناوي يفجر مفاجأة بشأن خطوبة شيرين عبد الوهاب