دير الزور-سانا

حددت اللجنة الزراعية الفرعية في دير الزور يوم الأول من شهر تشرين الأول القادم موعداً لتسويق محصول القطن في المحافظة.

وبين مدير محلج دير الزور المهندس هاني المفضي أنه بناء على قرارات اللجنة الزراعية سيتم استلام الأقطان من الفلاحين ووزنها في قبان المحلج بعد وضعها في شاحنات مخصصة من قبل المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان، قبل أن تنقل من دير الزور إلى محالج المنطقتين الوسطى والشمالية على نفقة المؤسسة.

ونوه المفضي بالتعاون القائم بين جميع الجهات من مؤسسة حلج وتسويق الأقطان واتحاد فلاحي دير الزور والمصرف الزراعي والجمعيات الزراعية والفلاحين لتسهيل عملية التسويق.

بدوره ذكر مدير الزراعة المهندس ياسر سليمان أن الفلاحين بدؤوا عمليات القطاف، مؤكداً أن حالة محصول القطن جيدة وتبشر بموسم مميز بعد أن تم تأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي للفلاحين.

وأوضح سليمان أن المساحة المزروعة بمحصول القطن في المحافظة للموسم الحالي تبلغ 8500 هكتار، وأن أعمال متابعة حالة المحصول تجري حالياً من قبل دائرة الوقاية، حيث لا توجد أي إصابات باستثناء إصابات فردية خفيفة تمت معالجتها بشكل فوري.

بدوره لفت مدير المصرف الزراعي بدير الزور المهندس محمد عكل إلى إنجاز المصرف استعدادات استقبال موسم القطن لهذا العام، من تقديم الدعم للفلاحين وتسديد قيم الأقطان بصورة مباشرة وتأمين الشلول اللازمة للتسويق.

إبراهيم الضللي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: دیر الزور

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يوجه بالتيسير على منتفعي «الإصلاح» ودعم القطاع التعاوني

عقد علاء الدين فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعا مع قيادات الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، بحضور الدكتور حسن الفولي رئيس الهيئة، لبحث آليات العمل خلال الفترة المقبلة.

دورالجمعيات الزراعية في دعم الفلاح

وأكد وزير الزراعة خلال الاجتماع، ضرورة التيسير على منتفعي الإصلاح الزراعي، وتقنين الأوضاع، فضلاً عن تعميق دور الجمعيات الزراعية في دعم الفلاح، وتسويق محاصيله، وتوفير كل مستلزمات الإنتاج له، إضافة إلى تشجيع الزراعة التعاقدية بهدف تجميع المساحات الصغيرة، باعتبارها السبيل للعودة الى الدورة الزراعية.

تكثيف حملات الإرشاد الزراعي 

وشدد «فاروق» على أهمية تكثيف الارشاد الزراعي وتوعية المزارعين والتواصل معهم في الحقول بشكل مباشر، ونقل التوصيات والممارسات الزراعية الحديثة الجيدة، لزيادة الانتاجية من المحاصيل، لافتا الى أهمية المرور الدائم والمستمر أيضا لرصد التعديات واتخاذ الاجراءات اللازمة بشأنها بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة، وإزالة التعديات في المهد قبل تفاقمها.

وأشار «فاروق» إلى ضرورة ميكنة كافة الأعمال بالهيئة في إطار التيسير على المنتفعين أيضا، وسهولة المتابعة والإنجاز، مشددا على سرعة وضع آلية لتحصيل المتأخرات، وتعظيم الإيرادات، وتحقيق القيمة الاقتصادية المثلى لكل مشروعات الهيئة، إضافة إلى مراجعة الأحكام واجبة النفاذ، والتعويضات المستحقة ووضع آلية للمتابعة والتفاوض.

وأكد وزير الزراعة أيضا على أهمية دعم القطاع التعاوني، والتوسع في اقامة المشروعات الانتاجية الصغيرة والمتوسطة، ومنافذ التسويق، لتشغيل الشباب وتنمية القرى، الأمر الذي سيساهم أيضا في تحقيق طفرة انتاجية والأمن الغذائي والتنمية الزراعية الشاملة والمستدامة.

مقالات مشابهة

  • "مرشدك الزراعي".. تطبيق لمساعدة المزارعين والمستثمرين لرفع كفاءتهم
  • تطبيق "مرشدك الزراعي" يقدم أكثر من 2.9 مليون استشارة منذ انطلاقه
  • غرفة جازان تنظم لقاءً للتعريف بدور صندوق التنمية الزراعية في “التمويل الزراعي”
  • مسؤول إيراني لـبغداد اليوم: بزشكيان سيؤدي اليمن الدستورية في الشهر المقبل
  • مسؤول إيراني لـبغداد اليوم: بزشكيان سيؤدي اليمن الدستورية في الشهر المقبل- عاجل
  • وزير الزراعة يؤكد ضرورة التيسير على منتفعي الإصلاح الزراعي ودعم القطاع التعاوني
  • وزير الزراعة الجديد يجتمع مع قيادات الهيئة العامة للإصلاح الزراعي
  • وزير الزراعة يوجه بالتيسير على منتفعي «الإصلاح» ودعم القطاع التعاوني
  • تسويق أكثر من 85 ألف طن من القمح لمركزي حبوب درعا
  • 10 يوليو.. انطلاق معسكر المنتخب الأوليمبي استعدادًا لأولمبياد باريس 2024