الشارقة في 21 سبتمبر /وام/ تنظم جائزة الشارقة للعمل التطوعي يومي الإثنين والثلاثاء الموافقين 25 و26 سبتمبر الجاري، ورشة في مدينة كلباء بعنوان "العمل التطوعي المؤسسي"، وذلك في إطار جهودها لتعزيز العمل التطوعي وترسيخ ثقافته المؤسسية.

وقالت فاطمة موسى البلوشي المدير التنفيذي للجائزة؛ إن الورشة تتناول شرحاً تفصيلياً حول العمل التطوعي وأهمية الإدارة الناجحة للتطوع ودورها في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وأثر ذلك على المؤسسات والأفراد وتعزيز التكامل المؤسسي بين الجهات في استثمار التطوع كأحد الروافد الرئيسية للتنمية المجتمعية المستدامة، إلى جانب مجموعة من المهارات العملية مثل التنظيم واستخدام الموارد البشرية بشكل مهني، وتطوير مهارات التخطيط، وكيفية التعامل مع ساعات التطوع وتوزيعها، بالإضافة إلى أحدث المستجدات المتعلقة بسير العمل التطوعي على مستوى الجائزة أو المستوى العام في الدولة.

وستتطرق الورشة إلى جانب ذلك إلى تخطيط وتنظيم الفعاليات التطوعية، وآليات استقطاب المتطوعين والاحتفاظ بهم، وقياس الأثر الاجتماعي للأعمال التطوعية، ما يسهم في تطوير مفهوم العمل التطوعي وإدارته بطرق مؤسسية.

وأشارت البلوشي، إلى أن هذه الورشة التي يتم تنفيذها بشكل دوري على مستوى المنطقة الشرقية والمنطقة الوسطى ومدينة الشارقة، تعكس مدى التزام "الجائزة" بتوحيد الجهود وتحفيز الأفراد والمؤسسات على التطوع الذي يلبي احتياجات المجتمع ويعزز من تلاحمه.

إبراهيم نصيرات

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: العمل التطوعی

إقرأ أيضاً:

مكتبة محمد بن راشد تنظم فعاليات ومسابقة صيفية بجوائز قيّمة لزوارها

 

في إطار رؤيتها لتعزيز الشغف بالمعرفة ونشر الثقافة بين شرائح المجتمع والأجيال الجديدة، أعلنت مكتبة محمد بن راشد، عن مبادرة «صيفنا ثقافي»، والتي ستستمر على مدار الموسم الصيفي، بهدف توفير بيئة تفاعلية تعليمية تسهم في تنمية المهارات وتعزيز القراءة خلال العطلة الصيفية، عبر سلسلة من الفعاليات وورش العمل التثقيفية والتعليمية المميزة.
وتشمل المبادرة مخيماً صيفياً للأطفال من عمر 7 إلى 12 سنة، حيث يبدأ يوم الاثنين المقبل الموافق 5 أغسطس ويستمر حتى يوم الخميس الموافق 15 أغسطس، ويضم سلسلة من ورش العمل والجلسات التعليمية التي تعزز من طاقات الأطفال الفكرية وتمنحهم الفرصة للإبحار بمخيلاتهم في عالم مليء بالمعرفة والإبداع. وينقسم المخيم إلى مجموعتين من الورش باللغتين العربية والإنجليزية، حيث يمكن للراغبين بالمشاركة التسجيل في اللغة التي تناسبهم من البداية مع اشتراط حضور جميع ورش المجموعة التي تم اختيارها.
وتقدم المكتبة خلال الأسبوع الأول من المخيم تسع ورش باللغة العربية تضم: ورش «ما لون الدبدوب؟»، و«الرسم على الأشكال»، و«مشغول بالحلول»، إلى جانب تنظيم جلسة قرائية بعنوان «قصة وفكرة»، وأُخرى تعليمية إبداعية حول «صنع الشموع»، و«خزان الذكريات». وتختتم المكتبة الأسبوع الأول من مخيمها الصيفي بجلسة تفاعلية بعنوان «فلسفيشن»، تليها ورشة «تصميم الأساور»، و«مختبر الأفكار»، والتي ستشمل مجموعة من الأنشطة الممتعة وجلسة قراءة قصصية لاستكشاف كيفية توليد الأفكار الخاصة بالقصص.
ويتضمن الأسبوع الثاني من مخيم المكتبة الصيفي تسع ورش باللغة الإنجليزية، حيث ستنظم ورشة لتعلم اللغة الإنجليزية، تليها ورشة لتعلم صناعة «صينية الجازمونايت» الصديقة للبيئة، وجلسة تعليمية لتطوير مهارات الأطفال في مجال الرياضيات، بالإضافة إلى ورشة حول «العلوم»، و«الروبوتات» لتعلم كيفية تصميم وبرمجة الروبوتات، وكذلك ورشة إبداعية فنية بعنوان «الرسم على اللوحة». وتختتم فعاليات المخيم بثلاث ورش، تشمل «الفيزياء»، ثم ورشة «التلوين»، وجلسة «الكتابة باللغة العربية».
وتدعو المكتبة جميع أولياء الأمور الراغبين بإشراك أطفالهم في المخيم الصيفي، إلى زيارة موقع المكتبة الرسمي www.mbrl.ae، ومتابعة منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، حيث يتم إتاحة رابط خاص للتسجيل والالتحاق بكل أسبوع من المخيم الصيفي.
وضمن فعاليات مبادرة «صيفنا ثقافي» الثقافية والمجتمعية، أعلنت مكتبة محمد بن راشد وتحت شعار «من مكتبتنا إلى مكتبتك»، عن توفير 500 كتاب وعنوانٍ بمواضيع متنوعة ومجانية لجميع زوّارها بمختلف فئاتهم العمرية، والمتوفرة على أرفف خاصة في كل مكتبة من مكتباتها التخصصية التسع؛ وذلك خلال زيارتهم للمكتبة في شهر أغسطس.
وبالتزامن مع الفعاليات الصيفية، تنظم مكتبة محمد بن راشد، على مدار الأسبوع الأول من شهر أغسطس، مسابقة ثقافية ترفيهية بجوائز قيّمة للزوار، والتي ستتضمن مجموعة من الأسئلة العامة حول مكتباتها الفرعية التسع وكتبها ومحتواها المعرفي، حيث يمكنهم البحث عن الإجابات بين أروقتها وكنوزها المعرفية.
والجدير ذكره أن مكتبة محمد بن راشد تحرص على تبني وتفعيل العديد من المبادرات المجتمعية الثقافية التي تساهم في خلق بيئة تعليمية وتفاعلية، وتعمل على تطوير المهارات وتعزيز الثقافة بين جميع أفراد المجتمع، خاصة الأطفال والشباب، كما تؤكد على أهمية استثمار وقت الإجازة الصيفية بشكل إيجابي، وتوفير فرص لتنمية المواهب واكتشافها، إلى جانب تشجيع الإبداع والابتكار في المجالات الثقافية المختلفة.


مقالات مشابهة

  • ورشة عمل تعريفية لمشروع تحديث تقنيات الري الحديث بزراعة سوهاج
  • «محاربة التطرف على وسائل التواصل الاجتماعي».. ورشة عمل مركز سلام على هامش المؤتمر الدولي للإفتاء
  • مكتبة محمد بن راشد تنظم فعاليات ومسابقة صيفية بجوائز قيّمة لزوارها
  • تحديات الذكاء الاصطناعي في ورشة ضمن المؤتمر العالمي للإفتاء
  • اختتام ورشة التمثيل في كلباء
  • إير فرانس وترانسافيا تعلنان تعليق رحلاتهما إلى بيروت الإثنين والثلاثاء
  • غدا في شرم الشيخ.. ورشة عمل إقليمية حول العدالة بين الجنسين بالعمل التشريعي
  • تطوير المحتوى الرقمي والتسويق الإلكتروني في ورشة عمل بحمص
  • وزارة العمل تشارك فى ندوة تعريفية عن تأمين بيئة العمل في الأقصر
  • ورشة توعوية لموظفي مصلحة الجمارك في الرقابة على المواد الكيميائية