صدى البلد:
2024-09-19@17:17:58 GMT

المركزي التركي يرفع أسعار الفائدة مرة أخرى

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

رفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 5 نقاط مئوية يوم الخميس، وهو ارتفاع كبير آخر ولكنه متوقع، يشير إلى استمرار الدفع نحو سياسات اقتصادية أكثر تقليدية في عهد الرئيس رجب طيب أردوغان.

وبحسب ما نشرته الأسوشيتد برس، رفع البنك سعر الفائدة إلى 30%، قائلا إنه واصل "عملية التشديد النقدي" لمكافحة التضخم المتفشي والسيطرة على عدم استقرار الأسعار.

وقال بيان البنك إن التضخم في يوليو وأغسطس كان "أعلى من التوقعات" ليصل إلى 58.94% الشهر الماضي.

 

رفع سعر الفائدة يأخذ تركيا إلى نهج اقتصادي أكثر نموذجية بعد أن ألقى المنتقدون باللوم على سلسلة من تخفيضات أسعار الفائدة التي حددها أردوغان في تفاقم أزمة تكلفة المعيشة. وتُركت الأسر التركية تكافح من أجل تحمل تكاليف الإيجار والسلع الأساسية مع ارتفاع التضخم.

 

لطالما جادل أردوغان بأن خفض أسعار الفائدة يساعد في مكافحة التضخم، وهي نظرية تتعارض مع التفكير الاقتصادي التقليدي. وبدأ البنك المركزي التركي خفض أسعار الفائدة أواخر عام 2021 تحت ضغط من أردوغان.

 

في الوقت نفسه، قامت البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم برفع أسعار الفائدة للسيطرة على ارتفاع أسعار المستهلكين في أعقاب جائحة كوفيد-19 والحرب الروسية في أوكرانيا. الآن، تتوقف البنوك، من بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى بنك إنجلترا، عن العمل مع اقترابها من نهاية زياداتها القوية.

 

يتعين على تركيا أن تفعل الكثير للحاق بركب معركتها ضد التضخم. وبعد فوزه بإعادة انتخابه في مايو، عين أردوغان فريقاً اقتصادياً جديداً، مما يشير إلى العودة إلى سياسات أكثر تقليدية.

 

يضم الفريق المصرفي السابق في ميريل لينش محمد شيمشك، الذي عاد كوزير للمالية، وهو المنصب الذي شغله حتى عام 2018، وحفيظة جاي إركان تولت منصب محافظ البنك المركزي.

 

قبل تعيينهم، خفض البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي من حوالي 19% في عام 2021 إلى 8.5% في وقت سابق من هذا العام. وأقال أردوغان ثلاثة من محافظي البنوك المركزية الذين قاوموا الضغوط لخفض أسعار الفائدة قبل تعيين سلف إركان في عام 2021.

 

ويقول اقتصاديون إن سياسات أردوغان غير التقليدية أدت إلى تفاقم الاضطرابات الاقتصادية، مما أدى إلى أزمات العملة وتكاليف المعيشة التي جلبت الصعوبات للأسر. ويصر أردوغان على أن نموذجه الاقتصادي يحفز النمو والصادرات والتوظيف.

 

بعد تعيين إركان، قام البنك برفع سعر الفائدة الرئيسي سلسلة من الوقت: بنسبة 7.5 نقطة مئوية في أغسطس، و2.5 نقطة مئوية في يوليو، و6.5 نقطة مئوية في يونيو.

 

وانخفضت الليرة التركية – التي فقدت نحو 30% من قيمتها مقابل الدولار الأمريكي منذ بداية العام – بشكل طفيف مقابل الدولار يوم الخميس.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المركزي التركي سعر الفائدة أردوغان البنک المرکزی أسعار الفائدة سعر الفائدة

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي البريطاني يقترب من تثبيت أسعار الفائدة اليوم عند أعلى مستوى في 16 عامًا

 


بنك إنجلترا  (البنك المركزي البريطاني)  يقرر تثبيت سعر الفائدة عند 5.25% ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي بنك إنجلترا على أسعار الفائدة ثابتة اليوم الخميس بعد أن ظلت أحدث أرقام التضخم في المملكة المتحدة مرتفعة بشكل عنيد.

وبدأ بنك إنجلترا في رفع أسعار الفائدة في ديسمبر 2021، قبل البنوك المركزية الكبرى الأخرى، ووصل إلى ذروته الحالية في أغسطس 2023.

وأكدت تقارير أنه يبدو البنك المركزي البريطاني في طريقه للحفاظ على أسعار الفائدة عند أعلى مستوى في 16 عاما عند 5.25 بالمئة اليوم الخميس.

سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 5.25%

كما ترك بنك إنجلترا سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 5.25% كما كان متوقعًا، حيث يفكر المسؤولون فيما إذا كانت علامات تخفيف التضخم في المملكة المتحدة ستمنحهم مجالًا للتصويت لصالح خفض تكاليف الاقتراض.


ويعتقد معظم خبراء الاقتصاد أن واضعي أسعار الفائدة في لجنة السياسة النقدية سيبقون على سعر الفائدة الأساسي دون تغيير عند 5 في المائة، وهو أعلى مستوى له منذ عام 2008، أثناء الأزمة المالية العالمية.

 

خفض البنك أسعار الفائدة من 5.25 في المائة الشهر الماضي 

 

 وهو أول خفض منذ عام 2020، في خطوة رحب بها المقترضون الذين ما زالوا يعانون من أزمة غلاء المعيشة ومع ذلك، خيبت هذه الخطوة آمال المدخرين.

وقال محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي إنه كان قادرًا على خفض سعر الفائدة الأساسي لأن الضغوط التضخمية "خففت بدرجة كافية".

وظل معدل التضخم في أغسطس دون تغيير عند 2.2 في المائة، وهو أعلى من هدف بنك إنجلترا البالغ 2 في المائة ولكنه كان أقل من 2.4 في المائة الذي توقعه البنك نفسه في هذه المرحلة.

وإن إبقاء سعر الفائدة الأساسي دون تغيير يعني أنه من غير المرجح أن تتغير أقساط الرهن العقاري.
 

وقرر بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خفض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 50 نقطة أساس لتصل إلى 4.75% - 5%.

وجاء في بيان البنك المركزي الأمريكي إنه تشير المؤشرات الأخيرة إلى أن النشاط الاقتصادي استمر في التوسع بوتيرة ثابتة وتباطأت مكاسب الوظائف، وارتفع معدل البطالة ولكنه لا يزال منخفضًا كما أحرز التضخم مزيدًا من التقدم نحو هدف اللجنة البالغ 2% ولكنه لا يزال مرتفعًا إلى حد ما.

 

وأكدت تقارير أنه يبدو البنك المركزي البريطاني في طريقه للحفاظ على أسعار الفائدة عند أعلى مستوى في 16 عاما عند 5.25 بالمئة اليوم الخميس

 

مع استمرار ضغوط التضخم الأساسية، مما يحرم رئيس الوزراء ريشي سوناك من تعزيز كان في أمس الحاجة إليه قبل انتخابات الرابع من يوليو، وفقا لرويترز.

 

وفتح محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي الباب في أوائل الشهر الماضي أمام خفض أسعار الفائدة، قائلا إنه "متفائل بأن الأمور تتحرك في الاتجاه الصحيح" وأن خفض أسعار الفائدة في يونيو كان خيارا - على الرغم من أنه ليس أمرا واقعا.

 

ولكن على الرغم من البيانات الصادرة أمس الأربعاء والتي أظهرت تراجع التضخم الرئيسي إلى هدف بنك إنجلترا البالغ 2٪ للمرة الأولى منذ ما يقرب من ثلاث سنوات في مايو - حيث وصل إلى هدفه بشكل أسرع من الولايات المتحدة أو منطقة اليورو - فإن الصورة على المدى المتوسط أصبحت الآن أقل طمأنينة.

 

وفي الشهر الماضي

 

توقع البنك المركزي أن يرتفع التضخم إلى نحو 2.6% بحلول نهاية العام، مع تلاشي تأثير التخفيضات الأخيرة في فواتير الطاقة المنزلية المنظمة.

ولم يقل أي من الاقتصاديين البالغ عددهم 65 اقتصاديًا في استطلاع أجرته رويترز الأسبوع الماضي أنهم يتوقعون أن يحذو بنك إنجلترا حذو البنك المركزي الأوروبي ويخفض أسعار الفائدة هذا الشهر، حيث يبدو البيان التالي في الأول من أغسطس هو الموعد الأكثر ترجيحًا لبدء دورة التيسير النقدي.

وبدلًا من ذلك، من المتوقع تكرار انقسام الأصوات في مايو، عندما صوت نائب المحافظ ديف رامسدن وعضو لجنة السياسة النقدية الخارجية سواتي دينجرا لصالح خفض بمقدار ربع نقطة مئوية.

وقال خبراء: "نعتقد أن بنك إنجلترا قد ترك في انتظار المزيد من البيانات المطمئنة سواء في شكل اعتدال أكثر حسما في مؤشر أسعار المستهلك في الخدمات أو مع جميع الإشارات الأوسع الأخرى التي تشير إلى اتجاه أكثر ليونة".

 

ورغم أن معدلات البطالة بلغت أعلى مستوياتها منذ عامين ونصف العام (4،4%)، إلا أن النمو الاقتصادي هذا العام كان معقولًا وفقًا للمعايير الضعيفة الأخيرة في بريطانيا.

 

والأسواق المالية متشككة بشأن خفض أسعار الفائدة في أغسطس وأمس الأربعاء، توقعوا فرصة بنسبة 30٪ فقط، مع احتمالية التحرك الأول في سبتمبر وخطر التأخير حتى نوفمبر، على غرار التوقعات بالنسبة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

 

وفي كلتا الحالتين، من المرجح أن يكون أي خفض قد جاء متأخرا للغاية بالنسبة لسوناك، الذي يتخلف حزب المحافظين الذي يتزعمه بنحو 20 نقطة عن حزب العمال المعارض في استطلاعات الرأي السابقة للانتخابات.

 

وفي حين سعى سوناك إلى الحصول على الفضل في انخفاض التضخم منذ توليه منصبه في أكتوبر 2022، عندما بلغ أعلى مستوى له منذ 41 عامًا عند 11.1٪، فإن حزب العمال يلقي باللوم في ارتفاع معدلات الرهن العقاري على سوء الإدارة الاقتصادية من قبل زعيمة المحافظين السابقة، ليز تروس.

 

ومنذ بداية الحملة الانتخابية، دخل بنك إنجلترا في فترة صمت فرضها على نفسه، وألغى الأحداث العامة وقبل ذلك، وصف كبير الاقتصاديين في بنك إنجلترا هيو بيل التركيز المفرط على خفض سعر الفائدة في يونيو بأنه "غير حكيم"، لكنه ونائب محافظ بنك إنجلترا بن برودبنت - الذي سيتنحى في نهاية هذا الشهر - قالا إن خفض سعر الفائدة خلال الصيف كان ممكن.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي البريطاني يقترب من تثبيت أسعار الفائدة اليوم عند أعلى مستوى في 16 عامًا
  • " البنك المركزي العماني " يقرر خفض أسعار الفائدة بمقدار 5.5 في المئة
  • المركزي التركي يثبت الفائدة للشهر السادس على التوالي
  • «المركزي التركي» يثبت الفائدة عند 50 % للشهر السادس
  • البنك المركزي التركي يواصل سياسته: الفائدة ثابتة عند 50%
  • للشهر السادس على التوالي.. المركزي التركي يبقي سعر الفائدة ثابتا عند 50 بالمئة
  • المركزي التركي يبقى على الفائدة للشهر السادس
  • للمرة الأولى منذ عامين .. المركزي البرازيلي يرفع أسعار الفائدة مع بقاء التضخم مرتفعاً
  • " البنك المركزي التركي " يقترب من تثبيت أسعار الفائدة عند 50% اليوم ومواجهة التضخم
  • للمرة الأولى منذ عامين.. المركزي البرازيلي يرفع سعر الفائدة بمقدار 0.25 نقطة