شبكة انباء العراق:
2024-09-19@23:48:38 GMT

بيان ..

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

بيان ..

شبكة أنباء العراق ..

نحن في المعارضة البرلمانية البنَّاءة ندين وبشدة محاولة الكتل السياسية المهيمنة على الحكومة والبرلمان لديمومة الهيمنة على اركان الدولة من خلال مجموعة اجندات مدروسة وفقا لمخطط كبير الغرض منه السيطرة التامة على سدة الحكم في العراق , حيث اكدنا سابقاً وحذرنا من وجود هكذا مخطط متمثل بأربعة اجندات معدة لهذا الغرض سلفا وقد صرحنا بذلك من داخل مجلس النواب عبر الدائرة الاعلامية البرلمانية بتاريخ 2023/3/18 , وقد بيَّنا بأن هذه الاجندات الأربعة تتمثل بما يلي :-
الاجندة الاولى / هي تغيير قانون الانتخابات المتمثل بتقسيم المحافظة الى عدة دوائر انتخابية والرجوع الى قانون الانتخابات السابق الذي يجعل المحافظة دائرة واحدة وتحسب الاصوات بطريقة سانت ليغو المحرَّفة و الذي وصفته المرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف بانه قانون غير عادل وغير منصف .


اما الاجندة الثانية / هي تغيير أعضاء المفوضية لحقوق الانسان تحسباً لحدوث أي احتجاجات او تظاهرات واذا ما تم الاعتداء على الجماهير فأنها تغطي على تلك الانتهاكات والقمع بحق المحتجين وتحت انظارها.

اما الاجندة الثالثة / فهي تغيير أعضاء مجلس الأمناء لشبكة الاعلام العراقي للسيطرة على شبكة الاعلام العراقية وتسييسها لصالحهم ولتغطية اثارهم لخدمة اجنداتهم وتحريف الحقائق وتزييفها .
أما الاجندة الرابعة / فهي تغيير المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.
وقد بانت معالم تحذيراتنا واضحة وجلية لكل ذي عيني ولا سيما بعد تشكيل لجنة برلمانية لترشيح اعضاء المفوضية العليا لحقوق الانسان وبعدها تم اقرار قانون الانتخابات وفقا لطريقة (سانت ليغو) المحرَّفة وبعدها الاستقالة المفاجئة للقاضي جليل عدنان خلف رئيس مجلس المفوضين للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات واستقالة الدكتور جعفر الونان رئيس مجلس امناء شبكة الإعلام العراقي ونائبه محمد سلام عبد رغم فشل استجوابه المسيس .
واليوم تمت خاتمة الاجندات الاربعة التي حذرنا منها سلفاً عبر إصدار قرار إعفاء مدراء الدوائر الإنتخابية وتعيين مدراء جدد وهذا المؤشر السلبي له دلالة خطيرة نخشى بأن لا تكون الإنتخابات القادمة نزيهه ونظيفة وعادلة ولاسيما في ظل غياب التيار الصدري .
ان هذه التغييرات الأربعة سترسم قانون إنتخابات مفصلاً وفقا لأهواء القوى المهيمنة على الحكومة و البرلمان بعد إنسحاب التيار الصدري , وستولد حكومة منغرسة الجذور باقية بوجود مفوضية معيَّنة من قبلها وشبكة اعلام غير محايدة ومفوضية حقوق انسان غير منصفة .
ونحن كقوى ناشة ومعارضة ومستقلين نرفض رفضاً قاطعاً هذه الاجندات وهذه الهيمنة التي ستفرض حكومات محلية محتكرة متجذرة باقية تمتص ثروات البلد لصالح دول أخرى وستقمع أي قوى وطنية معارضة لبرامجها وان هذه المشاريع سوف تغني دول مجاورة وتفقر بلدنا الحبيب .
عهداً علينا سنبقى مدافعين عن شعبنا وأرضنا وخيراتنا ما دامت الحياة مستمرة وسيبقى صوت المعارضة البنَّاءة ناطقاً وكاشفاً لكل مؤامراتهم التي تتنافى مع ميثاق الامم المتحدة لحقوق الانسان للتعبير عن رأيه واختيار من يمثله دون تزييف او تظليل ونطالب الامم المتحدة بتفعيل دورها الرقابي على الانتخابات وبشكل فعال للحيل دون تدخل الاحزاب الحاكمة في شؤون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات .
نناشد المرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف لحث الجماهير على المشاركة الفعالة من اجل الثورة على الفساد عبر تغيير الوجوه التي لم تجلب للعراق الخير والضغط على الحكومة لضمان انتخابات حره نزيهة اكراما لشهداء والدماء التي سالت في ساحات مظاهرات تشرين والوفاء للدماء التي لبت نداء المرجعية وحررت الارض من دنس الارهاب .
والدعوة موصولة الى سماحة السيد مقتدى الصدر بضرورة عدم ترك الساحة السياسية للاحزاب المهيمنة على الحكومة والبرلمان عبر المحاصصة الحزبية المقيتة والتي دمرت ونهبت البلد وخيراته.
واخيراً وليس اخراً
ندعو شعبنا الحبيب ولاسيما الكفاءات الوطنية غير المتصدية لدعم اخوتكم المتصدين نيابة عنكم ولو بكلمة حق لأن اليد الواحدة لا تصفق .
والله ولي التوفيق
تجمع الفاو زاخو
تجمع الكفاءات الوطنية المستقلة
المعارضة البرلمانية البنَّاءة
ثورة فكر … ثورة تصحيح
حركة نازل أخذ حقي الديمقراطية
التاريخ 2023/9/20 
العراق – بغداد

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات على الحکومة

إقرأ أيضاً:

تسهيلات جديدة من الحكومة.. التفاصيل الكاملة لـ فتح التصالح على الجراجات

التصالح على الجراجات.. تواصل الحكومة تسهيلاتها المستمرة من أجل التصالح في مخالفات البناء، إذ أعلنت عن إتاحة التصالح على الجراجات، وذلك وفقاً لبعض الضوابط وتسهيل إجراءات التصالح على قيود الارتفاع وكذلك الجراجات.

فتح باب التصالح على الجراجات

وصدر قرار إتاحة التصالح على الجراجات على الرغم من وجود نص صريح يحظر التصالح على المباني التي تغير الاستخدامات، لكن هناك نص آخر يتيح للجهة الإدارية إمكانية قبول التصالك في حال تغيير الاستخدام في حالات معينة.

التصالح على الجراجات

وأما عن التصالح على الجراجات، فقد نصت المادة 3 من قانون التصالح في مخالفات البناء على أنه مع عدم الإخلال بأحكام قانون الموارد المائية والري الصادر بقانون رقم 147 لسنة 2021، يحظر التصالح وتقنين الأوضاع في نطاق تطبيق أحكام هذا القانون على أي من المخالفات البنائية التي من بينها تغيير استخدام الأماكن المخصصة لإيواء السيارات «الجراجات».

كما نص قانون التصالح في مخالفات البناء، على أنه يجوز للجهة الإدارية المختصة التصالح في المخالفات البنائية التي وقعت قبل العمل بأحكام هذا القانون في الحالات وبالضوابط التي من بينها تغيير الاستخدام في المناطق التي لا يوجد لها مخططات تفصيلية معتمدة.

التصالح على الجراجات تسهيلات الحكومة للتصالح على الجراجات

من جانبها، أعلنت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، عن بعض التسهيلات والإجراءات الجديدة الخاصة بـ التصالح على مخالفات البناء، وجاءت كالتالي:

1) السماح لطلبات التصالح القديمة باستكمال المستندات خلال 30 يوما.

2) فتح التصالح على الجراجات وفق ضوابط.

3) إلغاء رد جهة الولاية فى شهادة البيانات، والجهة الإدارية مسؤولة عن ذلك وليس المواطن.

4) استعلام بيان جهة الولاية متاح مجانا بالمركز التكنولوجي.

5) لجنة بالوزارة للرد على تساؤلات التصالح الواردة من المحافظات بهدف إنجاز الملفات وإزالة أي عراقيل

6) تيسير التصالح على قيود الارتفاع.

7) فتح باب سداد رسوم التصالح من مختلف وسائل الدفع الإلكتروني.

8) العمل على ترتيب الأحياء والمدن أسبوعيا من حيث إنجاز طلبات التصالح وتقييم رؤساء الأحياء والمدن على هذا الملف.

9) الوزارة تناشد المواطنين بسرعة تقديم طلبات التقنين للحفاظ على الثروة العقارية والاستفادة من قانون التصالح الجديد.

الإجراءات الجديدة الخاصة بالتصالح في مخالفات البناء

وشددت وزيرة التنمية المحلية، على عدد من الإجراءات الجديدة الخاصة بالتصالح على الجراجات، تمثلت فيما يلي:

- ملف التصالح على مخالفات البناء يتم متابعته على مدار اليوم من جانب وزارة التنمية المحلية بالتعاون والتنسيق مع المحافظات وكافة جهات الدولة والعمل على تقديم كل التيسيرات والتسهيلات اللازمة، والتي أتاحها القانون الجديد واللائحة التنفيذية للانتهاء من ملف التصالح.

- تم تشكيل لجنة بالوزارة للرد على الاستفسارات الخاصة بالمحافظات على مدار اليوم، فيما يخص إجراءات التصالح لسرعة الإنجاز ومتابعة معدل التقدم اليومي لرؤساء المدن والأحياء والمراكز، وفقاً لنماذج المتابعة الموجودة على المنظومة الخاصة بالتصالح وترتيب المدن والأحياء أسبوعيًا لقياس معدل الإنجاز وتحفيز المتميزين ومحاسبة المقصرين.

اقرأ أيضاًالحكومة تبحث تقديم تيسيرات جديدة لإجراءات التصالح على مخالفات البناء

التفاصيل الكاملة لـ خطوات وشروط استكمال ملف التصالح في مخالفات البناء

التصالح في مخالفات البناء 2024.. الأوراق المطلوبة وسعر المتر

مقالات مشابهة

  • افتتاح المحكمة الدستورية العليا في بنغازي بحضور كبار المسؤولين
  • افتتاح مقر المحكمة الدستورية العليا في بنغازي
  • لجنة برلمانية تزف بشرى سارة لحملة الشهادات العليا والأوائل
  • اللجنة العليا للإصلاح الضريبي تكشف تفاصيل مسودة قانون ضريبة الدخل الجديدة
  • اللجنة العليا لتحقيق الجنسية تقرر سحب وفقد الجنسية من 112 حالة
  • «مصر العليا» للكهرباء تبدأ تفعيل برنامج السرقات الموحد
  • مجلس الحكومة يتدارس جودة وسلامة الصلصات التي يتم تسويقها
  • الإدارية العليا: على الموظف تفادي الأفعال الشائنة التي تعيبه فتمس تلقائيًا جهة عمله
  • مجلس الدراسات العليا والبحوث يناقش تعزيز  قيم النزاهة الأكاديمية بجامعة الإسكندرية
  • تسهيلات جديدة من الحكومة.. التفاصيل الكاملة لـ فتح التصالح على الجراجات