الوطن:
2024-10-02@11:22:41 GMT

محافظة شمال سيناء تستعد لبدء موسم عصر الزيتون

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

محافظة شمال سيناء تستعد لبدء موسم عصر الزيتون

أكد اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء استعداد المحافظة لبدء موسم عصر الزيتون، بعد موسم إنتاج مٌتميز لكل أنواع الزيتون، الذي يعد ذا قيمة غذائية كبيرة.

مصنع تخليل الزيتون ومعصرة الشباب في مدينة العريش،

وأضاف المحافظ خلال تفقد مصنع تخليل الزيتون ومعصرة الشباب في مدينة العريش، في حضور اللواء أسامه الغندور، سكرتير عام المحافظة، أسامة الشريف، مدير عام الإنتاج بالديوان العام، أن مساحات زراعة الزيتون تضاعفت بعد عودة الحياة إلى طبيعتها بشمال سيناء.

وأشار المحافظ إلى أن معصرة الشباب خلال الأسبوع المقبل ستستقبل الزيتون تمهيدًا لبدء عملية العصر، فيما يستقبل مصنع تخليل الزيتون لبدء عملية التخليل خلال أسبوعين ويتم تشغيله تجريبيا تمهيدا لتشغيله سنويا، موجهًا بتذليل كافة العقبات من أجل أن تتم عمليات التخليل والعصر في سهولة ويسر وطبقًا للمواصفات.

عملية تخليل الزيتون تمر بـ5 مراحل

أكد اللواء أسامة الغندور، سكرتير عام المحافظة، على أن عملية تخليل الزيتون تمر بـ5 مراحل، وهي استقبال وطبخ الزيتون بطاقة إنتاجية 40 طن إنتاج خام/اليوم، مرحلة تخزين الزيتون في خزانات أرضية بطاقة تخزينية تبلغ 160 طن، علاوة على التخزين في البراميل، حيث إن سعة البرميل الواحد 200 كيلوجرام.

أضاف «الغندور»، أن المرحلة الثالثة هي مرحلة نزع العنق والتدرج للزيتون، حيث يتم تقسيم الزيتون إلى مقاسات مختلفة حتى 20 مقاس طبقا للقطر بطاقة 2 طن في الساعة، يتبعها المرحلة الرابعة مرحلة الخلي والتشريح، حيث يتم نزع النواة من داخل حب الزيتون أتوماتيكية بطاقة 2 طن في الساعة، ثم المرحلة الخامسة وهي التعبئة وتتم يدويًا، لافتا إلى أن المصنع تم إنشاءه بتكلفة 5 ملايين جنيه.

عصر الزيتون يمر بعدة مراحل متعددة

من جانبه قال أسامه الشريف، مدير عام الإنتاج بديوان عام المحافظة، أن عصر الزيتون يمر بعدة مراحل متعددة بداية من استقبال الزيتون، مرورا بتنقيته من الشوائب وتنظيفه وغسله إلى أن ينتهي في مرحلة الاستخلاص والفصل للحصول على زيت زيتون نقي وعالي الجودة.

أشار «الشريف»، أن معصرة الزيتون تضم 2 خط إنتاج بطاقة 5 طن في الساعة، حيث تنتج سنويًا نحو 850 طن من زيت الزيتون، لافتا إلى قيام المحافظة بتذليل كل العقبات أمام مصانع ومعاصر الزيتون.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة شمال سيناء زراعة الزيتون معصرة

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تتجهز لبدء برامج التدريب المهني لتأهيل الشباب بالمنوفية

نظمت مديرية العمل بمحافظة المنوفية، عدد من الاجتماعات التنظيمية مع مديري مراكز التدريب و المدربات المعتمدات بالمنوفية، للبدء فى تنفيذ حزمة من برامج التدريب المهنى المجانية الجديدة على المهن التي يحتاجها سوق العمل للشباب من الجنسين أبناء المحافظة، ضمن خطة التدريب المهني للعام 2024 – 2025 ، تحت إشراف الإدارة المركزية للتدريب المهنى بالوزارة ، بهدف تنمية مهارات أبناء المحافظة من الجنسين وتدريبهم على المهن التي يحتاجها سوق العمل بجميع قرى ومراكز المحافظة ، كبداية جديدة لبناء الإنسان المصري.

وقال عماد سعيد مدير مديرية العمل بالمنوفية، إن تلك الجهود تأتي فى ضوء تنفيذ توجيهات وزير العمل محمد جبران لمديريات العمل بالمحافظات بتكثيف الجهود والتعاون مع كافة الوزارات والجهات المعنية لسرعة تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، التي أطلقها رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ، لتحسين جودة الحياة لجميع المواطنين في مختلف أنحاء الجمهورية ، وتقديم الخدمات الحكومية في مجالات: التعليم، والصحة، والثقافة، والرياضة، والتوظيف، بطريقة تكاملية بين مختلف الجهات المشاركة.

وأضاف مدير المديرية ، أنه جرى الاجتماع مع مديري مراكز التدريب المهني التابعة للمديرية ، والمدربات المعتمدات بتلك المراكز بحضور علا مصطفى الباز مدير إدارة التدريب المهني بالمديرية ، حيث تم التأكيد على ضرورة الالتزام بالخطة الموضوعة من الوزارة في هذا الشأن وتنفيذ الضوابط والمعايير المنظمة لعملية التدريب ، كما جرى التنويه على بذل كافة الجهود من جميع الأطراف للخروج بأفضل النتائج من العملية التدريبية ، وتخريج متدرب قادر على دخول سوق العمل ومواجهة التحديات بالتنسيق مع أصحاب الأعمال وربط التدريب بالتشغيل.

مقالات مشابهة

  • احتفالا بالذكرى 51 لانتصارات أكتوبر.. محافظ شمال سيناء يلتقي المشايخ والعواقل والمواطنين
  • طريقة تخليل الزيتون التفاحي في البيت.. «اعرفي سر صنعة المحلات»
  • مسندم تستعد لـ"الموسم الشتوي" بالتعريف بالمزارات السياحية والتاريخية
  • محافظ شمال سيناء يكرم وكيل وزارة الشباب والرياضة
  • شمال سيناء تستعد لتنظيم مضمار الهجن غرب العريش ضمن احتفالات أكتوبر
  • محافظة مسندم مقصد السائح خلال موسم الشتاء
  • إسرائيل تستعد لبدء مرحلة جديدة من حرب لبنان
  • بالأغاني التراثية.. أهالي شمال سيناء يستقبلون موسم صيد الطيور
  • آدم ابراهيم: تعلمت صناعة الأنتيكات والتحف النحاسية أبا عن جد
  • وزارة العمل تتجهز لبدء برامج التدريب المهني لتأهيل الشباب بالمنوفية