(عدن الغد)جهاد وادي:

نوقشت في رحاب كلية الحقوق بجامعة عين شمس بجمهورية مصر العربية مساء يوم الثلاثاء (19 سبتمبر 2023) أطروحة الدكتوراه للباحث اليمني/ عادل حسن الحاج الهيثمي المدرس المساعد بكلية صبر للعلوم والتربية بجامعة لحج، عن أطروحته الموسومة بـ (المسؤولية المدنية والجنائية عن الأخطاء المهنية الطبية – دراسة مقارنة).

وفي مستهل المناقشة العلمية استعرض الباحث/ عادل الهيثمي ملخصاً موجزاً لأطروحته العلمية تطرق خلاله إلى المنهجية العلمية التي اتبعها في إعداد الأطروحة, وإلى بنيتها، مستعرضاً التوصيات والاستنتاجات التي خرجت بها, بالإضافة إلى الصعوبات التي واجهها أثناء عملية البحث الميداني ودراسة الحالة.

وقد أقرت لجنة المناقشة والحكم قبول الأطروحة العلمية ومنح الباحث درجة الدكتوراه بتقدير جيد جداً، وأشادت بالجهود الكبيرة التي بذلها الباحث في أطروحته العلمية وأهميتها العلمية ونتائجها القيمة التي سيستفيد منها الباحثين والمؤسسات البحثية والمكتبات الجامعية اليمنية والعربية، والتي تستدعي الاستفادة منها من قبل الجهات ذات الاختصاص.

وتكونت لجنة المناقشة والحكم للأطروحة العلمية من كلٍ من الأستاذ الدكتور/محمد نصرالدين منصور أستاذ القانون المدني بكلية الحقوق جامعة عين شمس رئيس اللجنة مشرفاً علمياً، والأستاذ الدكتور/مصطفى فهمي الجوهري أستاذ ورئيس قسم القانون الجنائي بكلية الحقوق جامعة عين شمس عضو اللجنة مشرفاً مشاركاً، والأستاذ الدكتور/محمد محي الدين سليم أستاذ القانون المدني بكلية الحقوق جامعة المنوفية عضو اللجنة مناقشاً خارجياً، والأستاذ الدكتور/ سعيد أبوالفتوح محمد البسيوني أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق جامعة عين شمس عضو اللجنة مناقشاً داخلياً.

والباحث/ عادل حسن الحاج الهيثمي من الكوادر الأكاديمية المتميزة بكلية صبر للعلوم والتربية بجامعة لحج ومن الشخصيات التي تحظى باحترام واسع في الوسط الأكاديمي والإداري في جامعتي عدن ولحج.

حضر المناقشة العلنية الأستاذ/هاشم المخلافي المستشار المساعد المالي بالملحقية الثقافية اليمنية في القاهرة، وأقرباء الباحث وأصدقاؤه وجمع غفير من الباحثين اليمنيين الدارسين في جامعة عين شمس، متمنيين له مواصلة مشواره العلمي لنيل الألقاب العلمية الرفيعة ومزيدا من التوفيق في حياته العلمية والعملية.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: بکلیة الحقوق جامعة جامعة عین شمس

إقرأ أيضاً:

إلينا بيسكوبيا أول امرأة تحصل على الدكتوراه فى الفلسفة بالعالم

إلينا كورنارو بيسكوبيا والتي تعرف باسم هيلين كورنارو “5 يونيو 1646 ـ 26 يوليو 1684″، كتب اسمها في سجلات التاريخ بحروف من ذهب، لكونها أول امرأة تحصل على درجة الدكتوراه فى  الفلسفة من أى جامعة في العالم، وذلك كان في مثل هذا اليوم 25 يونيو لعام 1678.

وكانت إيلينا فى الثانية والثلاثين من عمرها عندما حصلت على أول درجة دكتوراه فلسفة في الرياضيات تنالها سيدة فى تاريخنا البشري، وبعدها عينت أستاذاً للرياضيات فى جامعة بادوا.

بدأت رحلة بيسكوبيا إلى الدكتوراه حينما أرادت أن تلتحق بسلك الرهبان البنادقة منذ طفولتها، لكن والدها رفض ذلك، كان يعتقد أنها لا بد أن تكمل دراستها فى الجامعة، واشترى لها منزلا قريبا من جامعة بادوا، وزودها بالمال اللازم فالتحقت إيلينا بالجامعة، عام 1672، لدراسة اللاهوت، كانت إيلينا تمرض كثيراً قبل أن تذهب إلى بادوا، لكنها هناك اكتشفت تحسناً ملحوظاً فى صحتها، وكتبت لأبيها من هناك عن تعافيها وأملها فى استكمال دراستها لرفع اسم العائلة وحفظه من الضياع.

وخلال حياتها واجهت بيسكوبيا العديد من الصعوبات من أجل أن تحصل على درجة الدكتوراه، حيث قامت بعمل مناظرة علمية مطولة أمام الأساتذة والطلاب والرهبان عام 1677، وعدد من أعضاء مجلس الأعيان، وكانت مناظرة فلسفية مهمة جرت باللاتينية واليونانية أمام لجنة ثلاثية من جيوفانى جرادينجو، والآباء كارو وفيوريللو، وتحدثت بكامل الثقة لساعتين، ورغم أن المناقشة كانت دليلا على أنها تستحق درجة علمية، إلا أنها لم تمنح تلك الدرجة من الجامعة لرفض الكنيسة الكاثوليكية منح درجة الدكتوراه فى اللاهوت لامرأة، وفى 1678، يعقد اختبار ثان لإيلينا، فى حدث كبير حضره الآلاف من المشاهدين، ما اضطر الجامعة إلى نقل الاختبار إلى ساحة كاتدرائية المدينة، وقد بهرت إجاباتها الذكية لجنة التحكيم، التى شهدت بأن معلوماتها تزيد عن درجة الدكتوراه، وقد كان ذلك حدثا استثنائيا في التاريخ، كان عنوان رسالتها “فى اللاشيء” ومضمونها مناقشة فلسفية لعدة موضوعات مختارة من كتب أرسطو.

اقرأ أيضاًالمنوعاتتراجُع المخزونات الأمريكية يرفع أسعار النفط

وقد ترجمت في عام 1669 كتاب حوار مع المسيح للراهب الكارثيوزي لانسبيرجيوس من اللغة الإسبانية إلى الإيطالية، وتم نشره في خمس طبعات في الجمهورية بين عامي 1669 و1672، وعندما ذاع صيتها، دعيت للانضمام إلى العديد من الجمعيات العلمية، وأصبحت في عام 1670 رئيسة للأكاديمية البندقية أكاديميا دي باتشيفكي.

بعد ذلك كرست بيسكوبيا سنواتها السبع الأخيرة قبل وفاتها للدراسة وأعمال الخير، حيث توفيت بداء السل في بادوا سنة 1684، فدُفنت في كنيسة سانتا جوستينا في بادوا، وأقيم تمثال لها في جامعة بادوا.

مقالات مشابهة

  • إسهامات بحثية وتوعوية تقدمها جامعة جازان في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • الدكتوراة الفخرية.. ما لها وما عليها
  • جامعة سوهاج تعلن عن منح مبلغ 100 ألف جنيه جائزة للأبحاث العلمية
  • جامعة سوهاج تعلن جائزة مالية للأبحاث العلمية المنشورة في مجلتي( Nature)و (Science)
  • رئيس جامعة الزقازيق: نحرص على مواكبة التطورات التكنولوجية الخاصة بالكوادر العلمية والبحثية
  • جامعة عين شمس توقع مذكرة مع «سونان كاليجاكا الإسلامية الحكومية» بأندونيسيا
  • رئيس جامعة بني سويف يكرم أعضاء الجهاز الإداري لبلوغهم السن القانونية للمعاش
  • إلينا بيسكوبيا أول امرأة تحصل على الدكتوراه فى الفلسفة بالعالم
  • إعلان نتائج الدراسات العليا بكلية الآداب جامعة عين شمس
  • رئيس جامعة الأقصر يتابع سير أعمال الامتحانات بكلية الطب