تعمل الهند حاليًا على إيقاظ مركبة الإنزال والمركبة الجوالة التابعة لمهمة Chandrayaan-3، بعد أن دخلتا وضع السبات لفترة تزيد عن أسبوعين عقب هبوطهما الناجح بالقرب من القطب الجنوبي للقمر. يأمل علماء وكالة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) في إحياء المعدات واستعادة نشاطها في الأيام المقبلة.

من المقرر أن يتم إعادة تشغيل المركبة الجوالة ومركبة الإنزال في "نقطة شيفشاكتي"، وهي المنطقة التي هبطت فيها مركبة Chandrayaan-3 في أغسطس.

ويتطلع العلماء إلى تجديد الحياة في المعدات بمجرد ظهور أشعة الشمس في هذه المنطقة.

مشيرة خطاب: الفضاء السيبراني زاد من حدة الأنشطة التخريبية للجماعات الإرهابية

ووفقا لموقع “روسيا اليوم” في حال نجاح هذه العملية، ستتمكن المركبة الجوالة ومركبة الإنزال من استئناف مهمتهما في جمع البيانات القمرية. فقد تم بالفعل تحقيق أهداف المهمة الأساسية وتم وضع المعدات في وضع السبات منذ الثاني من سبتمبر.

ومع ذلك، تواجه هذه العملية تحديات كبيرة، حيث يعتقد أن المعدات لم تتحمل درجات الحرارة المنخفضة جدًا في الليل القمري، والتي يمكن أن تصل إلى أقل من -200 درجة مئوية في القطب الجنوبي للقمر. 

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر عمر المعدات المتاحة للمهمة محدودًا، حيث تم تصميمها للعمل لمدة يوم قمري واحد فقط، وهو ما يعادل حوالي 14 يومًا على الأرض.

تظل الهند ملتزمة ببرامج الاستكشاف الفضائي وتعزيز مكانتها في المجال العالمي، ومن المتوقع أن تستمر في العمل على تطوير وإطلاق المهمات الفضائية المستقبلية، بهدف توسيع المعرفة البشرية واستكشاف أعماق الكون.

إحياء مهمة Chandrayaan-3

بدأ العلماء الهنود في إحياء مهمة Chandrayaan-3، حيث قاموا بشحن بطاريات الوحدات بالطاقة الشمسية وتوجيه الألواح الشمسية لاستقبال الضوء عند الفجر. يأمل العلماء أن تكون البطاريات قد حافظت على دفء الأجهزة بما يكفي للبقاء على قيد الحياة طوال الليل. 

وعلى عكس المركبات الفضائية الأخرى التي تم تصميمها للبقاء على قيد الحياة طوال الليل على القمر، فإن مركبة Chandrayaan-3 لا تحتوي على آليات تدفئة مدمجة.

تعد مهمة Chandrayaan-3 إنجازًا كبيرًا للهند، حيث تكلفت حوالي 6.1 مليار روبية (75 مليون دولار). في 23 أغسطس، حققت مركبة Chandrayaan-3 إنجازًا تاريخيًا عندما هبطت بنجاح بالقرب من القطب الجنوبي للقمر، وهو المنطقة التي لم يتم استكشافها بشكل كبير من قبل.

 بعد بضعة أيام، تم التأكد من وجود الكبريت في المنطقة بعد إجراء اختبارات ميدانية.

وفي قرار وافق عليه مجلس الشيوخ بالبرلمان الهندي بالإجماع، تم تهنئة العلماء على نجاح مهمة Chandrayaan-3. وأعرب نائب الرئيس الهندي، جاغديب دانخار، عن فخره بالقدرة التي اكتسبتها الهند في إطلاق أقمارها الصناعية وتوسيع خدماتها لدول أخرى، حيث تم إطلاق 424 قمرًا صناعيًا أجنبيًا حتى الآن.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: استكشاف الفضاء اشعة الشمس مهمة Chandrayaan 3

إقرأ أيضاً:

لهذا السبب..أيرلندا تغرم ميتا 91 مليون يورو

قررت مفوضية حماية البيانات الأيرلندية، تغريم شركة "ميتا بلاتفورمز أيرلندا ليمتد" لمجموعة "ميتا بلاتفورمز" 91 مليون يورو بتهمة انتهاك قانون حماية البيانات العامة، بسبب حفظ كلمات مرور المستخدمين بطريقة غير مناسبة.

وجاءت الغرامة بعد تحقيق بدأ في أبريل(نيسان) 2019، بعد إعلان ميتا حفظ  كلمات المرور لأعداد من المستخدمين في صورة نص بسيط في أنظمتها الداخلية بصورة غير مقصودة.

وفي وقت سابق من العام الجاري، تبادلت مفوضية حماية البيانات الأيرلندية مسودة قرار الغرامة مع السلطات ذات الصلة في الاتحاد الأوروبي، والمنطقة الاقتصادية الأوروبية، ولم تتلق أي اعتراضات عليه.

Irish regulator fines Meta Ireland €91M: Ireland's Data Protection Commission (DPC) announced on Friday that it would reprimand and impose a €91 million on Meta Platforms Ireland Limited (MPIL) following an inquiry launched in April 2019.The... https://t.co/sEUKE3Y470

— MemeStreamNews (@MemeStreamNews) September 27, 2024

وقال غراهام ديول مدير إدارة الاتصالات في مفوضية حماية البيانات الأيرلندية، إن الحادث الذي كان في يناير(كانون الثاني) 2019، أثر على 36 مليون مستخدم من مستخدمي فيس بوك، وإنستغرام في المنطقة الاقتصادية الأوروبية، التي تشمل الاتحاد الأوروبي، وأيسلندا، وليخشنشتاين، والنرويج.
وفي أوائل 2022 فرضت مفوضية حماية البيانات غرامة بـ265 مليون يورو على ميتا بتهمة انتهاك قانون حماية البيانات.


#Ireland’s #Data Protection Commission (DPC) on Friday fined #Meta 91 million euros (around $101.5 million) for 2019 breach that exposed hundreds of millions of #Facebook passwords.

Read More:https://t.co/bKQbaqR7gt#Privacy #Databreach #Monopoly pic.twitter.com/UDRA6GeIMQ

— Benefit News (@BenefitNews24) September 28, 2024

مقالات مشابهة

  • لهذا السبب.. روجينا تتصدر تريند "جوجل"
  • لهذا السبب.. ناهد السباعى تتعرض لكدمات وجروح بالغة الخطورة
  • أيمن زيدان يعتذر عن تكريمه في مصر.. لهذا السبب
  • مسؤول: الجيش الإسرائيلي أعلن عن مقتل حسن نصرالله لهذا السبب
  • لهذا السبب..أيرلندا تغرم ميتا 91 مليون يورو
  • لهذا السبب.. سارة سلامة تتصدر تريند "جوجل"
  • السجن 4 سنوات للرئيسة السابقة لمجلس النواب الإيطالي لهذا السبب
  • لهذا السبب... مروة نصر تعلن عن تأجيل طرح كليب "حلوة السهرة"
  • يحيى عطية الله: لهذا السبب سنهزم الزمالك
  • بعد انطلاق فيلم عنب.. إسلام إبراهيم يتذكر والدته لهذا السبب «صور»