استبعد خبراء اقتصاد ومصرفيون تحدثوا لـ«الأسبوع» ذهاب لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري اليوم، الخميس 21 سبتمبر 2023، نحو تجديد معدلات الفائدة، في طريق البحث عن عائق حيوي لوقف قطار التضخم المتسارع.

وقال هاني جنينة، الخبير الاقتصادي والمحاضر بالجامعة الأمريكية، إن البنك المركزي سيتجاوز خطوة رفع الفائدة نحو التثبيت خلال اجتماعه هذا الشهر، على أن يزيد وتيرة الرفع خلال اجتماعي نوفمبر وديسمبر المقبلين.

وأضاف جنينة في تصريحات لـ«الأسبوع» أن معدل التضخم الصادر من البنك المركزي عن شهر أغسطس الماضي، يؤكد على ضرورة رفع الفائدة قبل نهاية العام، لتفعيل دورها في كبح وتيرة الزيادة، لافتًا إلى أن الربع القادم من العام الجاري سيشهد زيادة أسعار المستهلكين داخل السوق، تبعًا لتضرر سلاسل الأمداد عالميًا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، بجانب مسألة وفرة النقد الأجنبي في القطاع الرسمي للدولة.

وزاد المعدل السنوي للتضخم الأساسي، الصادر عن البنك المركزي المصري، إلى 40.38%، فيما ارتفع المعدل السنوي للتضخم العام، الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، لـ37.415%، خلال شهر أغسطس الماضي.

وتري الدكتورة سهر الدماطي، نائب رئيس بنك مصر سابقًا، أن البنك المركزي المصري سيأجل رفع الفائدة إلى الاجتماعات المقبلة، مشيرة خلال تصريحاتها لـ«الأسبوع» إلى أن أداة الرفع فقدت تأثيرها المعروف على معدلات التضخم، والتي بدت للوهلة الأولي أنها ستوقفها لكن تعثر الأمر لتكون في علاقة طردية مع التضخم، ليسير كلا طرفي المعادلة معًا بالزيادة.

ويتوقع هاني أبو الفتوح، الخبير المصرفي، أن تقرر لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري في اجتماعها اليوم إبقاء أسعار الفائدة الحالية دون تغيير، مشيرًا إلى أن الارتفاعات السابقة منذ 21 مارس بإجمالي 11% لم تفلح في السيطرة على معدل التضخم، مما سيجعل الانتظار لحين ظهور نتائج رفع الفائدة السابق إقرارها وتأثيرها على الأسواق، هو مقصد المركزي.

ويتفق الخبير المصرفي، محمد عبد العال مع جنينة والدماطي وأبو الفتوح، في تثبيت الفائدة وتأجيل الرفع لحين معرفة اتجاهات السوق المحلية، فيما لا يتوقع الدكتور مصطفي بدرة، أستاذ التمويل بجامعة القاهرة خلال تصريحاته لـ«الأسبوع» أي زيادات في سعر الفائدة من المركزي المصري حتى باجتماعات الربع القادم.

وفي ذلك، يتوقع الدكتور على الإدريسي، أستاذ الاقتصاد بالأكاديمية العربية، زيادة الفائدة 1% خلال اجتماعات البنك المركزي، اليوم، 2 نوفمبر، 21 ديسمبر، على أن تكون الزيادة في أحد الاجتماعات والتثبيت فيما بقي.

وعلى الجانب الأخر تتوقع راند حامد، العضو المنتدب بشركة عكاظ لإدارة وتكوين المحافظ المالية، أن يذهب اجتماع البنك المركزي المصري نحو رفع الفائدة 1%، لوقف وتيرة التضخم الصاعد.

اقرأ أيضاًاليوم.. البنك المركزي يحسم مصير سعر الفائدة

عاجل| البنك المركزي يبحث أسعار الفائدة الجديدة اليوم

غدًا.. البنك المركزي يحسم مصير سعر الفائدة في اجتماعه السادس (تفاصيل)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك المركزي المركزي المصري التضخم سعر الفائدة اجتماع البنك المركزي قرار البنك المركزي المصري اليوم البنک المرکزی المصری رفع الفائدة لـ الأسبوع

إقرأ أيضاً:

ارتفاع مبيعات الحوالات الخارجية في مزاد البنك المركزي العراقي

ارتفاع مبيعات الحوالات الخارجية في مزاد البنك المركزي العراقي

مقالات مشابهة

  • السعودية تحول ودائعها في البنك المركزي المصري إلى استثمارات
  • سعر الجنيه الإسترليني اليوم الإثنين 16-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • سعر الدينار البحريني والعملات العربية اليوم الاثنين 16-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • ارتفاع مبيعات الحوالات الخارجية في مزاد البنك المركزي العراقي
  • البنك المركزي:96.7% نسبة الصادرات النفطية للعراق خلال الربع الأول من العام الحالي
  • قبل اجتماع الفيدرالي.. هل سيخفض البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة؟
  • أسعار العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الأثنين 16 سبتمبر 2024
  • سعر اليورو بالبنوك اليوم الإثنين 16-9-2024 أمام الجنيه المصري
  • المركزي الروسي: عودة التضخم إلى المستوى المستهدف قابلة للتحقيق في 2025
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من مليار دولار خلال اسبوع