اعلن الكرملين الخميس، ان رئيس أذربيجان إلهام علييف قدم اعتذاره لنظيره فلاديمير بوتين عن مقتل عناصر من قوات حفظ السلام الروسية خلال الهجوم الذي شنته قوات باكو ضد الانفصاليين الارمن في الاقليم.

اقرأ ايضاًوقف إطلاق النار في قره باغ بعد موافقة الانفصاليين على القاء السلاح

وجاء الاعتذار فيما انهت باكو والانفصاليون اولى جولات المحادثات حول عملية الدمج في الاقليم المتنازع عليه عقب يومين من اشتباكات دامية خلفت عشرات القتلى والجرحى.

وعقدت المحادثات في مدينة يفلاخ الأذربيجانية بموجب اتفاق لوقف اطلاق النار توسطت فيه روسيا التي نشرت قوة حفظ سلام في ناغورني قره باغ عقب حرب دامية بين الجيشين الاذربيجاني والارمني عام 2020.

وقالت الرئاسة الروسية في بيان ان علييف اعرب لبوتين في اتصال هاتفي عن بالغ تعازيه بمقتل جنود القوة الروسية، متعهدا بالتحقيق ومحاسبة المسؤولين عن الحادث.

ولم تذكر وزارة الدفاع الروسية عدد الجنود الذين قتلوا لدى اعلانها عن الحادث في بيان مقتضب الاربعاء.

واكتفى البيان بالاشارة الى ان الجنود قتلوا اثر استهداف مسلحين لسيارة كانوا يستقلونها.

جولة محادثات

وفي الاثناء، قال التلفزيون الاذربيجاني الرسمي ان اول جولة محادثات بين باكو وأرمن ناغورني قره باغ بشأن دمج الاقليم قد انتهت ظهر الخميس.

ولم يقدم التلفزيون اي تفاصيل، كما انه ليس هناك مؤتمر صحفي مقرر عب الاجتماع الذي استمر ساعتين في يفلاخ عاصمة المقاطعة الأذربيجانية التي تحمل نفس الاسم.

وكان الرئيس علييف اعلن عن عقد هذه المحادثات اثر عملية عسكرية سريعة شنتها قوات بلاده ضد الانفصاليين المدعومين من ارمينا وخلفت نحو 200 قتيل.

 

 

واطلقت اذربيجان عمليتها العسكرية في ناغورني قره باغ بعدما اتهمت الانفصاليين بالوقوف وراء انفجارين تسببا في مقتل ستة من مواطنيها، هم 4 شرطيين ومدنيان.

واكد علييف في خطاب متلفز ان اذربيجان "استعادت السيادة" على الإقليم، مبينا ان رضوخ الانفصاليين لمطلب باكو القاء السلاح اتاح الشروع في المحادثات التي تتوسط فيها قوات حفظ السلام الروسية.

سلام لا بد منه

وبالتزامن مع انعقاد المحادثات، اتهم الانفصاليون أذربيجان بانتهاك وقف إطلاق النار مستخدمة مختلف انواع الاسلحة.

لكن وزارة الخارجية الاذربيجانية سارعت الى نفي الاتهام الذي قالت انه محض تضليل اعلامي.

وفجر النزاع بين اذربيجان وارمينيا على ناغورني قره باخ حربين تسببت اخراهما التي اندلعت عام 2020، في سقوط 6500 قتيل، في حين كانت الاولى التي وقعت.بين 1988 و1994 قد تسببت بمقتل 30 ألفا.

اقرأ ايضاًاذربيجان تشترط القاء الانفصاليين الارمن سلاحهم لوقف هجومها في قره باغ

وتعود جذور الصراع حول الاقليم الى عهد الاتحاد السوفييتي الذي الحقه باذربيجان عام 1921، علما ان الاخيرة وكذلك ارمينيا كانتا جمهوريتين تابعتين للاتحاد.

وفي خطاب في ذكرى استقلال بلاده الخميس، اقر نيكول باشينيان رئيس وزراء ارمينيا بان مسار السلام الذي تتبعه بلاده مع اذربيجان ليس سهلا، ولكن لا بد منه.

وشدد باشينيان على ان اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه مع اذربيجان عقب حرب 2020، يوفر هدنة، لكنها ليست بديلا عن اتفاق يكرس السلام بين الاعراق والدول.

والخميس ايضا، اتهمت أرمينيا جارتها اذربيجان أمام مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة بارتكاب تطهير عرقي في قره باغ بعد هجومها الاخير في الاقليم.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ ناغورني قره باغ اذربيجان الهام علييف فلاديمير بوتين روسيا ارمينيا قره باغ ناغورنی قره قره باغ

إقرأ أيضاً:

الدفاع الروسية: إسقاط 113 مسيرة أوكرانية فوق عدة مقاطعات

كشفت وزارة الدفاع الروسية اليوم الخميس، أن منظومات الدفاع الجوي اعترضت وأسقطت 113 مسيرة أوكرانية فوق عدة مقاطعات خلال الليل.

روسيا تفرض قيودًا مؤقتة على رحلاتها في الشرق الأوسط سفير روسيا لدى إسرائيل: ندعو لإنهاء العمليات القتالية في المنطقة فورا


وبحسب ما أوردته وكالة"سبوتنيك"، قالت الوزارة، "خلال الليلة الماضية، تم إحباط محاولة قام بها نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام طائرات مسيرة على أهداف في أراضي روسيا الاتحادية
وأضافت، "اعترضت أنظمة الدفاع الجوي المناوبة ودمرت 113 طائرة دون طيار أوكرانية منها 73 طائرة دون طيار فوق أراضي مقاطعة بيلغورود، و25 طائرة دون طيار فوق أراضي مقاطعة فورونيج، و14 طائرة دون طيار فوق أراضي مقاطعة كورسك وواحدة فوق أراضي مقاطعة بريانسك".
ودمرت القوات الروسية خلال العملية الكثير من المعدات التي راهن الغرب عليها، على رأسها دبابات "ليوبارد 2" الألمانية، والكثير من المدرعات الأمريكية والبريطانية، بالإضافة إلى دبابات وآليات كثيرة قدمتها دول في حلف "الناتو"، والتي كان مصيرها التدمير على وقع الضربات الروسية

مقالات مشابهة

  • بخصوص إسرائيل والسعودية.. مصدر يكشف فحوى مناقشات بين صهر ترامب ومحمد بن سلمان
  • كارثة اقتصادية.. أخبار سيئة لبوتين قادمة من السعودية
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • واشنطن تصادر 41 موقعاً للاستخبارات الروسية على الإنترنت
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • خطر هائل.. أخبار سيئة لبوتين من السعودية
  • وزارة الطوارئ الروسية تبدأ إجلاء المواطنين الروس من لبنان
  • "الاتحاد الأوروبي في خطر".. السيارات الكهربائية والاقتصاد في قلب المحادثات مع شولتس
  • الدفاع الروسية: إسقاط 113 مسيرة أوكرانية فوق عدة مقاطعات
  • «الخارجية الروسية»: أمريكا تتحمل مسؤولية تدهور الأوضاع في الشرق الأوسط