قام عمال بناء بسرقة وبيع خردة معدنية يحتمل أن تكون مشعة قرب محطة فوكوشيما للطاقة النووية المعطلة، بحسب ما أعلنت وزارة البيئة اليابانية الخميس.
واختفت المواد من متحف يتم هدمه في منطقة خاصة تبعد نحو أربعة كيلومتر عن المصنع النووي في شمال شرق اليابان الذي دمره تسونامي في العام 2011.
وبالرغم من السماح للناس بالعودة إلى المنطقة في العام 2022 بعد عمليات إزالة التلوث المكثفة، إلا أن مستويات الإشعاع لا تزال أعلى من المعدل الطبيعي وهي محاطة بمنطقة محظورة.


وقال المسؤول في وزارة البيئة اليابانية كي اوسادا لوكالة فرانس برس إن الوزارة أبلغت بالسرقة من قبل عمال في مشروع مشترك يقوم بأعمال الهدم في أواخر يوليو وهي "تتبادل المعلومات مع الشرطة".
وأكد أوسادا أن الخردة المعدنية قد تكون استخدمت في أساس المبنى، "ما يعني أنه ليس مرجحا تعرض هذه المعادن لمستويات عالية من الإشعاع عند وقوع الحادث النووي".
وفي حال كانت مستويات النشاط الإشعاعي عالية، يتوجب نقل المعادن الموجودة في المنطقة إلى منشأة تخزين موقتة أو التخلص منها بطريقة صحيحة.
في حال كانت المستويات منخفضة، فإنه من الممكن إعادة استخدامها.
وأوضح أوسادا أنه لم يتم قياس مستويات الإشعاع للخردة المعدنية المسروقة.
وذكرت صحيفة "ينيتشي شيمبون" اليومية نقلا عن مصادر لم تحددها الثلاثاء، أن عمالا قاموا ببيع الخردة المعدنية لشركات خارج المنطقة في مقابل حوالي 900 ألف ين (6000 دولار).
ولم يتضح حتى الآن كمية المعادن التي فقدت أو مكان وجودها أو إن كانت تشكل خطرا على الصحة.

أخبار ذات صلة للمرة الأولى.. 10% من سكان اليابان تتجاوز أعمارهم 80 عاماً «الجودو» ينضم إلى بعثة الإمارات في الصين المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: اليابان فوكوشيما

إقرأ أيضاً:

مختبرات “سوناريم” تتحصل على اعتماد من طرف “ALGERAC”

تحصل المجمع الصناعي المنجمي ” سوناريم”، من خلال مختبره للعلوم والابحاث المنجمية التابع للديوان الوطني للبحث الجيولوجي والمنجمي” EPE ORGM Spa“، على اعتماد من طرف الهيئة الجزائرية للاعتماد ALGERAC، لدورة جديدة مدتها أربع (04) سنوات، وهو الامتداد الذي تحصلت عليه في نوفمبر 2021، وفقًا للمعيار الدولي ISO/CEI 17025 إصدار 2017.

وحسب بيان وزارة الطاقة، فقد تم، أيضا، اعتماد مختبره الإقليمي بتامنغست، من ذرف نفس الهيئة، وفقا لنفس المعيار الدولي ISO/CEI 17025 إصدار 2017.
وبهذا أصبح يمتلك مجمع سوناريم، أول المختبرات المنجمية المعتمدة في الجزائر، المعترف بها دوليا من خلال الاعتراف الدولي بالهيئة الجزائرية للاعتماد ALGERAC) ، مما يؤكد الاعتراف بكفاءة المختبر وجودة الأعمال المنجزة في مجال البحث والتنقيب عن المعادن، كما هو معترف به على غرار المعايير المعترف بها دوليًا JORC الأسترالية وN 43-101 الكندية وغيرها.

وأوضح المصدر نفسه، أن مهمة هذه المختبرات تتمثل في إجراء التحاليل على الصخور والمعادن وكذا الدراسات، بما في ذلك التحاليل الكيميائية والبترو-معدنية على مختلف العينات المأخوذة أثناء أعمال التنقيب عن المعادن.

كما أن هذه المختبرات مجهزة بأحدث الاجهزة المتخصصة والتقنيات المتطورة لتحديد المعادن وتقييم تركيزات المعادن الثمينة بها وغيرها من الموارد، مما يوفر معلومات أساسية لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن استغلال الموارد المعدنية.

كما يحتوي مختبر بومرداس أيضاً على وحدة اختبار شبه صناعية (مصنع تجريبي) أين تجمتع كل تقنيات وطرق معالجة المعادن الأساسية لدعم أي دراسة جدوى لمشروع استغلال منجمي.
ويتطلع مجمع سوناريم الى آفاق جديدة، تهدف إلى تصدير خدمات ومعارف مخبرها، في هذا المجال على نطاق واسع، إقليمي وأفريقي

مقالات مشابهة

  • مختبرات “سوناريم” تتحصل على اعتماد من طرف “ALGERAC”
  • مصر: زيادة طلبات تصدير مواد البناء إلى ليبيا لإعادة الإعمار
  • الجهاد الإسلامي: معركة طوفان الأقصى كانت الرد الطبيعي على سياسات العدو ومحاولاته شطب القضية الفلسطينية وإنهائها
  • خططوا لهجوم إرهابي عبر تلغرام.. ألمانيا تلاحق مراهقتين وفتى
  • مكملات غذائية خطيرة على الأمهات الجدد
  • روسيا.. العثور على كنز من مجوهرات فضية وعملات معدنية عربية بكمية كبيرة
  • صحيفة: صناعة السيارات في الاتحاد الأوروبي تواجه “سقوطا مرعبا”
  • النائب العام يأمر بالتحقيق في بلاغ بشأن فتوى تبيح سرقة المياه والكهرباء والغاز
  • ضبط تشكيل عصابي بتهمة سرقة أسلاك الكهرباء واللوحات المعدنية بالأقصر
  • مسئول أردني: حركة الطيران لم تعد بالكامل كما كانت قبل التوترات الأخيرة بالمنطقة