أكد الدكتور محمد عبد العزيز، الخبير التربوي والأستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس، أن الاستثمارات في مجال التعليم التكنولوجي والفني تعد أحد الخطوات الرئيسية التي اتخذتها الحكومة المصرية لتحقيق التنمية الاقتصادية والتحول نحو الاقتصاد المعرفي. 

وأوضح أن هذا الاتجاه الذي تتبعه منظومة التعليم العالي يأتي في إطار استراتيجية واضحة لتطوير القوى العاملة وتمكين الشباب من امتلاك المهارات الحديثة التي تلبي احتياجات سوق العمل.

الجامعات التكنولوجية تغيّر وجه مستقبل التعليم والعمل في مصر | خبراء يسردون فوائدها وتأثيرها الإيجابي خبير تعليم: سوق العمل بحاجة لخريجين فنيين مؤهلين في الفترة القادمة

وأضاف الأستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس، أن وزارة التعليم العالي تسعى إلى توفير بيئة تعليمية متقدمة من خلال زيادة عدد الكليات التكنولوجية وخدمة التعليم الفني، لتمكن الطلاب من اكتساب المعرفة والمهارات الضرورية لاستخدام التقنيات الحديثة في مختلف مجالات الصناعة، موضحًا أن هذه الخطوة تعكس الرؤية الاقتصادية الطموحة للدولة للانتقال إلى الاقتصاد المعرفي القائم على الاستفادة من المعرفة والتكنولوجيا.

وتابع عبد العزيز، الجامعات التكنولوجية تشكل مستقبل التعليم والعمل في مصر، من خلال توافر الفرص التعليمية وتحقيق التوازن بين التعليم العام والتعليم الفني، وتتيح لهم فرصًا واسعة للتعلم وتطوير المهارات العلمية والتكنولوجية، واستكشاف العلم والتكنولوجيا بأبعادها المتعددة والمذهلة، مع توافر برامج عملية وتطبيقية تتوافق مع سوق العمل، مشددا على أهمية وجود تخصص النانو تكنولوجي بخلاف تخصصات التعليم الفني، مع اكتشاف تطوير الدواء، لأنه يمثل أمنا قوميا، ومن مجالات ريادة الاقتصاد القومي، وتطبيق تقنيات مجالات النانو تكنولوجي في كافة الصناعات الحديثة والتحول إلى اقتصاد المعرفة.

وأشار الخبير التربوي، إلى أن ما يميز التعليم بالجامعات التكنولوجية التطبيقية هو الاستعانة بالخبرات الأجنبية التي تضع معايير ومواصفات للطلاب والبرامج التدريبية والتطبيقية، بالإضافة إلى توظيف التكنولوجيا المتقدمة لتواكب العصر الرقمي في الصناعات المختلفة.

وأشار الدكتور محمد عبد العزيز، إلى أهمية الاتجاه الجديد للتعليم التكنولوجي كرافد مهم لتخريج كوادر مؤهلة لمتطلبات سوق العمل الفعلية، منوها بأن الجامعات التكنولوجية الجديدة تنتهج استراتيجيات في المجالات التكنولوجية المختلفة، ويعمل على بناء الإنسان الذي يدعم التنمية في مختلف المجالات ويدعم الصناعة المصرية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التعليم التكنولوجي إحتياجات سوق العمل التعليم الفني التكنولوجيا الجامعات التكنولوجية الجامعات التکنولوجیة سوق العمل

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي يكشف أهمية استحداث وزارة الاستثمار.. فيديو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور وليد جاب الله، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد والتشريع، إن وجود وزارة الاستثمار مهم جدا في هذه المرحلة ويأتي استجابة لمطالب الخبراء في الحوار الوطني والمؤتمر الاقتصادي، موضحا أن تمكين القطاع الخاص وزيادة حجم مشاركته في الاقتصاد يتطلب تنسيقا على مستوى عال وهو ما ستقوم به وزارة الاستثمار من تواصل وخطوات مختلفة لتحقيق هذا الهدف.

وأضاف، في مداخلة هاتفية مع فضائية إكسترا نيوز، اليوم الجمعة، أن وزارة الاستثمار تبعث رسالة اهتمام للمستثمرين وتخفف العبء عن كاهل رئيس الوزراء المنوط به أداء الكثير من المهام في هذه الفترة، مشيرا إلى أن وزير الاستثمار هو صوت مزدوج حيث يمثل الحكومة لدى المستثمرين كما يمثل صوت المستثمر أمام الحكومة.

وتابع وليد جاب الله أن وزارة الاستثمار يتم الإعداد لها منذ فترة وستعمل في الداخل والخارج للوصول إلى مستوى جيد وإيجابي على الاقتصاد المصري.

 

مقالات مشابهة

  • «تطوير التعليم الفني»: فتح باب التقديم بالمدارس التكنولوجية الأحد
  • خبير اقتصادي يكشف أهمية استحداث وزارة الاستثمار.. فيديو
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج "هندسة الروبوتات" بحلوان الأهلية
  • مذكرة تفاهم بين المملكة ورومانيا لتعزيز مجالات التعاون الزراعي
  • مستقبل الاقتصاد المصرى منح لا محنة
  • 7 حلقات متخصصة في «ملتقى الأبناء» بديوان البلاط السلطاني
  • وزير التعليم العالي يعلن أولويات العمل خلال الفترة المقبلة
  • وزير التعليم العالي: استكمال مشروع إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة
  • السواحه يجتمع بقيادات meta وgoogle لدعم الاقتصاد الرقمي والحراك الابتكاري عبر الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة
  • ملفات تنتظر وزير التعليم العالي في الوزراة الجديدة