البوابة نيوز:
2024-07-05@09:35:45 GMT

مقتل 16 مدنيا بهجومين في بوركينا فاسو

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

قتل 16 مدنيا بهجومين في بوركينا فاسو، اليوم الخميس ، بحسب ما نقلت فضائية “سكاي نيوز عربية” عن مصادر أمنية.

يذكر أنه قبل عدة أيام، شكلت مالي والنيجر وبوركينا فاسو تحالفا دفاعيا، وفقا لما ذكره رئيس مالي المؤقت الكولونيل أسيمي جويتا في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تخضع الدول الثلاث لحكم مجموعات عسكرية في أعقاب انقلابات أدانها المجتمع الدولي.

وتواجه الدول الثلاث تمردا جهاديا اندلع في شمال مالي عام 2012 وامتد إلى النيجر وبوركينا فاسو في عام 2015، كذلك شهدت الدول الثلاث انقلابات اعتبارا من 2020، كان آخرها في النيجر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بوركينا فاسو التواصل الاجتماعي المجتمع الدولي هجومين يوم الخميس

إقرأ أيضاً:

حكومة النيجر تقبل إجراء محادثات لإصلاح العلاقات مع بنين

وافق المجلس العسكري في النيجر على إجراء محادثات مع حكومة بنين بقيادة رئيسين سابقين لبنين للمساعدة في استعادة العلاقات بعد انقلاب في النيجر العام الماضي، أدى إلى إغلاق الحدود وإغلاق خط أنابيب نفط تدعمه الصين. ووافقت النيجر على المحادثات بعد اجتماع بين قائدها العسكري الجنرال عبد الرحمن تياني ورئيسي بنين السابقين توماس بوني ياي ونيسيفور سوغلو في 24 يونيو/حزيران الماضي، وفقا لبيان صادر عن حكومة النيجر يوم الثلاثاء.

وقالت السلطات في البلدين لرويترز أمس الأربعاء إنه لم يتم تحديد موعد لعقد الاجتماع. ومن الممكن أن يتيح القرار استئناف تدفق النفط إلى الصين عبر خط الأنابيب المدعوم من شركة بتروتشاينا.

وعلقت النيجر صادرات النفط عبر خط الأنابيب الذي يبلغ طوله ألفي كيلومتر إلى ساحل بنين في منتصف يونيو/حزيران الماضي مع تصاعد التوترات بشأن إغلاق الحدود التي تصاعدت عقب انقلاب النيجر في يوليو/تموز 2023.

وكانت بنين قد دعمت العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الكتلة الإقليمية الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا على النيجر لأكثر من 6 أشهر. وكانت النيجر قد اتهمت جارتها الساحلية باستضافة متمردين يخططون لزعزعة استقرار البلاد، ونفت بنين هذه الاتهامات.

وتعرض خط الأنابيب للتخريب في يونيو/حزيران على يد جماعة متمردة مسلحة من النيجر تعارض المجلس العسكري، مما تسبب في أضرار طفيفة.

وقال تياني لرؤساء دول بنين السابقين إنه منفتح على إجراء حوار صريح، وقبل اقتراحا منهم لنزع فتيل التوترات، وفقا لبيان يوم الثلاثاء.

وقال البيان "لقد وافق (تياني) على مبدأ تشكيل لجنة تتألف من ممثلين عن حكومة النيجر وحكومة بنين ورئيسي دولة بنين السابقين الزائرين". وقالوا في بيان منفصل إن الزعماء السابقين عقدوا اجتماع متابعة مع رئيس بنين باتريس تالون يوم الاثنين. وأضاف أن "الرئيس والرؤساء السابقين اتفقوا على ضرورة إعادة الحوار، كما اتفقت عليه جميع الأطراف".

مقالات مشابهة

  • أول قمة تجمع قادة الأنظمة العسكرية في "دول الساحل"
  • جيش النيجر: مقتل أكثر من 100 إرهابي
  • مقتل وإصابة 28 مدنياً في تعز خلال شهري أبريل ومايو بسبب العنف المتصاعد
  • تقرير حقوقي: مقتل وإصابة 28 مدنياً في تعز خلال شهرين 21 منها ارتكبها الحوثيون
  • حكومة النيجر تقبل إجراء محادثات لإصلاح العلاقات مع بنين
  • ناشطون سودانيون: مقتل 12 مدنيا وإصابة 20 بقصف على سوق بالفاشر
  • مقتل نحو 40 شخصاً في هجوم على قرية بوسط مالي
  • تونس وبوركينا فاسو توقعان 8 اتفاقيات تعاون في مجالات متنوعة
  • مقتل 429 مدنيا في سوريا تحت التعذيب منذ مطلع 2024.. بينهم عشرات الأطفال
  • تونس وبوركينا فاسو توقعان 8 اتفاقيات تعاون في عدد من المجالات