أعلن القيادي الحوثي مهدي المشاط، أن جماعته مسرورة بما نقله وفدها التفاوضي بشأن نقاشاته مع الجانب السعودي في الرياض.

وقال المشاط في خطاب عشية الذكرى التاسعة لاجتياح الجماعة للعاصمة صنعاء، إن ما نقله وفدُهم التفاوضي عن القيادة السعودية من الناحية النظرية هي رسائل وتأكيدات إيجابية وموضع ترحيب مشروط بسرعة العمل على وضعها موضع التنفيذ.

وأكد أن جماعته جاهزة لمعالجة أية مخاوف لدى السعودية بقدر جاهزية الرياض لمعالجة مخاوف جماعته أيضاً.

وفي وقت سابق الثلاثاء أعلنت مليشيا الحوثي عودة وفدها التفاوضي من الرياض للتشاور مع قياداتها حول نتائج المحادثات.

وقال القيادي في المليشيا علي القحوم، إن جولة المفاوضات مع السعودية اتسمت بالجدية والإيجابية.

يأتي ذلك فيما حذرت هيئة التشاور والمصالحة من مغبة تغييب الشرعية عن ملف إيقاف الحرب وعملية السلام، مؤكدة أن كل مراحل التفاوض هي مَهمَةٌ رئيسية ومباشرة لمجلس القيادة والهيئات التابعة والحكومة.

وشددت الهيئة في اجتماع مرئي لها على ضرورة الإعلان عن الوفد التفاوضي المشترك وتفعيل دوره بشكل فوري، داعية المجتمع الدولي والإقليمي الى احترام تضحيات الشعب اليمني وإرادته وتطلعاته المشروعة.

وشددت هيئة التشاور أيضا على أهمية أن تكون أي مشاورات سياسية شاملة ومباشرة بين الحكومة ومليشيا الحوثي على قاعدة "الشرعية والانقلاب"، ووفقا لمرجعيات الحل.

وأكدت أن الحلول يجب أن تفضي إلى استعادة كافة مؤسسات الدولة، وإنهاء الانقلاب ومعالجة آثاره، ونزع سلاح مليشيا الحوثي، وإنهاء التهديدات التي تمارسها.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

الحوثي يبدي مخاوفه من قرارات مركزي عدن ويتجه لتهديد السعودية

لم يخفِ زعيم ميليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، عبدالملك الحوثي، مخاوفه من قرارات البنك المركزي اليمني في عدن بشأن نقل مقرات البنوك الأهلية والخاصة والتجارية وما تلاه من قرارات شملت إيقاف عدد من البنوك التي لم تنفذ القرار وإيقاف العشرات من شبكات التحويلات والمحافظ الرقمية.

الحوثي في كلمته بمناسبة ذكرى السنة الهجرية الجديدة، الأحد، اعترف بأثر قرار نقل البنوك الذي وصفه بـ"السيئ" وبأنها خطوة "جنونية وغبية"، على حد زعمه.

وتوجه الحوثي إلى اتهام السعودية بالوقوف وراء هذه القرارات بتحريض إمريكي - إسرائيلي، على الرغم من الضغوط التي تمارسها السعودية على الشرعية اليمنية من أجل إيقاف القرارات.

وزعم الحوثي أن هذه القرارات جاءت عقب زيارات قام بها مسؤولون أمريكيون إلى السعودية، مضيفاً إن "الولايات المتحدة أرسلت إليه برسائل بأنه سيدفع النظام السعودي إلى خطوات عدوانية". 

وتحدث عبدالملك الحوثي عن توجيه جماعته النصائح والتحذير عبر كل الوسطاء ليتراجع السعودي عن هذه الخطوة الحمقاء، لكنه ما يزال يماطل.

وعلى الرغم من إقدام ميليشيا الحوثي على احتجاز ثلاث طائرات تابعة للخطوط الجوية اليمنية في مطار صنعاء خلال نقل حجاج بيت الله الحرام من جدة، إلا أن الحوثي زعم أن السعودية قامت بتعطيل مطار صنعاء وإيقاف الرحلات إليه، ليضيف أن هذا يأتي في إطار تنفيذ المخططات الأمريكية - الإسرائيلية.

وهدد الحوثي باستهداف السعودية تحت مبرر الدفاع عن الشعب اليمني وفي إطار مواجهة إسرائيل وأمريكا، وقال "سنقابل كل شيء بمثله البنوك بالبنوك ومطار الرياض بمطار صنعاء والموانئ بالميناء".

وتطرق الحوثي إلى تصنيف السعودية للحركات الفلسطينية بالإرهاب، وزعم  لأنها تواجه العدو الإسرائيلي، وقال: "عرضنا على النظام السعودي الإفراج عن طياريه مقابل أسرى حماس ولم يقبل بذلك من أجل العدو"، مضيفاً: "ما يزال النظام السعودي يعتقل رجال حماس في السجون، ويجرم موقف الحركة المواجهة للعدو".


مقالات مشابهة

  • إغلاق مطار صنعاء.. الحوثي يهدد الرياض والحكومة تؤكد استمرار حجز الطائرات
  • كيف علق اليمنيون على تهديدات زعيم الحوثيين للسعودية بالتصعيد من جديد؟
  • الحوثي يهدد السعودية: سنقابل البنوك بالبنوك ومطار الرياض بمطار صنعاء
  • وصفها بالخطوات الجنونية .. ضربات مركزي عدن تشعل فتيل غضب (سيّد الحوثيين) وتدفعه لمهاجمة السعودية والكشف عن خياراته للرد وخبر غير سار لمؤتمر صنعاء
  • عبد الملك الحوثي يهدد السعودية بإغلاق مطار الرياض والبنوك (شاهد)
  • الحوثي يبدي مخاوفه من قرارات مركزي عدن ويتجه لتهديد السعودية
  • الحوثي يتراجع في اتفاقه مع السعودية بشأن اليمنية
  • عاجل: جماعة الحوثي تعلن الانقلاب رسميا على الاتفاق المبرم مع الشرعية في مفاوضات مسقط بشأن ”طائرات اليمنية”
  • صنعاء..مليشيات الحوثي تقتحم منزل مسؤولاً في الشرعية وتطرد ساكنيه بقوة السلاح
  • هل يعود العرب الى لبنان بعد الحل؟