لجريدة عمان:
2024-10-02@03:38:47 GMT

عرض أول لفيلم غيوم لمزنة المسافر ببيت الزبير

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

عرض أول لفيلم غيوم لمزنة المسافر ببيت الزبير

عُرِضَ الفيلم القصير "غيوم" لمزنة المسافر ببيت الزبير في عرض أول مساء الأربعاء، وصاحبت العرض ورقة نقدية حول الفيلم قدمها الدكتور حميد العامري، رئيس الجمعية العمانية للسينما بعنوان "قطرة ندى من غيوم مزنة"، فيما أدارت الأمسية السينمائية شذى البلوشية.

وأشار العامري في حديثه إلى أن مزنة المسافر قدمت في فيلم (غيوم) شريحة جديدة سينمائيا من المجتمع العماني، وهو المجتمع الجبالي الذي يعيش في جبال ظفار، من خلال قصة وصفها العامري بالبسيطة والتي تمكنت المسافر من طرحها بإسقاطات ذكية.

وحول النمر العربي الذي كان بطل الفيلم، رأى العامري أن المسافر بعبارة (تعيش النمور بين الناس) تمكنت من الاستحواذ على اهتمام المشاهد طيلة ربع الساعة بلحظات الترصد والترقب للنمر الذي غاب في الفيلم لكن هيمنته على المشاعر المبثوثة في الكلمات الحوارية بين الشخصيات.

وقال: "في حين ننتظر ظهور النمر الحيوان، يظهر النمر الإنسان من خلال الشيخ مسعود الذي يحوم بنظراته وتقدمه لالتهام سلمى ولكن دبلان صياد الفهود الذي عرك الحياة، استطاع أن يصده، ويمنح سالم الدافع ليحميها من باقي السباع التي ما زالت تعيش بجلود مختلفة".

وحول رمزية اللبان في الفيلم قال العامري: "رمزية اللبان هو للعلاقة القوية التي تربط الإنسان بالمكان، تربط الإنسان بمجتمعه، تربط الإنسان بمن حوله، رمزية المحبة بين سلمى وسالم رمزية القوة والأهمية حيث يكون أساسا قويا لبناء الأسرة".

وأكد العامري على حضور السينما الواقعية في أعمال المسافر بصورة كبيرة، بقوله: "يحضر المكان المفتوح أو الأستوديو الطبيعي في أغلب أعمالها، والمكان يمثل مواقع حقيقية مثل البحر في (تشولو) والسوق الشعبي في (بشك) وحظيرة الأغنام في (رحلة دانة) وجبال ظفار في (غيوم)، كما تقدم شخوص أعمالها من المجتمع أو القريب من الجانب الفني، فالبعض منهم شارك في أعمال سينمائية بحضور بسيط والبعض يقف للمرة الأولى أمام الكاميرة، ويحسب هذا للمخرجة وتمكنها من إدارتها للممثلين وتحضيرهم بشكل جيد ولافت لتقديم أداء منسجم مع الموضوع".

وفي حديثه حول اللهجات المحلية في أفلام المسافر، أكد العامري على أن اللهجة تمثل ركيزة في كل فيلم، مثل فيلم (تشولو) باللهجة السواحلية، وأضاف: "حافظت المخرجة على أن يكون الفيلم بهذه اللغة، بينما فيلم (بشك) والذي يعني الثوب باللغة البلوشية التي كانت لغة الفيلم وهي لهجة يتحدث بها البلوش، كما كانت اللهجة في فيلم (رحلة دانة) هي اللهجة البدوية أو لهجة بدو المضيبي كما أشارت المخرجة. وتحضر اللغة الشحرية أو الجبالية لغة فيلم (غيوم) واللغة الشحرية من اللغات السامية التي يتحدث بها سكان جبال ظفار في سلطنة عمان".

وتابع: "بالإضافة إلى حرص المسافر على الثقافة والفنون لكل مجتمع من مجتمعات عمان فنجد ذلك في الأسماء من خلال (تشولو) والملابس مثل فيلم (بشك) وتنوعها مثل الملابس البلوشية، بالإضافة إلى ملابس الجبالية، كذلك الغناء يحضر بقوة في فيلم (غيوم) مثل فن النانا الظفاري والذي استثمرته المخرجة بجمالياته أثناء الفيلم وفي نهاية الفيلم، مع محافظتها على التوازن وعدم طغيان الغناء على سرد الحكاية. ولقد استطاعت المخرجة توظيف هذا الفن الشعبي دون الحاجة إلى موسيقى تصويرية".

وعن لقطات الفيلم قال: "تنوعت ولكن ظهر ثبات الكاميرا في اللقطات الواسعة بنسبة أكبر في العديد من المشاهد، بالإضافة إلى عدم التقطيع أثناء الحوار وطبعا هذا ينم عن دراية المخرجة في إيصال الحكاية، فليس هناك حاجة للتقطيع إلا عند الضرورة، فزوايا التصوير كانت جيدة، أما بالنسبة للإضاءة فقد استفادت من الإضاءة الطبيعية التي منحت الفيلم رؤية خاصة به، مثل الإضاءة الخارجية أو إضاءة الحطب المشتعل أو إضاءة القنديل.

وتدور أحداث الفيلم السينمائي القصير «غيوم» الذي صُوِّر في صلالة بمشاركة طاقم تصوير من إيطاليا وفرنسا، في مجتمع قرية صغير، تتعرَّض فيه القرية لهجوم نمر، ما يشكّل ضغطا على الشخصية الرئيسة في الفيلم وهي شخصية دبلان، وهو أرمل يفقد زوجته بسنوات قليلة قبل زمن الفيلم في سبعينيات القرن الماضي، وهو رجل أربعيني يرفض قنص نمر يهاجم قرية جبلية صغيرة، ويصبح تحت ضغط كبير من أهالي القرية وبالذات ابنته سلمى، وابنه عمر.

الفيلم من بطولة حسن المعشني، أمل نويرة، الطفل بندر الشمري، شريف العمري، مسلم الشحري، وآخرين، وإنتاج شركة «السُدُم» للإنتاج الفني والتوزيع للمنتجة انتصار سعيد.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

الكشف عن القيادي الذي سيحرر صنعاء قريباً

الكشف عن القيادي الذي سيحرر صنعاء قريباً

مقالات مشابهة

  • نسخة من دعاء السفر مكتوب للمسافر كما ورد عن النبي ﷺ
  • الكشف عن القيادي الذي سيحرر صنعاء قريباً
  • موعد استقبال التحويلات التكميلية لحجز 1760 وحدة بالمرحلة العاشرة التكميلية ببيت الوطن
  • الاحتلال يقصف مدرسة تؤوي نازحين ببيت لاهيا
  • مركز الزبير يشارك في ورشة حول "طرق التمويل بصندوق المناخ الأخضر"
  • 4 شهداء و15 مصابًا في قصف الاحتلال مدرسة تؤوي نازحين ببيت لاهيا
  • المخرجة ماريان خوري تكشف قائمة الأفلام الدولية في مهرجان الجونة
  • المخرجة ماريان خوري تكشف سبب تكريم محمود حميدة بمهرجان الجونة
  • على هامش معرض كتاب الصحفيين.. عرض فيلم "الطير المسافر بليغ عاشق النغم"
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. غدًا عرض فيلم "الطير المسافر.. بليغ عاشق النغم"