نفذت أوكيو لشبكات الغاز اللقاء التعريفي الثاني حول الاكتتاب العام لأسهم شركة أوكيو لشبكات الغاز "قيد التحول من شركة مساهمة مقفلة إلى شركة مساهمة عامة" وذلك بولاية خصب بمحافظة مسندم. يهدف اللقاء إلى تعريف المستثمرين والمواطنين والمقيمين بنظام الاكتتاب في الأسهم المطروحة والفئات المستهدفة. وتعتزم أوكيو لشبكات الغاز طرح ما يصل إلى 49% من أسهمها، حيث يوفر هذا الطرح الفرصة للمستثمرين للمشاركة في نمو الشركة التي تتمتّع بوضعية المشغل الحصري للبنية التحتية الأساسية لنقل الغاز الطبيعي في سلطنة عمان.

وقال منصور بن علي العبدلي المدير التنفيذي لأوكيو لشبكات الغاز: "يأتي اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز بهدف جذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية؛ تحقيقًا لمستهدفات رؤية عُمان 2040، وتعزيزًا لسياسات الحكومة في التنويع الاقتصادي، مضيفا أن شركة أوكيو لشبكات الغاز إحدى شركات أوكيو المجموعة العالمية للطاقة حققت إيرادات بلغت 160.4 مليون ريال عُماني في عام 2022، بالإضافة إلى أرباح بلغت نحو 96.4 مليون ريال عماني قبل احتساب الفائدة، والضرائب، والإهلاك، والإطفاء. وأشار إلى أن أوكيو لشبكات الغاز تتمتع بحق امتياز طبيعي على البنية التحتية الأساسية لنقل الغاز في سلطنة عُمان باعتبارها المالك والمشغل الحصري لشبكة نقل الغاز الطبيعي في سلطنة عُمان. وتسعى أوكيو لشبكات الغاز إلى أن تصبح رائدة في مجال تطوير شبكة نقل الغاز الطبيعي وإدارتها من خلال حلول مبتكرة مستدامة، ونوه العبدلي إلى أن معدلات توفر الغاز بلغت نسبة 99.9% في عام 2022. كما أشار إلى أنّ الاكتتاب وإدراج أسهم شركة أوكيو لشبكات الغاز في بورصة مسقط سيعمل على توسيع قاعدة المستثمرين والمساهمين في شركاتنا وفتح آفاق للشركة. وفي ختام اللقاء فتح المجال للنقاش وتم الرد على أسئلة الحضور.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أوکیو لشبکات الغاز إلى أن

إقرأ أيضاً:

سفينة ضخمة تصل مصر للمساهمة في حل أزمة الكهرباء

قالت وسائل الإعلام المصرية إن شحنة من الغاز المسال وصلت صباح اليوم الاثنين إلى منطقة العين السخنة لبدء عملية الضخ في الشبكة القومية للغاز من أجل حل أزمة انقطاع الكهرباء.

إقرأ المزيد "قطع الكهرباء تذكرة بعذاب القبر".. تصريحات منسوبة لمستشار السيسي تثير جدلا

وأضافت أن ناقلة الغاز المسال تحمل كميات تقدر بنحو 3.5 مليار قدم مكعبة من الغاز، سيتم تحويلها من الغاز المسال إلى الغاز الطبيعي على أن يتم ضخه في الشبكة القومية للغاز المصرية خلال الأسبوع الحالي.

ووفقا لوسائل الإعلام فقد خرجت الناقلة التي ترفع علم مالطا من أحد الموانئ الأمريكية خلال منتصف الشهر الماضي، محملة بكميات من الغاز المسال، متجهة إلى الرصيف البحري بالعين السخنة التابع لشركة سوميد.

وخلال مايو الماضي، أعلنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، التعاقد مع شركة هوج للغاز المسال النرويجية لاستئجار الوحدة العائمة هوج جاليون للغاز الطبيعي المسال وذلك بهدف المساهمة في تأمين الاحتياجات الإضافية للاستهلاك المحلي خلال أشهر الصيف.

وكانت وكالة "رويترز"، قد قالت إنه "جرت ترسية عطاء مصري لشراء 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال للتسليم خلال الصيف، بعلاوة من 1.6 حتى 1.9 دولار، عن السعر القياسي لمنصة تجارة الغاز الهولندية".

وتخطط أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان لشراء نحو 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال لتغطية الطلب المتزايد على الطاقة خلال فصل الصيف.

وقالت المصادر إنها تسعى للحصول على ثلاث شحنات أخرى للتسليم في أغسطس وسبتمبر.

ويمثل العطاء الذي جرى إتمامه أكبر صفقة شراء للغاز الطبيعي المسال لمصر منذ سنوات وتعيدها إلى خانة "المستورد الصافي" للغاز.

وتعاني مصر نقصا في إمدادات الغاز أدى إلى موجة من انقطاعات التيار الكهربائي والإغلاق المؤقت القسري لمصانع الكيماويات والأسمدة.

وطلبت الشركة القابضة للغاز الطبيعي المصرية (إيجاس) تسليم 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال، بما في ذلك 7 شحنات في يوليو، و6 في أغسطس، و4 في سبتمبر على أساس تسليم السفينة (DES)، مع دفعات مؤجلة تصل إلى 6 أشهر.

وتضاءلت إمدادات الغاز الطبيعي التي تساعد مصر في توليد الكهرباء مع تزايد عدد سكانها البالغ 106 ملايين نسمة والنمو الحضري مما أدى إلى زيادة احتياجات الطاقة بينما يؤدي ارتفاع الطلب على التبريد خلال فصل الصيف إلى زيادة الاستهلاك، وفقا لرويترز.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • السعودية تعلن عن اكتشافات جديدة للنفط والغاز الطبيعي
  • توقف شركة "الإسكندرية للأسمدة" عن العمل لعجز إمدادات الغاز الطبيعي
  • اكتشافات الغاز الطبيعي.. الحكومة تؤكد انتعاش الإستثمارات الأجنبية
  • فصل الكهرباء عن 4 مناطق بمركز الخارجة بالوادي الجديد
  • سفينة ضخمة تصل مصر للمساهمة في حل أزمة الكهرباء
  • أجندة التوسع الإسرائيلي.. حرب غزة والطاقة واحتياطات الغاز
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال
  • بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض بنسبة 0.25%
  • بعد النفط.. روسيا تعمل على بناء أسطول ظل لنقل الغاز
  • الرئيس المشاط يشيد بجهود شركة الغاز في استقرار الوضع التمويني لمادة الغاز