دمشق-سانا

يوم السبت المُقبل أول أيام فصل الخريف “فلكياً” في النصف الشمالي من الكرة الأرضية حسب عضو الجمعية الفلكية السورية يونس اليونس.

وفي تصريح لـ سانا أكد اليونس أن الاعتدال الخريفي يحل في النصف الشمالي من الكرة الأرضية عند الساعة 9:50 صباحاً بتوقيت دمشق 6:50 بتوقيت غرينتش، معلناً إنتهاء فصل الصيف ودخول فصل الخريف ” فلكياً ” لعام 2023 م.

وأشار اليونس إلى أن الاعتدال الخريفي يحدث عادةً في النصف الشمالي من الكرة الأرضية في الفترة الواقعة ما بين الـ 22 والـ 24 من شهر أيلول من كل عام، مبيناً أن يوم الاعتدال الخريفي يتميز بشروق الشمس من نقطة الشرق الحقيقية وتغرب في نقطة الغرب الحقيقية ويُمكن لأي راصد من على سطح الأرض تحديد الاتجاهات الأربعة الرئيسية بدقة 100 بالمئة.

وأوضح اليونس أنه في يوم الاعتدال الخريفي بالنسبة لنا في سوريَّة وتحديداً في مدينة دمشق فيكون شروق الشمس عند الساعة 6:23 صباحاً وغروبها عند الساعة 6:30 مساءً، ويصبح طول النهار (12 ساعة و7 دقائق و3 ثوان) أي يزيد طول النهار على طول الليل بمقدار 7 دقائق تقريباً، كما يختلف طول نهار ذاك اليوم عن طول نهار اليوم الذي يسبقه بمقدار 2:03، ويتساوى طول الليل والنهار في سوريَّة يوم الأربعاء الموافق لـ 27-9-2023.

وحسب اليونس يعتبر الاعتدال فرصة مهمة للفلكيين للتمييز بين الفجر الصادق والفجر الكاذب، حيث يقومون بضبط مواقيته يوميّ الاعتدالين الخريفي والربيعي من كل عام، وذلك لتساوي طول الليل والنهار وانطباق مسار الشمس تماماً على خط الإستواء السماوي.

محمد عماد الدغلي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الاعتدال الخریفی

إقرأ أيضاً:

تعرّض مستشارة بشار الأسد لحادث سير في دمشق

دمشق - الوكالات

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، يوم الثلاثاء، بتعرض لونا الشبل مستشارة الرئيس السوري بشار الأسد، لحادث سير في العاصمة السورية دمشق.

وكشفت الرئاسة السورية في توضيح لوكالة الأنباء السورية "سانا" تفاصيل تتعلق بالوضع الصحي للمستشارة لونا الشبل التي تعرضت يوم الثلاثاء لحادث سير.

وقال المكتب السياسي والإعلامي برئاسة الجمهورية لوكالة "سانا" إن "المستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية لونا الشبل تعرضت لحادث سير على أحد الطرق المؤدية لمدينة دمشق عصر اليوم الثلاثاء".

وأضاف المكتب السياسي -في توضيحه- أن الحادث "أدى إلى انحراف السيارة التي كانت تقلها وخروجها عن المسار".

وتابع التوضيح أن الشبل "تعرضت لعدة صدمات أدت إلى إصابة المستشارة إصابة شديدة نقلت على إثرها إلى أحد مشافي دمشق".

واختتم التوضيح بالقول: "تبين حصول نزيف في الرأس مما استدعى إدخالها العناية المشددة لتتلقى المعالجة من الفريق الطبي المختص".

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، إنه تم نقل لونا الشبل إلى المستشفى الشامي في دمشق، ووصف حالتها بـ"الخطيرة".

مقالات مشابهة

  • رسمياً.. وفاة لونا الشبل مستشارة الرئيس السوري
  • الرئاسة السورية تنعى المستشارة الاعلامية للأسد لونا الشبل  
  • عاجل| رئاسة الجمهورية العربية السورية تنعي المستشارة لونا الشبل
  • بدءًا من غد.. 3 اقترانات للقمر والنجوم في مشهد بديع يُرى بالعين المجردة
  • إتصالات مع الدولة السورية...لا التزامات أو ضمانات
  • تحدث خلال ساعات.. ظاهرة تفسر سر الشعور بالموجة الحارة على كوكب الأرض
  • «فلكية جدة»: غروب قمر ذي الحجة من أفق مكة يوم الجمعة قبل حدوث الاقتران
  • «مش هتقدر تشوف القمر بليل».. ظاهرة فلكية نادرة ستحدث الجمعة المقبل
  • تعرّض مستشارة بشار الأسد لحادث سير في دمشق
  • محاق شهر محرم يُزين سماء مصر في هذا الموعد