توقعت النقابة العامة للفلاحين الزراعيين، انخفاض سعر البصل إلى 10 جنيهات بعد وقف تصديره لمدة 3 أشهر معربة عن ارتياحها لقرار مجلس الوزراء بإيقاف تصديره  لضبط الأسعار في الأسواق، واعتبرت القرار انتصارًا للمزارع والمواطن معا، خاصة مع دخول العروات الإنتاجية الجديدة التي ستزيد معروض البصل بالسوق، وبالتالي تحقيق مزيد من استقرار السوق في هذا القطاع الذي يمثل أهمية خاصة للمواطنين.

وقال طه حساني، أمين شباب نقابة الفلاحين، إن صادرات مصر الزراعية خلال أول يناير وحتى 17 مايو 2023، بلغت نحو 3.427 مليون من المنتجات الزراعية، واحتل البصل المركز الثالث في قائمة الصادرات الزراعية، كما تم فتح أسواق تصديرية مثل باكستان والفلبين لأول مرة أمام البصل المصري، لافتا أن زيادة صادرات البصل ليست سبب ارتفاع أسعاره في السوق المحلية، ولكن انخفاض المعروض بسبب انخفاض المحصول بنسبة 50% مقارنة بالعام الماضي، نتيجة عزوف الكثير من الفلاحين عن زراعته خوفا من تكبد خسائر كما حدث في العام الماضي، بالإضافة إلى أن التغيرات المناخية أثرت سلبا على حجم إنتاجية الفدان.

وقف تصدير البصل من أهم القرارات

وأثنة أمين شباب الفلاحين، على قرار الحكومة بوقف تصدير البصل، رغم أنه تأخر قليلا، بعدما قفز السعر إلى مستويات 30 جنيها من 15 جنيها في نهاية فبراير، موضحا أن الحكومة عليها حماية السوق المحلية حتى بداية موسم الحصاد الجديد.

نقابة الفلاحين: تراجع سعر البصل إلى 10 جنيهات قريبا

وتوقع حساني انخفاض أسعار البصل خلال الأيام القليلة القادمة بعد قرار مجلس الوزراء، والذي اعتبره من أهم القرارات التي اتخذتها الحكومة مؤخراً، لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين من ارتفاع تلك السلع الضرورية والأساسية كالبصل وخلافه، وسوف يتراجع سعر البصل تدريجيا إلى أن يصل لسعره الطبيعي وهو 10 جنيهات للكيلو.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تصدير البصل زراعة البصل السوق المحلية الزراعة سعر البصل

إقرأ أيضاً:

أسامة حمدان: حماس تتوقع ردا من إسرائيل بحلول السبت

وكالات:

أكد المسؤول في حركة حماس أسامة حمدان اليوم الجمعة أن الحركة تتوقع ردا من إسرائيل على مقترحاتها لوقف إطلاق النار في غزة بحلول السبت.

وقال حمدان “نحن لا نرغب بالتحدث عن تفاصيل هذه الأفكار، بانتظار أن نسمع ردا غالبا أن يكون اليوم أو غدا. إذا كان الرد ايجابيا فعند ذلك سيتم الحديث عن هذه الافكار بالتفصيل”. وأوضح أن القدرات العسكرية للحركة في قطاع غزة “لا تزال في وضع جيد يمكنها من الاستمرار” في الحرب.

مقالات مشابهة

  • نقابة المعلمين في تعز تطالب بصرف راتب يونيو وبدل غلاء المعيشة فوراً
  • 400 صنف مانجو يتم تصديره من باكستان إلى الإمارات والعالم
  • "مركز البحوث" يفتتح الصوبة الزراعية السلوفينية بالنوبارية
  • وزير الزراعة: سنستمكل ما حققته الدولة وسأعمل عودة الإرشاد الزراعي.. خبراء: عودته تشمل عدة محاور أهمها التدريب والتأهيل.. ونقيب الفلاحين: يجب العمل خلال المرحلة المقبلة على زيادة مشروعات التوسع الزراعي
  • أسامة حمدان: حماس تتوقع ردا من إسرائيل بحلول السبت
  •  طريقة عمل سلطة البنجر بالبصل والبقدونس
  • باحث زراعي: نمو اقتصادي بالإسماعيلية نتيجة لزيادة تصدير المنتجات الزراعية
  • 6 أسباب ستدفعك لتناول البصل يومياً..ما هي؟
  • شمل ملفات هامة.. نقيب الفلاحين يكشف تفاصيل اللقاء الأول لوزير الزراعة
  • نقابة البناء والأخشاب: الحكومة الجديدة تضم كفاءات قادرة على تنفيذ رؤية الرئيس السيسي