لجريدة عمان:
2024-07-04@05:25:35 GMT

ندوة علمية عن اللبان والصمغ العربي بسدح

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

ندوة علمية عن اللبان والصمغ العربي بسدح

تحت عنوان "تاريخ مزدهر ومستقبل واعد" أقيمت الأربعاء ندوة علمية عن اللبان والصمغ العربي بولاية سدح نظمتها لجنة إدارة المركز الرياضي بولاية سدح بالتعاون مع المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار ومكتب والي سدح وذلك برعاية سعادة الشيخ أحمد بن علي الدرعي والي سدح.

وألقى الدكتور محمد الشحري كلمة افتتح فيها الندوة وتحدث فيها عن أهمية شجرة اللبان وعراقتها ومكانتها بين الحضارات الإنسانية الممتدة عبر الحقب التاريخية المختلفة، كما أشار إلى أن ولاية سدح كانت قديما محطة تجارية مهمة لتجميع اللبان.

واشتملت الندوة على أربع أوراق عمل علمية وشارك الدكتور سالم محمد الشحري بورقة عمل بعنوان "الذهب الأبيض: العوامل، الأهمية، المستقبل" تناول فيها العوامل الطبيعية والبشرية المساهمة في نمو شجرة اللبان بالإضافة إلى التشريعات العرفية الضابطة للممارسة مهنة جني اللبان كما تطرق إلى الأهمية التاريخية والدينية والطبية والاقتصادية لشجرة اللبان.

وتناول الدكتور عامر بن أزاد الكثيري محاضر أول لغة عربية بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصلالة ورقة بعنوان (القيم الإنسانية والأخلاق في مجتمع اللبان) عرف من خلالها بالعناصر البشرية في منظومة اللبان والأدوار الملقاة على عاتق كل واحد منهم، مبينا القيم والأخلاق التي أوجدها هذا المجتمع والمتمثلة في الجدية والانضباط والكرم والتعاون ومراعاة حقوق العمل وكبار السن والنساء واحترام الضوابط والتقيد بها والثقة وغياب الطبقية.

وقدم كل من المهندس سعيد تبوك والأستاذ عبد العزيز المعشني ورقة عمل عن الأهمية الطبية للصمغ العربي في محافظة ظفار، وهي دراسة تاريخية مقارنة بدأ فيها الأستاذ سعيد تبوك الحديث عن الأهمية الطبية والاقتصادية لشجرة الهشًاب (Acacia Senegal)، التي يستخرج منها الصمغ العربي في محافظة ظفار، وأشار إلى أن الصمغ العربي كان يُصدّر من موانئ ظفار إلى الأسواق العالمية بكميات كبيرة وبأسعار مرتفعة تضاهي أسعار اللبان، وأنه كان يستخدم طبيا لعلاج السعال وتخفيف آلام ما بعد الولادة وآلام القفص الصدري والمفاصل وغيرها.

وتحدث الأستاذ عبدالعزيز المعشني عن العلاقة الطردية بين الاستخدامات الطبية للصمغ العربي وقيمته الاقتصادية، موضحا أن ظهور الطب الحديث أدّى إلى تراجع الاهتمام به حديثا، وعليه تسعى الدراسة الحالية إلى الكشف عن هذه العلاقة من خلال جمع المعلومات من المصادر التاريخية والزيارات الميدانية للوقوف على مدى استخدامه حاليا، وتحديد مواطن انتشاره بدقة. وخلصت الدراسة إلى أن ظهور الطب الحديث وعدم دخول الصمغ في الصناعات التحويلية محليًا أدى إلى انخفاض قيمته السوقية، ومن ثم تراجع إنتاجه في محافظة ظفار لدرجة الانقطاع. لذلك توصي الدراسة بضرورة تضافر الجهود من القطاعين العام والخاص والمراكز البحثية للاستفادة منه ليصبح رافدا مهما للاقتصاد الوطني.

بعدها ألقى كل من الدكتور أحمد عمر فاضل والمهندس أحمد المعشني ورقة عمل بعنوان تربية النحل وخصائص عسل اللبان والصمغ العربي، بدأ فيها الدكتور أحمد عمر فاضل بالحديث عن التعريف بالنحل وأنواعه في سلطنة عُمان، بالإضافة إلى معرفة أفراد طائفة النحل ودورة حياتها. وقد تحدث المهندس أحمد المعشني عن الشروط الواجب مراعاتها عند إقامة المناحل والمكونات والخصائص الكيميائية للعسل، وقد كشف عن خصائص عسل اللبان العُماني وعسل الصمغ العربي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الصمغ العربی

إقرأ أيضاً:

38 مشاركا في بطولة أندية محافظة ظفار للسباحة القصيرة

أكد أحمد الحكيم عضو مجلس الإدارة بالاتحاد العماني للرياضات المائية أن الاتحاد سينظم يوم الجمعة القادم بطولة أندية محافظة ظفار للسباحة القصيرة بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة، برعاية سعادة الشيخ أحمد بن محمد الدرعي والي سدح.

وأضاف: ستشهد البطولة مشاركة جميع أندية محافظة ظفار للمرة الأولى في تاريخ البطولة متمثلة في أندية النصر وظفار وصلالة والاتحاد ومرباط بالإضافة إلى نادي طاقة الذي يشارك لأول مرة في تاريخ البطولة بثوبه الجديد والذي يطمح إلى تحقيق نتائج مرضية.

وقال الحكيم: نتطلع لأن تظهر البطولة بالشكل الجيد من حيث التنظيم والحضور الجماهيري ونشهد التنافسية بين السبّاحين المشاركين البالغ عددهم ٣٨ سبّاحا سيشاركون في مختلف السباقات المتمثلة في سباقات ٥٠م حرة وظهرًا وصدرًا وفراشة، و١٠٠م حرة وظهرًا وصدرًا وفراشة، و٢٠٠ فردي متنوع، وتتابع ٤×٥٠ حرة. وأكد على أن البطولة سوف تستهدف ست فئات للأعمار السنية من (١٠ وما دون) وكذلك من (١١-١٢) و(١٣-١٤) و(١٥-١٦) و(١٧-١٨) و(١٩-٢٩). كما ستقام على هامش البطولة حلقة عمل لتأهيل الحكام البالغ عددهم ٢٢ حكما من أبناء محافظة ظفار.

مقالات مشابهة

  • “اقعيم” يشارك في ندوة علمية حول الإعمار تحت عنوان بنغازي تعود
  • توجيه استفسارات لـ103 قضاة بسبب غيابهم عن ندوة علمية... ونادي القضاة يعتبر ذلك مسا بـ"أمن القضاة"
  • ندوة حوارية مع الفنان صالح الحايك في المركز الثقافي العربي بأبو رمانة
  • خبراء يحذرون في ندوة بالاتحاد العربي للملكية الفكرية : التكنولوجيا هي القوى النووية القادمة
  • 38 مشاركا في بطولة أندية محافظة ظفار للسباحة القصيرة
  • الخميس.. ندوة نقدية وأمسية شعرية فى سبعينية الشاعر محمد الشحات بنقابة الصحفيين
  • «الأوقاف» تعقد 500 ندوة علمية عن الهجرة النبوية عقب صلاة العشاء الليلة
  • انطلاق ندوة البرامج مفتوحة المصدر للاتحاد العربي للملكية الفكرية بالقاهرة.. صور
  • الأوقاف تستقبل العام الهجري الجديد بأكثر من 500 ندوة علمية وختمة قرآنية
  • الأوقاف: أكثر من 500 ندوة علمية وختمة قرآنية نستقبل العام الهجري الجديد