عثر العلماء في النمسا على حذاء يعود لطفل يعتقد أنه تم تصنيعه وارتداؤه منذ أكثر من 2000 عام، ولا تزال أربطته سليمة بشكل استثنائي، وهو ما أثار اهتمام الباحثين.

وأشار القائمون على البحث في متحف التعدين الألماني في بوخوم ومتحف أبحاث الموارد الجغرافية، إلى أن تاريخ تصنيع الحذاء الذي بلغ حجمه نحو 30 بالمقياس الأوروبي (12 بالقياس الأميركي)، يرجح أن يكون في القرن الثاني قبل الميلاد.





واكتشف العلماء الحذاء المحفوظ بشكل جيد، في قرية دورنبرغ، التي تقع بالقرب من هالين النمساوية، وتتمتع هذه المنطقة بأهمية تاريخية نظرا لاستخراج الملح الصخري القديم الذي يعود تاريخه إلى العصر الحديدي.

ويعتقد العلماء الذين توصلوا للحذاء بقيادة رئيس قسم الأبحاث في المعهد الألماني، البروفيسور الدكتور توماس ستويلنر، أن الخصائص الحافظة الاستثنائية للملح هي التي حافظت على الحذاء في حالة استثنائية وحالت دون تحلله.

وقال المعهد الألماني، في بيان صحفي: "لقد أسفرت مساعينا البحثية المستمرة في دورنبرغ عن اكتشافات مهمة من قبل، ما سمح لنا بإجراء تحقيقات علمية في أقدم ممارسات التعدين"، لافتا إلى إشادة ستويلنر بـ "الحالة الرائعة للحذاء المكتشف في متحف التعدين".

وأوضح البيان أن أعمال التنقيب التي أسفرت عن الاكتشاف الفريد في دورنبرغ "تهدف للحصول على معلومات عن عمل وحياة عمال المناجم في العصر الحديدي".

واكتشف علماء الآثار الحذاء بين بقايا عضوية أخرى، بما في ذلك جزء من شفرة مجرفة خشبية، بالإضافة إلى بقايا من الفراء مع أربطة ربما جاءت من غطاء من الفرو. ومن المحتمل أن تكون بقايا رباط الحذاء المحفوظة مصنوعة من الكتان، بحسب المعهد.



وقال القائمون على البحث إن العثور على أحذية أطفال "هو شيء مميز دائما" لأنه يثبت وجود الصغار تحت الأرض حيث يستخرج الملح الصخري في تلك الحقبة.

وأضاف ستويلنر: "لمواد العضوية تتحلل عموما بمرور الوقت. إن الاكتشافات مثل حذاء هذا الطفل، وكذلك بقايا النسيج أو البراز مثل تلك الموجودة في دورنبرغ، تقدم نظرة نادرة للغاية على حياة عمال المناجم في العصر الحديدي".

ويشار إلى أن متحف التعدين الألماني الذي تأسس  في بوخوم عام 1930، وهو متحف أبحاث متخصص في المصادر الجيولوجية، يقوم منذ عام 2001 بتثقيف الجمهور حول التعدين القديم في الموقع النمساوي. 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي المرأة والأسرة حول العالم حول العالم النمسا الآثار المانيا آثار النمسا حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم تغطيات سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مصر.. مدبولي بعد جدل حول الشهادات العلمية لوزير التعليم: سليمة وموثقة ومعتمدة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، إن الشهادات التعليمية الخاصة بأحد وزراء حكومته الجديدة "سليمة وموثقة ومعتمدة"، في معرض رده خلال مؤتمر صحفي، على سؤال بشأن الجدل المثار حول مؤهلات وزير التعليم.

وأضاف مدبولي، في تصريحات صحفية، الثلاثاء، أن "الشىء المهم للحالة التي أثيرت، هي الشهادات، هل هي شهادات غير سليمة؟، هي شهادات سليمة وموثقة ومعتمدة من جهات، لكن هل هي معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات المصري، هذا قول آخر".

وتابع مدبولي: "هل هذا شرط أساسي، بأن يكون المرشح معه هذه الشهادات، بالتأكيد لاء، الأهم بالنسبة لنا، أنه خريج ولديه خبرة عملية، وعنده شهادة معتمدة، أو جامعية، أو مؤهل عالي، أي شهادات أخرى، مثل ماجستير ودكتوراه نعتبرها إضافية".

واعتبر مدبولي أن "المعيار هو القدرة على أن الشخص الذي سيتم اختياره مُلم بصورة كبيرة بالملف الذي سيكون مسؤولا عنه... هل عنده رؤية من عدمه أم لا، والمهم ألا تكون رؤية تقليدية".

وقال مدبولي إن "الجانب الأكاديمي وحده ليس كافيًا، والقطاع الخاص وحده ليس كافيًا"، مشيرًا إلى أن الجمع بين الخبرتين يعتبر شيئًا مأمولا.

وأشار إلى أن عملية اختيار الوزراء "يشارك فيها كل المؤسسات المعنية في الدولة"، لافتا أنه كان مهتمًا بـ"معيار الكفاءة والقدرة على إدارة ووضع رؤية واضحة للملف الذي سيتولى (الوزير) مسؤوليته".

كانت مبادرات عاملة في مجال التحقق من الأخبار، بينها "التحقق بالعربي، ومتصدقش"، قد أثارت نتائج تحققها من المؤهلات العلمية لوزير التعليم الجديد، جدلا واسعًا في مصر. 

وأشارت مبادرات التحقق إلى أنه لا توجد شهادات دراسته الماجستير والدكتوراه التي تمت الإشارة إليها ضمن سيرة الوزير الجديد، كانت صادرة من مؤسسات تعليمية وهمية في الولايات المتحدة. إلى جانب أن شهادة الماجستير التي قيل أن الوزير حصل عليها، كانت أيضًا منسوبة إلى جامعة لا تتوفر فيها برامج هذه الدرجات العلمية.

مقالات مشابهة

  • العثور على متسلق جبال أمريكي مدفون في «الإنديز» منذ 22 عاما.. «جثته سليمة»
  • مصر.. مدبولي بعد جدل حول الشهادات العلمية لوزير التعليم: سليمة وموثقة ومعتمدة
  • «سلة ألمانيا» تحصل على «ورقة الغار»
  • شولتس يكرم لاعبي ألمانيا
  • أكثر من ألفي متقاعد عراقي استفاد من تخفيض تذكرة الطيران في 2023
  • بسبب “ركلة جزاء” غير محتسبة.. مساع لإعادة مباراة إسبانيا وألمانيا في “يورو 2024”
  • عمره أقدم من الأرض.. 10 حقائق مذهلة لا تعرفها عن الأماس
  • أكثر من 300 ألف شخص يوقعون على عريضة تطالب بإعادة مباراة منتخبي ألمانيا واسبانيا
  • بعد توديع يورو 2024.. ساني يشكر جماهير ألمانيا على دعمها للمنتخب «صورة»
  • أحدث ظهور لـ يايسله و فيجا بعد فوز إسبانيا على ألمانيا .. فيديو